التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الحشرات للأطفال

الحشرات

الحشرات كائنات حية لا عمود فقرياً لها، ولها أرجل. يتكون جلد الحشرات من مادة متينة تدعى الكيتين ويتألف جسمها من ثلاثة أجزاء هي الرأس والصدر (الجزء الأوسط من الجسم) والبطن، ويبلغ عدد الأنواع المعروفة منها نحو مليون نوع، وما زالت أنواع جديدة تُكتشف.

لغالبية الحشرات 6 أرجل وجناحان أو أربعة. للذبابة جناحان و قرن استشعار في رأسها هو بمثابة عضو حاس تستشعر به ما حولها وتشم به، ولبعضها إبرة في بطنه يلدغ بها. للحشرات عينان ترى بهما في جميع الاتجاهات و غالباً ما يكون لونها زاهياً، ما يعطي الكائنات الأخرى إشارة إلى أن طعمها كریه.

الفراشات من أجمل الحشرات وهي تتكون من بيضة يفقس منها يُسروع. ينمو اليُسرع فيسلخ جلده عدة مرات، وحين يكبر يتحول إلى يرقة تحيط بها شرنقة واقية، يعد مدة تنفتح الشرنقة وتخرج منها فراشة. تتغذى الفراشات من رحيق الأزهار الزاهية الألوان وهي تحب أشعة الشمس ولها ألوان عديدة رائعة تشبه العُثة الفراشة، إلا أن هذه الأخيرة تُبقي أجنحتها مضمومة و في وضعية مستقيمة، في حين تُبقي العثة أجنحتها مبسوطة بشكل مسطح، وهي ملونة أيضاً كالفراشة.

يضر بعض الحشرات بالإنسان، فالجراد يقضي على المحاصيل الزراعية، وينقل البعوض مرض الملاريا إلى الإنسان، كما أن الذباب مؤذ أيضاً لأنه يتغذى من الأقذار و يحمل بأرجله الجراثيم إلى الأطعمة التي يحط عليها.

حقائق مذهلة عن الحشرات

  • تستطيع فراشة الأميرال الحمراء عبور المحيط بمساعدة الهواء.
  • لغالبية الحشرات أربعة أجنحة، ماعادة الذبابة، التي لها جناحان فقط.
  • ثُبقي الفراشة أجنحتها مضمومة في وضعية مستقيمة فيما تُبقي العثة أجنحتها منشورة في شكل مسطح.
  • أطول حشرات العالم حشرة إندونيسية عملاقة قد يصل طولها إلى 33 ستم.
  • تدفع العثّة النّمر عنها خطر الخفاش بصوت فرقعة عالٍ تُصدره.

⇐ نرشح لك :

معلومات عن الحشرات للأطفال

اليعسوب

لحشرة اليعسوب عينان مركبتان، ورأسها يتحرك بانسيابية، جسمها رفيع وطويل، ولها زوجان من الأجنحة الشفافة، ويمكنها إصطياد الحشرات أثناء الطيران.

الدعسوقة (الخنفساء المنقطة )

يتخذ الشكل الخارجي للخنفساء الحمراء شكل نصف كروي، وتطير ظهرها أجنحة غمدية ملونة، عندما تواجه الخطر، تقوم بفرد جناحيها الموجودين أسفل أجنحتها الغمدية وتطير، تتغذى الخنفساء أكثر على حشرة المن وغيرها من الحشرات الضارة.

الجراد

تمتلك حشرة الجراد أرجلاً خلفية قوية تساعدها على القفز بعيداً، وعندما تواجه الخطر، تقوم بالقفز أو تفرد أجنحتها وتطير بسرعة، تستخدم الجرادة فكها القوي في إلتهام المزروعات مما يجلب الكوارث على المحاصيل الزراعية.

الجعل

تتميز الأجنحة الغمدية للجعل بالصلابة واللمعان ولها بريق مثل الذهب، له قرناَ إستشعار مميزان، وكأنهما فرشتان موضوعتان بين جانبي فمه، يتغذی الجعل على أوراق النباتات وحبوب اللقاح ويلعق أحياناً عصارة الأشجار.

فرس النبي

يتميز رأس فرس النبي بأنه مثلث الشكل، ورقبته طويلة سلسة الدوران، تبدو قدماه الأماميتان وكأنهما سكينان وهما سلاحه القوي الذي يصطاد به الجراد والزيز وغيرها من الحشرات، يشبه شكله كثيراً بعض النباتات وهذا يساعده على خداع فرائسه، فهو دائماً لا يفعل شيء سوى إنتظار قدومهم.

الخنفساء طويلة القرون

للخنفساء طويلة القرون قرنان طويلان على شكل سوطين، ولها أجنحة صلبة، تصدر منطقة الصدر صوتا مزعجاً نتيجة إحتكاكها بالأرض، تتغذي الخنافس البالغة على اللحاء، أما اليرقات فهي تتغذي على الألياف الموجودة في جذوع الأشجار.

الفراشة

للفراشة جناحان كبيران، ألوانهما زاهية وبراقة، تحب الفراشة الطيران على الزهور وتستخدم فمها الذي يشبه الأنبوب الطويل في إمتصاص رحيق الأزهار، تسمى يرقات الفراشة باليسروع، ويمكنها لباسها الخارجي المخيف في تخويف أعدائها.

خنفساء الآيل

يوجد على جسد خنفساء الآيل غطاء صلب كالدرع، عادة ما يكون لذكر هذا الخنفس فك كبير كالملقط، عندما يتصارع ذكران على أنثى، يكون هذا الفك هو سلاحهما القوي، تتغذى يرقات هذه الخنافس على نشارة الخشب من خلال الحفر في الخشب الجاف.

العنكبوت

للعنكبوت أربعة أزواج من الأعين وثمانية أرجل طويلة ورفيعة، يوجد ثقب على حافة بطن العنكبوت، يمكنه من غزل الخيوط العنكبوتية، عندما تعلق بعض الحشرات الطائرة في الخيوط العنكبوتية، يقوم العنكبوت بإفراز سائل هضمي يذيبها ثم يقوم بامتصاصها.

العقرب

للعقرب مخلبان كالكماشة، يقوم بواسطتهما بصيد أنواع كثيرة من الحشرات، يبدو بطنه الخلفي وكأنه ذيل طائر وتوجد الغدة السامة في نهاية الذيل، تحمل أنثى العقرب دائماً صغارها على ظهرها لرعايتهم.

الحلزون

يحمل الحلزون قوقعة صلبة حلزونية الشكل، يقوم بإدخال جسمه الرخو إلى داخل الصدفة عند الإحساس بالخطر، في رأس الحلزون مجس طويل ومجس قصير، توجد عيناه على المجس الطويل، وتساعدانه في العثور على النباتات التي يفضلها، يزحف الحلزون ببطء شديد، ويترك أثر خط لزج في المكان الذي زحف فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *