التخطي إلى المحتوى
معلومات عن البعوضة

البعوضة

البعوضة بالإنجليزية: (Mosquito) وتعرف علمياً بإسم: (Culex) هي حشرة من فصيلة البعوضيّات رتبة ذوات الجناحين، أسرة: البعوضاوات، تعرف البعوضة على أنها من أشهر الحشرات المصاصة للدماء والأكثر شيوعاً، ويعد الدم بالنسبة لصديقتنا البعوضة أمراً لابد منه فهي تتغذى عليه لكونه ضروري لنضج البيوض، فيما يتغذى الذكر على رحيق الأزهار والنباتات.

معلومات عن البعوضة

إنها حشرة صغيرة مزعجة ومضرة تشوب بأزيزها المتواصل صفو ليالي الصيف الحارات إذ تحط على بشرتنا للتزود بما تحتاجه من وقود، لابد لانثى البعوض من التقوت بالدم من أجل البقاء، ولذا نرى هذه الشريرة شغوفة باللدغ ومصرة عليه حتی التهيج، وقد أعطاها الرب الوهاب القدرة على تمييز الحيوان في الدم الحار الذي يمر بالقرب منها بما في ذلك الانسان، ومما يثير الاستغراب أن من يستقطبها أكثر من بني البشر هم الأشخاص المرتدون ملابس داكنة لا سیما إذا كانوا نساءً أو أطفالاً .

إن هذا الحيوان والقرصان الطائر الذي يتوالد في كل بقعة بليلة ولو كانت مستنقعاً طفيفاً من الماء الراكد كثيراً ما تجتذبه الأنوار الإصطناعية ولكنه قادر أيضا على سلوك سبيله في الظلام وذلك بفضل الحرارة أو الرائحة الصادرة عن أجسام ضحاياه التعيسة .

ومما تغايظنا به هذه البعوضة أكثر من سواه تنبيهنا الى حضورها على أية حال مقلقة منامنا بازيزها المزعج المعروف ومخلفة إذا كان الشخص المستهدف ثقيل السمع آثارا خاصة على بشرته المعذبة وبطبيعة الحال إن كانت هي من حاملات جراثيم الملاريا، كان الامر كارثة ما بعدها كارثة .

⇐ نرشح لك:

هل كنتم تعلمون ؟

إن ازيز هذه الحشرة ناتج عن تصفيق جناحيها بسرعة متناهية .. وأن للبعوضة عضوا مجهريا تتذوق بواسطته شتى المياه قبل وضع بيضها فيها .

الأمراض التي تنقلها البعوضة 

  1. الملاريا.
  2. حمى الضنك.
  3. حمّى زنجان.
  4. الحمى الصفراء.
  5. حمّى غرب النيل.
  6. دودة الكلب القلبية.
  7. فايروس التهاب الدماغ.
  8. التهاب دماغ سانت لويس.
  9. التهاب الدماغ الخيلي الشرقي.

حقائق عن البعوضة

  • يضع البعوض على سطح الماء أكداساً صغيرة متراصة من الأوعية الدقيقة المحتوية على بيضه، تبقى هذه الأوعية طافية بضعة أيام تم تنفتح مسفرة عن يرقاتها الحيوية النشيطة .
  • تقوم البعوضة بعملية فحص وتحليل دم الضحية، عن طريق تحليل نوع فصيلة الدم بواسطة جهاز متطور في تجويفها، لذلك فهي لا تستسيغ كل أنواع الدم.
  • تتوزع اليرقات على نحو طولي تحت سطح الماء موجهة رأسها إلى أسفل ، يشتمل طرفها الخلفي على ممص خاص يصلح لاختزان الاوكسجين اللازم للتنفس .
  • بعد حوالي اسبوع واحد تبرز العذراوات عائمة (مما يعني انقضاء مرحلة اليرقة) وهنا يخلع البعوض الوليد قشرته القديمة التي يستخدمها كطاف باذلا كل عناية لكي لا يبتل جناحاه وينطلق بعد ذلك محلقا في الجو.
  • يكفي لحضانة بيض البعوض مجرد قليل من الماء الراكد ولو في تجويف ملعقة، إن هذه الحشرات تتغذى بدماء الطيور والبرمائيات والثدييات بما فيها الإنسان .
  • إن ذلك الأزيز المزعج جدا . الذي تحدته البعوضة والذي نحن ندركه إلا حين تكون الحشرة على بعد شبرين من انفنا، يشكل لغة كلامية بالمعنى الصحيح تستطيع بعوضة أخرى التقاطها حتى من مسافة ثلاثين مترا وبالرغم من ذوي الرعد وصفير صفارة سيارة الاسعاف .
  • للبعوضة ثلاثة قلوب في ‏جوفها موزّعة جميع أنحاء جسدها.
  • تسمى بعوضة الملاريا انوفيلس وهي مسؤولة عن عدوى هذا المرض وانما ليست سببه الرئيسي بتاتا، إنها ناقلة هذا المرض الرهيب بلدغها اشخاصا أصحاء اثر امتصاصها لدم شخص مصاب فتنقل اليهم جراثيم هذا الداء .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *