التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الحرباء

الحرباء

الحرباء (بالانجليزية: Chameleon) (إسمها العلمي: Chamaeleonidae) حيوان زاحف تنتمي لعائلة السحالي، توجد منها أنواع كثيرة قد تصل إلى 160 نوعاً، تتواجد في جميع دول العالم، و هي تستوطن الشقوق، الحرباء من ذوات الدم البارد، وهي تتمتع بقدرة عالية في تغيير لونها بسرعة عالية وفي ثوان إلى الألوان التي تتطابق مع البيئة المحيطة بها. الحرباء هي حيوانات مفترسة ويمكن أن تأكل تقريباً أي شيء يمكن أن يدخل في فمها من الحشرات والزواحف والطيور الصغيرة والقوارض الصغيرة أيضاُ.

معلومات عن الحرباء

كثيرا مايشبه أولئك الذين يغيرون آراءهم عندما يكون ذلك في صالحهم بالحرباء لأن هذا الحيوان الزاحف ساكن الأشجار يتغير لكنه يغير لونه فقط.

تبقي الحرباء ساكنة معظم الوقت وممسكة في ثبات بفرع شجرة بواسطة مخالبها لكن عينيها اللتين تستطيع الواحدة منهما التحرك و بمفردها تبحثان حولها عن فريسة أو عدو، وفي فمها الواسع لسان طويل طولا غير عادي وهو لاصق أيضاً، تخرجه ليكون مستعداً للانطلاق كالبرق نحو أية حشرة تكون في متناول اليد، إن الفريسة سوف تلتصق باللسان ثم تؤكل، واللسان هو الجزء الوحيد في التنين الصغير الذي يتحرك بسرعة، وكل أعضائها الأخرى بطيئة وعلى ذلك فهي أكثر الزواحف حذراً وحرصاً .

حقائق عن الحرباء

  • بتأثير اللون والضوء والتغير العاطفي يمكن للحرباء أن تتلون بألوان عديدة، وهذه الظاهرة التي يظهرعليها ترتد إلى خلايا خاصة في الجلد، وثمة سمة أخرى شائعة في عائلة الحرباء هي استقلال حركة العينين اللتين يمكن أن تستديرا إلى أي اتجاه وهذه الحيوانات تبدل جلودها مثل الوزغة على فترات وإذا أجبرت على النزول إلى الماء فإنها تخزن الهواء وبذلك تسبح منتفخة إلى الشاطئ.
  • بمجرد خروجها إلى الوجود يمكن للحرباء أن تجد غذاءها الخاص، فاللسان الطويل ينطلق بعيدا ويمسك بالحشرة .
  • تتصارع ذكور الحرباء من أجل الإناث، ورغم أن الحرباء مسلحة بثلاثة قرون إلا أنه يبدو أن هذه الزواحف الصغيرة لا تستخدمها في القتال، بل تخدع بها الغريم ليتراجع .
  • يوجد ما يقرب من ثمانين نوعاً من الحرباء، حرباء وارز لها نوع من المنقار في مقدمة رأسها، والحرباء ذات الذيل المجدوع خبيرة بتغيير الألوان حتي تتلاءم مع البيئة المحيطة، وعملاق الأسرة حرباء مدغشقر يمكن أن تصل إلى أكثر من قدمين .

هل تعلم ؟

أن حرباء ميلرز وهي أكبر الأنواع، يمكنها أن تقتنص الطيور الصغيرة بلسانها خفيف الحركة، وأن الأنواع الأخرى الكبيرة من الحرباء تأكل الفئران، وأنه في مدغشقر لوحظ أن الحرباء تعاني من ضربات الشمس وهذا غالباً ما يسبب سقوطها من مكانها فوق الأغصان ؟

تكاثر الحرباء

تقوم الحرباء بعدة عمليات تزاوج خلال السنة، وتبيض أنثى الحرباء عددا من البيض يختلف باختلاف الأنواع. تضعهم الحرباء في حفرة في التراب لحمايتهم من الأعداء وتدفئتهم هناك إلى أن يفقس البيض بعد بضعة أشهر إلى سنة كاملة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *