التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الأيل الأسمر

الأيل الأسمر

الأيل الأسمر أو غزال الفاللو أو الأيل البني ويسمى أيضاً ایل آدم  (إسمه العلمي: Dama dama) حيوان ثديي مجتر ينتمي إلى فصيلة الأيليات، يتراوح طول الذكور بين 155 إلى 160 سنتيمترا وارتفاعها يصل إلى 110 سنتيمترا ووزنها يصل إلى 90 كيلوغرام.

معلومات وحقائق عن الأيل الأسمر

يقال إن ایل آدم عندما يسمع نفير الصيد فإنه – بكل حماقة – يخرج إلى الأرض المكشوفة يتقضي الأمر. ويتقدم بمعطفه المرقش باللون الأبيض ، يتقدم بثقة في خطوات خفيفة رشيقة تاركاً وراءه أعاق الغابة ، لكنه حالما يكشف حقيقة الأمر فإنه يحيد في ومضة ، ويستدير ويقفز فوق سياج النبات وفوق العقبات من كل نوع في محاولة يائسة للهرب وقد تملكه رعب وفزع لا يقاومان إن عقوبة الموت التي لا يمكن تبريرها والتي فرضها الصياد و قد هددت هذا المخلوق الجذاب بالانقراض وهي على أقل القليل قد أتت على أعداد كبيرة منه ، وربما يكون الحظ القاسي هو الدين يجعل العينين السوداوين الكبيرتين لهذا الغزال وكأنها تفیضان بالدموع .

نرشح لك : معلومات عن الحيوانات البرية .

هل تعلم ؟

قرون غزال الأسمر تبدأ في النمو وعمره ستة شهور ويكتمل التكون وعمره ست سنوات، وتكون بعض أفراد هذا الغزال سوداء تماما وبعضها بيضاء تماماً.

ذكور الأيل الأسمر والحب

تقع الذكور في الحب في وقت مبكر في الخريف وتتقاتل بقرونها من أجل زوجات المستقبل، يكون أشرسها وأعنفها جميعا الذكور كبيرة السن التي تود أن تؤمن لنفسها عددا كبيرا من الزوجات على حساب الذكور الشابة ويكون للذكر عادة حوالى عشر إناث.

نرشح لك أيضا: معلومات عن غزال الريم .

حقائق عن الأيل الأسمر

  • يستخدم غزال الأسمر وسائل کماوية لتحديد حدود مناطقه الخاصة في عالم الحيوانات، إن له غدة خاصة قريبة من عينه، وما عليه إلا أن يحكها بالغصن وبذلك يبلله السائل الذي تفرزه ويكون ذلك علامة تحذير للغزلان الأخرى لتبعد عن منطقته.
  • لقد تعود مغيرون كثيرون على اصطياد غزال الأسمر، والانسان من بينهم، إن غزال الأسمر عداء ماهر وهذه طريقته في الحرب، إنه يرسل إشارات التحذير لرفاقه عن طريق رفع ذيله وإظهار مؤخرته البيضاء وعندئذ تنسحب قاطعانه.
  • تتميز غزلان الفاللو بالحرص الشديد منذ ولادتها، فتتحوى على الأرض – بجلودها المنقطة بالأبيض – عند أول إشارة من الأم ويذلك تكون مخفية تماماً وأحياناً تنتبه الأم فتبعد المغير الشرس عن صغارها .
  • إذا أردنا أن نسير كغزال الفاللو فما علينا إلا أن نقلد راقصات الباليه الكلاسيكيات ونقف على أطراف أصابعنا، وعندما يمشي غزال الفاللو فإنه يعتمد بثقله على نهاية أطرافه ذات الحوافر.
  • يغير غزال الفاللو لون جلده في الشتاء فيصبح ذالون داكن ولكن ينبغي عدم الخلط بينه حينئذ وبين أنواع أخرى هي داكنة بطبيعتها طوال العام وغزلان أخرى تسمى ( الألبينز ) تولد بيضاء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *