التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الجمل وحيد السنام
الجمل وحيد السنام

الجمل وحيد السنام

– الجمل الوحيد السنام حيوان من المجترات، يشبه كثيراً قريبه الجمل ذا السنامين في قارة آسيا الوسطى .يعتبر السنام مخزناً للدهن، وهو يساعد الجمل في عدم الحاجة للطعام والشراب لعدة أيام  في الصحراء. وعندما يضطر الجمل لاستعمال هذا المخزن، فإن حجم السنام يصغر بشكل تدريجي. وكذلك فإن أقدامة العريضة لها شكل الأخفاف والمميزة ( عوضاً عن الحوافر في الخيول ) هي التي تساعده على عدم الغوص في الرمال أثناء الحركة وعلى تحمل حرارة الرمال. كما ان الجمل أيضاً قادر على إقفال منخاره الواسع حتى لا يدخل إليهما غبار الصحراء المتطايرة عند هبوب العواصف الرملية . وعندما يريد الجمل شرب الماء، فإنه يستطيع شرب 100 لير من الماء في دقائق معدودة .

جمل وحيد السنام
جمل وحيد السنام

التوزع والموطن

يعيش في المناطق المعشبة القاحلة ونصف القاحلة ، في الصحراء وفي سهول إفريقيا الشمالية وفي الشرق الأوسط. نجد بضعة آلاف منه في أستراليا حيث أدخله الإنسان هنالك في نهاية القرن العشرين.

حيوان الجمل
حيوان الجمل

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : مزدوجات الأصابع – فصيلة : الجمليات .
  • الطول والوزن : يبلغ طوله 2.20 – 3.40 م ، أما ارتفاعه فيقارب 2 م من أعلى رأسه حتى أخمص قدميه . ويرتفع سنامه بمقدار 30 سم  ويصل وزنه حتى 700 كغ .
  • التكاثر : الحمل والولادة : يدوم الحمل 365 – 440 يوماً . وتضع الأنثى ( الناقة ) في كل حمل صغيراً واحداً في كل عامين يسمى ( الحوار ) .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : يتغذى الجمل الوحيد السنام بالأعشاب وكل النباتات التي يجدها ، حتى الشائكة والقاسية منها .
  • القنص والتهدي : يأكل الإنسان لحمه .
  • البناء الاجتماعي : حيوان اجتماعي ، يعيش في قطيع .
  • الحماية : لم يعد يوجد في وقتنا هذا جمال برية ، لقد دجنها الإنسان . الجمل الوحيد السنام ليس مهدداً ولا محميا . يستحدم للركوب والسفر في الصحارى إلى أماكن بعيدة ، ولنقل البضائع التي قد يصل وزنها إلى 450 كغ .
  • معلومات أخرى : الصوت : صوت الجمل هو الرُّغاء .

هل يمكن ركب الجمل وحيد السنام ؟

من المثير للدهشة أن القليل من الدراسات ركزت على التقنيات التي تسخر إمكانات الإبل من آسيا إلى شبه الجزيرة العربية إلى غرب أفريقيا. الجمل الجمل (ذو السنام الواحد) يسمح للمتسابق بالجلوس أمام الحدبة أو فوقها أو خلفها ؛ الجمل البكترياني (ذو السنامين) مثقل بين الحدبات.

تعرف على الفرق بين الجمل ذو السنام والسنامين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *