التخطي إلى المحتوى
معلومات عن التماسيح

تمساح

تعد التماسيح من أضخم الزواحف البرمائية، والتي تعود إلى عصر الديناصورات، كما أنها تنتمي إلى عائلة التمسحيّات، وهي حيوانات بيوضة تعيش معضم وقتها في الماء .

معلومات عن التماسيح

تبدو التماسيح كسقایات ضخمة ذات أجسام كبيرة ورؤوس ثقيلة، وهي تقضي القسم الأكبر من وقتها في الماء، اما اذا خرجت إلى البر فلا تبعد كثيراً عن ضفة النهر أو البحيرة، وقد وجدت التماسيح في العالم قبل أن توجد السقایات بزمن طويل، وهي من الزحافات القديمة جدا، ولعل التمساح الأول ظهر على الأرض منذ نحو مئتي مليون سنة حين كانت حيوانات الديناصور تسرح في الأرض، وكانت الحيوانات المنحدرة منها تبدو بدروعها وحراشفها الثقيلة أشبه بالزحافات المنقرضة منها بأي حيوان آخر موجود .

لتتعرف اكثر اين يعيش التماسيح نقترح عليك موضوع : اين يعيش التمساح

كانت التماسيح في الماضي أكثر عدداً مما هي الآن، وكانت كذلك أكبر حجما، . ان التمساح الأكبر في الوقت الحاضر قد يبلغ طوله نحو 8 أمتار ولو أن الكثرة الغالبة من التماسيح يتراوح طولها في الوقت الحاضر بين مترين وثلاثة أمتار، ولكن الأحفور الأكبر الذي نعرفه للتمساح له رأس طولها متران وجسم يزيد طوله عن عشرة أمتار، والتمساح الأشهر في الوقت الحاضر هو التمساح الأفريقي أو تمساح النيل، لكن هذا أيضا أخذ يقل في الوقت الحاضر .

لتتعرف أكثر عن التماسيح أقترح عليك قراءة موضوع : انواع التماسيح

التكاثر عن التماسيح

تحفر أنثى التمساح حفرة قليلة العمق في رمل ضفة النهر وتضع فيها حتى الخمسين بيضة، طول كل بيضة نحو 12 سنتمتراً، وهي ذات قشرة صلبة، وتغطي الأنثى هذه البيضات برمل وتقيم بجوارها لحمايتها، وبعد نحو خمسة أسابيع، أي قبل تفقيس البيضات بأیام قليلة، تبدأ التماسيح الصغيرة في الداخل بإحداث أصوات خاصة حين يمر أي شيء فوق مکمنها، وما أن تسمع الام هذه الاصوات حتى تبدأ بحفر الرمال لكي تتمكن التماسيح الصغيرة من الوصول إلى سطح الأرض بسهولة والتوجه إلى المياه .

يولد كل تمساح وعلى رأس خطمه كتلة قرنية تدعى سن البيضة لان هذا التمساح الصغير يستخدمها لشق القشرة، وفي البداية يكون طول التمساح المولود نحو 40 سنتمتراً ويكبر بمعدل قدم واحدة تقريبا كل سنة حتى يبلغ عمره خمس سنوات، ثم يكبر بعد ذلك ببطء أشد، وقد يعيش التمساح حتى ثلاثين سنة تقريب .

غذاء التماسيح

يأكل التمساح الصغير الحشرات بالدرجة الأولى خلال السنة الأولى أو السنتين الأوليين، ثم يبدأ بأكل الاسماك والحيوانات الأخرى الصغيرة، وحين يبلغ من الكبر درجة معينة يأخذ بافتراس الحيوانات الكبيرة التي تأتي إلى الماء لتشرب، ،و حين تسبح، وفي مثل هذا الوقت تكون التماسيح خطرة بالنسبة للإنسان أيضا، ويمكن للتمساح أن يقتل حيوانات كبيرة بفكيه القويين جداً لما فيها من أسنان كثيرة وطويلة وقوية .

سلوك التماسيح

يسبح التمساح بان يميل جسمه وذنبه وباستعمال قوائمه ذات النسيج الشبكي للتجذيف، وكثيراً ما يسبح التمساح ولا يظهر فوق الماء غير منخرية وعينيه وأذنيه وهي كلها في أعلى رأسه، وفي مثل هذه الحال كثيرة ما يخطيء البعض ويظنه جذع شجرة عائمة، وبوسع التمساح أن يسد اذنيه ومنخريه وان يغمض عينيه حين يسبح تحت الماء .

يمكن للتماسيح التي تعيش بقرب مصبات الأنهر آن تسبح في بعض الأحيان مسافة قصيرة في البحر، ولكن نوعة منها كبير الحجم يقضي كثير من الوقت عند مصبات الأنهار أو في البحار على السواء حتى أنه يدعی تمساح المياه المالحة، وهو أكبر التماسيح حجما وأشدها خطراً، وهو يوجد على سواحل آسيا الجنوبية الشرقية وحول بعض جزر المحيط الهادي وعلى سواحل أوستراليا الشمالية .

والتماسيح التي تعيش في نهري الغانج والاندوس في الهند تدعی تماسيح الغاريال ولها خطوم طويلة رقيقة تلتقط الاسماك حين تحرك رؤوسها بقوة إلى الجانبين .

القاطور

القاطور الذي يعيش في الأنهار والمستنقعات الكبيرة في أميركا ذو صلة بالتماسيح، وهو يعيش مثلها إلى حد بعید، غير أن انثى القاطور لا تطمر بيضها تحت الرمال وانما تقوم بدلا من ذلك ببناء عش لها، وذلك بتكديس النباتات المائية التي تقطعها وتنقلها بفمها،. وبعد وضع بيضها في هذه الأكداس تغطيها بمزيد من النبات، ومن شأن هذا النبات وهو يیبس ويهتریء أن تزداد حرارته مما يشكل إحتضاناً للبيض ويساعدها على التفقيس .

ومع أن التماسيح والقواطير وثيقة الصلة بعضها ببعض فإنها ليست واحدة، اسنانها مختلفة إلى حد ما، للتمساح سن واحدة هي الرابعة من الامام على كل جهة من فکه الأسفل، وهي أكبر من الأسنان الأخرى، ويمكن رؤية هذه السن على جانبي رأسه حتى حين يكون فم التمساح مغلقا بإحکام، أما بالنسبة للقاطور فإن أسنانه في فكه الأعلى تنطبق خارج أسنان الفك الأسفل، ولذلك لا تمكن رؤية هذه السن الرابعة حين يكون فمه مقفلا .

تدعى قواطير أميركا الجنوبية بالكيامن، لها حراشف في أقسامها السفلية يقع بعضها فوق بعض، أما حراشف التماسيح والقواطير منتظمة بعضها بجانب بعض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *