معلومات عن الحشرات

الحشرات

تندرج الحشرات في قسم مفصليّات الأرجل، وهي من الحيوانات التي تنتمي الى الأنواع اللافقارية وهي اللافقاريات الوحيدة التي تطير، والحشرات من بين الكائنات الحية الأكثر تنوعًا والأكثر انتشارًا على كوكبا.

معلومات عن الحشرات

هناك حوالي مليون نوع معروف من الحشرات، وربما ما زال هناك ملايين أخرى مجهولة، نحو 80٪ من الحيوانات المعروفة حشرات، ويعتقد بعض العلماء بإمكانية وجود 10 ملايين نوع من الحشرات، يكمن سر نجاح الحشرات في قدرتها على التكيف، فبالرغم من أنها محدودة الحجم بفعل تصميم جسمها، فقد اجتاحت كل البيئات من الأماكن الأحر إلى الأبرد، ولقد زودها الخالق بما يلزم لأكل مجموعة مذهلة التنوع من الأغذية.

حقائق عن الحشرات

– تتنفس الحشرات عبر ثقوب صغيرة جدا تعرف ب (الفوهات التنفسية) على طول جوانب أجسامها، وكل فتحة تتيح للهواء مجال المرور في جهاز من الأنابيب المتفرعة في مختلف أنحاء جسم الحشرة، تنقل هذه الأنابيب الأكسجين إلى الخلايا وتخرج ثاني أكسيد الكربون.

– تستطيع حشرات كثيرة رفع غرض يفوق وزنها 20 ضعفاً أو جره؛ فلليسروع (اليرقة المسلحة) من ألفي عضلة إلى 4 آلاف، وهو عدد يوازي 6 أضعاف عضلات الإنسان.

– يمكن للنّبر والنعرة أن يطيرا بسرعة 39 كلم/سا. أما الذبابة الصغيرة فهي صاحبة الرقم القياسي في سرعة صفقات الجناحين : أكثر من 63 ألف مرة في الدقيقة.

أجسام الحشرات

لجميع الحشرات، كنحلة العسل (العسالة) هذه ثلاثة أزواج (أشفاع) من القوائم، يتألف جسم الحشرة من ثلاثة أجزاء: الرأس، والوسط أو الصدر الذي تتصل به القوائم، والبطن، لمعظم الحشرات البالغة أجنحة وزبانی (قرنا استشعار)، لكن بينما تملك غالبية الحشرات (كالنحلة) أربعة أجنحة، تملك الذبابة جناحين فقط.

الرعّاش (اليعسوب) هو أسرع الحشرات، إذ تبلغ سرعته القصور أكثر من 55 كلم/سا عند المطاردة.

الزنابير الحمر زنابير (دبابير) اجتماعية كبيرة، وهي تبني الأعشاش من الورق المتخذ من المواد النباتية الممضوغة، يلسع الزنبور إذا أزعج ويصطاد الذباب والأساريع (جمع اليسروع).

زنبور احمر

أكبر حشرة هي فراشة (أبو دقیق) الملكة ألكسندرا ذات جناح الطير التي تعيش في بابُوا غينيا الجديدة، إذ تصل مسافتها من أقصى جناحها الأيمن إلى أقصى جناحها الأيسر 28 سم.

فراشة ابو دقيق

الفراشة (أبو دقیق) الزرقاء القزمية الغربية هي إحدى أصغر الفراشات.

دورة حياة الفراشة الليلية

تضع كل الحشرات بيوضاً، يمر صغار معظم الحشرات بأربعة أطوار(مراحل) من النمو والتطور، فالفراشة الليلية تتحول من بيضة إلى سروع (يرقانة) ثم إلى خادرة (عذراء) قبل أن تصبح بالغة.

دورة حياة الجندب

يمر الجندب (نطاط العشب) وبعض الحشرات الأخرى كالصرصور وأبي المقص (إبرة العجوز) والأرقة (المن)، بثلاث مراحل من النمو، فبعد الخروج من البيضة يبدو الصغير بالغاً مصغراً، مع أنه يفتقر في البداية إلى الأجنحة.

ذكر خنفساء جليات الإفريقية أثقل الحشرات وزناً، إذ قد يبلغ طوله أكثر من 110 مليمترات ووزنه مئة غرام.

خنفساء جليات

الدعسوقة مفترسة مفيدة لأن اليرقانة والبالغة تقتلان الأرق (المن)، أما معظم الخنافس فمؤذ، إذ يأكل المحاصيل أو الأشجار.

دعسوقة

تأكل ذبابة المنازل الطعام الطازج أو المتعفن، وغالبا ما تضع بيوضها في الرّوث.

ذبابة المنزل

لاحسة السكر (السمكة الفضية) حشرة بدائية غير مجنحة، إنها آفة منزلية، فهي تأكل الطعام والورق والثياب.

لاحسة السكر

الحشرات رياضية بشكل مدهش، فالبرغوث يستطيع أن يقفز إلى ما يعادل 130 ضعف ارتفاع جسمه.

برغوث

للبقة المدرعة منقار (مخز) ثاقب متخصص الامتصاص عصارات النباتات أو الحيوانات الأخرى.

البقّة المضرعة

للنجاة من الأعداء، منح الخالق بعض الحشرات تمويها حاذقاً، يستطيع السرعوف المتخفي النجاة من مفترسيه بفضل شبهه الكبير بالورقة، وهناك حشرات أخرى تتسم بالمحاكاة إذ تكون ألوانها مشابهة لألوان حشرة كريهة المذاق أو خطرة.

الآفات والطفيليات


بعض الحشرات کالبعوض ينشر الأوبئة، وبعضها مؤذ يأكل المحاصيل وطعام الإنسان. تشل الزنابير (الدبابير) الطفيلية طريدتها وتضع عليها البيوض ثم تحولها إلى غذاء ليرقانات الزنابير

الحشرات الاجتماعية

نمل

لا تؤدي الحيوانات الاجتماعية كالنمل عملها إلا إذا كانت أفرادا في مستعمرة تعيش معاً. تتمحور أنشطة المستعمرة حول الملكة التي تضع البيوض، وتفقس معظم هذه البيوض عاملات أو جندات أنثويات، أما الذكور فيقتصر وجودها على تلقيح ملكات جديدات وتموت هذه الذكور بعد ذلك، بعض الدبابير والنحل حشرات اجتماعية أيضا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *