التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الحبار

الحبار

الحبار squid من الرخويات القدمية الرأس كالأخطبوط، ويوجد في جميع محيطات العالم من البحار العميقة إلى المناطق الساحلية القليلة العمق وتتفاوت أحجامه بين أقل من طول 30 سم إلى 20 م. وجميع أصناف الحبار لاحمة، وهي تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلطعان والقريدس والحبارات الأخري.

نرشح لك: ما الفرق بين الاخطبوط والحبار .

معلومات عن الحبار

السمات المميزة للحبار

للحبار رأس كبير ودماغ كبير نسبياً، وجسمه الطري شبيه بالطوربيد، يحيط به المعطف وهو عضو عضلي. وللحبار هيكل غضروفي داخلي يدعى الغلاف الداخلي، وثمانية أذرع وزوجان من المجسات، يملك الحبار جهازاً حسياً وعصبياً متطوراً جداً بما في ذلك عينان حساستان ودماغ

أصناف الحبار

يوجد حوالي 300 صنف من الحبار، وهي تقسم إلى فئتين هما حبار المياه الضحلة وحبار المياه العميقة، تضم فئة حبار المياه الضحلة حبار السوق، والحبار الأوربي المعروف، وحبار شعب الكاريبي وغيرها، أما فئة حبار المياه العميقة فتضم الحبار قصير الزعنفة، والحبار المشع، وحبار همبولت وغيرها.

النظام العصبي

الحبار هو أكثر اللافقاريات ذكاءً، فهو يملك جملة عصبية شديدة التعقيد ونسبة الدماغ إلى الجسم منها عالية جدا. والحبار من اللافقاريات القليلة التي تشتهر بأنها تقوم بالصيد التعاوني مستخدمة وسائل اتصال فيما بينها

 

الحبار العملاق

الحبار العملاق giant squid هو أكبر حبار عرفه الإنسان وأكبر حبار تم رصده، ويبلغ طوله 20 م. يحوي الحبار العملاق والحبار الضخم colossal squid أكبر عيون لحيوان على الأرض، ولم يعرف بعد الموطن البيئي أو الطبيعي للحبار العملاق، ولكن يعتقد أنه يوجد بين عمق 200 – 1000 م في البحار العميقة.

الحبار الضخم

الحبار الضخم هو ثاني أكبر حبار حيث يبلغ طوله 13-15م ويوجد في الأعماق السحيقة من المحيط المتجمد الجنوبي المحيط بالقارة القطبية الجنوبية. اكتشف الحبار الضخم سنة 1925 عندما عثر على ذراعين من أذرعه في بطن حوت عنبر. ثم تم التقاط حبار ضخم حي في سنة 2007 بواسطة مركب صيد في بحر روس.

حبار همبولت

يوجد حبار همبولت في شرقي المحيط الهاديء، وقد سمي نسبة إلى تيار همبولت حيث يعيش هذا الحبار. يصل طول حبار همبولت إلى مترين ويزن حوالي 50 كغ. يتغذى هذا الحبار على القريدس وسمك الفنار والبطلينوس وقدميات الرأس الأخرى، يصيد هذا الحبار ضمن مجموعات كبيرة يصل تعداد أفرادها إلى 1200.

لحم الحبار يستسيغ الكثير من الناس لحم الحبار، وله شعبية كبيرة في اليابان وكوريا وإيطاليا، فلحم الحبار غني بالفيتامينات والكثير من المغذيات الدقيقة كالسيلينيوم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *