التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الجمل العربي

الجمل العربي

الجمل العربي أو الجمل الوحيد السنام ويسمى أيضاُ البعير العربي (إسمه العلمي: Camelus dromedarius) هو حيوان ثديي ضخم من الجمليات Camelidae ذات الأصابع المزدوجة. الموطن الأصلي للجمل العربي غير معروف على وجه التحديد، ولكن من المحتمل أن يكون موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية.

معلومات عن الجمل العربي

من بعيد حيث تعلو القافلة الطويلة وتهبط بين الكثبان يبدو الجمل أو سفينة الصحراء وكأنه مخلوق مغرق في الرومانسية، ولكنه من قرب يبدو قبيحاً سئ الطبع غالبا، لا يعتمد عليه ولا يمكن التنبؤ بسلوكه، ضعيف الذكاء مستعد للركل أو العض. وعلى أي حال، وللدفاع عن هذا المخلوق المسكين ينبغي أن نتذكر كيف كان يقدر ( لورانس العرب ) جاله الصحراوية .

ومع أن الجمل قد استؤنس منذ آلاف السنين إلا أنه لا يحمل أية عاطفة تجاه صاحبه، وإن تكن له عدة صفات تجعله قيماً منها القوة والجلد. وهو قادر على مواصلة الحياة بدون شرب لمدد طويلة بسبب التكوينات الغريبة لدمه وبالإضافة إلى ذلك يحتوى سنامه على مخزون من الدهن يعطيه الطاقة الضرورية عندما يشح الطعام .

هل تعلم ؟

أن وبر الجمل الذي تؤخذ منه ألياف وبرية ذات قيمة عالية، يحمي الحيوان من الشمس، وأن أخفاف أرجله الطويلة مهيئة بحيث تحول بينه وبين الغرق في رمال الصحراء، وأن الهجين وهو نوع خاص من الجمال العربية يستخدم في الركوب ؟

غذاء الجمل العربي

طعام الجمل يتكون من النباتات أساسا، فهو يأكل الحشائش والشعير والدريس والتمر، لكنه قد يقنع بتناول وجبة من الحشائش الصحراوية الجافة .

نرشح لك : معلومات عن الجمل .

حقائق عن الجمل العربي

  • استخدمت الجمال كثيراً، ليس لحمل البضائع فقط، بل والأسلحة الخفيفة أيضاً وحتى اليوم تعبر فرقة القوات الصحراوية الطرق والحدود والواحات على ظهور الهجان وهي جمال الركوب السريعة .
  • برغم ظهور السيارة، فإن الجمل العربي مايزال شائعاً كوسيلة مواصلات في الصحراء حيث يقطع حوالي 20 ميلاً في اليوم حاملاً أثقالاً تصل إلى 500 لبرة، والشرائط الطويلة التي تتدلى من الشدة التي على رأسه مقصود بها إبعاد الذباب .
  • عند هبوب السموم وهي ریاح الصحراء الرملية العاتية ترقد الجمال وتغلق عيونها وفتحات أنوفها وتقدم أجسامها الضخمة عندئذ الحماية الوحيدة للبدوى ضد العاصفة .
  • تتقاتل أجمال بضراوة من وقت إلى آخر وخاصة في موسم التزاوج فيعض الواحد منها الآخر وقد يسبب له جروحا غائرة، إن سوء معاملة أصحابها لها تزيد من طبيعتها السيئة .
  • يستخدم الجمل بطرق عديدة، ففي آسيا حيث يبدو أنه ظهر للوجود أول مرة، يستخدم في جر المحراث والعربات والزحافات، وفي باكستان تعلم الجمال الرقص على دقات الطبول والقرب، وفي المغرب تستخدم في السباق .
  • يعد الجمل العربي ثاني أكبر عضو في عائلة الإبل بعد لإبل الجرثومي، يصل طول الذكور 1.8-2 متر، والإناث 1.7-1.9 متر.
  • الجمل ذو السنامين قريب للجمل العربي ولكنه أنظف منه وأرق طباعة وله شعر طويل و سنامان ويعيش في آسيا، وكان على ظهر أحد هذه الجمال أن عبر ماركو بولو الصحراء الإيرانية .
  • هناك حيوانات مفترسة تعد خطرا على الجمل العربي منها الأسود والنمور والذئاب وغيرها من آكلات اللحوم، يستخدم الجمل العربي كلمات عديدة قصد التواصل مع بعضها البعض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *