التخطي إلى المحتوى
أنواع التماسيح

التمساح

التمساح من الزواحف المهيأة تعيش في المياه، وتخرج إن كانت تريد أن تستمتع بأشعة الشمس أو تخرج لتضع بيضها على اليابسة مثل سلحفاة الماء، والتماسيح من الزواحف القديمة وقد ظهرت على الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة.

للتمساح جلد سميك مغطى بالقشور القرنية وذيل مفلطح مثل المجداف وذلك يساعدها على السباحة بمهارة، يوجد في أنف التمساح نتوء على طرف الفك العلوي (البوز) لكي تتمكّن من التنفس وهي غاطسة تحت الماء.

أنواع التماسيح

كما يمكنها البقاء مدة طويلة تحت الماء بدون تنفس، وكذلك فإن عيون التمساح توجد على قمة الرأس، وبذلك يمكنه التربص بفريسته الموجودة على الأرض وهو سابح في الماء، وأسنان التمساح مخروطية ومدببة، للقبض على الفريسة فقط، وليس لمضغها فهو يلتهمها على هيئة كتل كبيرة.

يمكن تقسيم التماسيح إلى ثلاثة مجموعات رئيسية

  • التماسيح الحقيقية أو المعروفة بتماسيح النيل.

تمساح

  • والتماسيح الأمريكية أو المعروفة بـ (اليجاتور).

تمساح

  • التماسيح طويلة الأنف المعروفة بـ (جاريال) أو الهندي.

تمساح

التماسيح الحقيقية توجد في الأجزاء الحارة من إفريقيا، واسيا وأستراليا وتشمل أكبر الأنواع مثل تماسيح النيل استوارين، والتماسيح الأمريكية ومنها كايمن وهو أصغر الانواع، وتماسيح جاريال تختلف في الشكل عن النوعين السابقين فتتميز بفكوك طويلة ورقيقة تشبه النمقار وأسنانها صغيرة وهي أكلة الاسماك ولا تعد خطرة على الإنسان أو الحيوانات الكبيرة ويوجد منها نوعان.

لتتعرف أكثر عن التماسيح أقترح عليك موضوع : معلومات عن التماسيح.

حقائق ممتعة !

  • التماسيح تستمر في النمو طوال حياتهم.
  • لسان التمساح لا يتحرك فهو يعلق على الجزء السفلي من فمها.
  • جميع التماسيح تخزن الذهون في ذيولهم، حتى يتمكنوا من الذهاب لفترة من الوقت دون تناول الطعام، إذا لزم الأمر فقد تصل إلى عامين لبعض الكبار.
  • التماسيح التي تتواجد في المياه المالحة هي أكبر من جميع التماسيح ويمكنها أن تكون في المياه العذبة والمياه مالحة الموائل، وغالبا ما تسبح على طول السواحل.
  • التمساح الأميركي الأسود هو أكبر التماسيح، وهي تعيش في حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية.
  • بعض أنواع الكيمان غالبا ما تبني أعشاشها بجانب تلال النمل الأبيض، ويعتقد أن الحرارة التي ينتجها النمل الأبيض تساعد على احتضان بيض الكيمان.
  • التمساح الأمريكي هي أكبر الزواحف في أمريكا الشمالية، فالذكور تصل إلى 4.5 متر في الطول .

معلومات هامة !

الاسم العلمي: التمساح
• دورة الحياة: تماسيح المياه المالحة تعيش إلى 80 سنة، تماسيح النيل فتعيش من 80 إلى 100 سنة.
• السرعة: تصل سرحة تمساح المياه المالحة إلى 24 – 29 كلم/ساعة، أما بالنسبة لتمساح النيل فتصل إلى 30 – 35 كلم/ساعة، والتمساح الأمريكي فتصل سرعته إلى 32 كام/ساعة.
• الكتلة: يزن تمساح المياه المالحة ما بين 400 إلى 1000كلج، أما تمساح النيل فيتراوح وزنه 220 إلى 550 كلج، أما بالنسبة للتمساح الأمريكي يزن هو أيضا 400 إلى 500 كلج.
• الطول: يتراوح طول تماسيح المياه المالحة 4،3 إلى 5،2 م، فالبنسبة لتماسيح النيل فيتراوح طولها إلى 4،2 م، والتمساح الأمريكي فيصل طوله ما بين 4،1 إلى 4،8 م.
• عدد البيض في المرة الواحدة: تماسيح المياه المالحة فتبيض 40 إلى 60، أما بالنسبة لتمساح النيل فيصل إلى 80، والتماسيح الأمريكية تصل إلى ٨٠ بيضة.

أنواع التماسيح

التمساح طويل الانف

تمساح طويل الأنف

تتواجد التماسيح ذات الأنف الطويل في إفريقيا، فيتراوح طولها ما بين 3 الى 4 متر و يحب هذا النوع أن يبقى منعزلا الا في موسم التزاوج.

التمساح الامريكي

التمساح الامريكي

يختلف هذا التمساح عن مجموعة من التماسيح القديمة في بعض الأوصاف نجد منها أن تلك التماسيح كانت تعتمد على بعض الطيور لإزاحة الطفيليات والأوساخ من أجسامها إلا أن التمساح الأمريكي فيعتمد على السمك في تلك المهمة وبإستطاعته العيش في المياه المالحة.

التمساح الفلبيني

التمساح الفلبيني

هذا التمساح الفلبيني فهو شبيه بالتمساح الأسترالي إلا أنه مهدد بالانقراض و يوجد منه 100 نوع فقط وكلهم بالغين.

تمساح المستنقعات

تمساح المستنقعات

يصل طوله إلى 3 متر و البالغ منه يصل الى 4 أو 5 متر و الإناث تصل الى 2.45 متر، يعيش في الهند وباكستان….

تمساح الاورينوكو

تمساح الاورينوكو

يتراوح طول هذا التمساح من 3 الى 4.8 متر، حيث نجده بكثرة في شمال أمريكا الجنوبية.

الكايمن الاسود

الكايمن الاسود

يتواجد هذا التمساح في امريكا الجنوبية حول حوض نهر الامازون، يتراوح طوله بالنسبة للبالغين من 3 الى 4 متر والمسنين يصل طولهم إلى 5 متر.

تمساح المياه العذبة الاسترالي

تمساح المياه العذبة الاسترالي

هذا النوع من التماسيح فهي صغيرة الحجم فيصل طولها الى 3 متر، فيوجد في أستراليا.

تابعتم معنا هذا المقال الذي يتحدث عن انواع التماسيح من خلال موقعنا عالم الحيوانات وللمزيد من المعلومات عن البرمائيات ما عليكم سوى زيارة قسم أسماك وبرمائيات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *