معلومات عن الحصان

معلومات عن الحصان
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الحصان

الأحصنة هي الحيوانات التي تدب على أربعة أرجل والتي كانت لها علاقة طويلة مع البشر، كان يعتمد عليها الإنسان من أجل التنقل وقضاء حاجياته الخصة وكذلك كان يستعملها الفرسان في الحروب، كما قاموا بأداء العديد من الوظائف للبشر على مر السنين.

سلالات الخيول

هناك أكثر من 300 سلالات مختلفة من الخيول، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من سلالات الخيول : فنجد منها ذات الدم الساخن وهي الخيول السريعة التي ولدت للسرعة والسباقات، ثم هناك ذات الدم البارد وعموما تستخدم هذه الخيول للقوة والعمل الشاق، وأخيرا نجد ذات الدم الحار وهي مزيج بين النوعين وغالبا ما تستخدم لسابقات ركوب الخيل.

ما هي الأسماء المختلفة للخيول؟

اعتمادا على ما إذا كانت الخيول ذكرا أو أنثى ومدى عمرها، لديهم أسماء مختلفة :

ــ مهرا : حصان صغير يقل عمره عن عام.
ــ حولي : حصان صغير بين سن واحد واثنين.
ــ جرءا : حصان ذكر يقل عمره عن أربع سنوات.
ــ مهرة : أنثى حصان أقل من أربع سنوات من العمر.
ــ الفحل : أداة تعريف إنجليزية غير معروفة، ذكر من انسان، حصان، أكبر سنا.

ألوان الحصان

للخيول ألوان مختلفة نلخصها لكم كالأتي :

اللون الأبيض : هذا اللون فقليلا ما نجده في الخيول العربية عند ولادتهم وحتى السن الخامس والسادس، نجد اللون الأبيض بكثرة في الخيول التي يتعدى عمارها السنة السادسة أو أكثر من ذلك.

اللون الأشهب : فهذا خليط بين اللون الأبيض والأسود بدرجة متساوية، ونجد أنواع أخرى من اللون الأشهب نجد منها :
الأشهب الفاتح : وهو الخيل الذي يدخل على لونه بقع بيضاء أو وردية.
والأشهب الملمع : وهو ما تظهر عليه ألوان مختلفة على لونه الأشهب.

الأدهم : وهي الخيول التي يكون لونها أسود وهي المحبوبة عند الفرسان العرب، ونجد منها أنواع أخرى مثل :
الخيول شديدة السواد، وهناك ما نجد لونه الأسود مختلط باللون الأخضر.

اللون الأحمر : وهي الأحصنة التي يكون شعرها أحمر اللون وهي أيضا أنواع :
الأحمر الكميت وهو ما كان احمراره في سواد، والأحمر الأصدأ وهو ما اقترب لونه الأحمر للأسود، والأحمر الفاتح وهو ما كان لونه أحمر فاتح.

اللون الأشقر : وهذا اللون فهو مزيج بين اللون الأحمر والأصفر وهناك أنواع أخرى من هذا اللون :
الأشفر الذهبي، والأشقر الفاتح، والأشقر الغامق، والأشقر المدمي، والأشقر العنابي.

ماذا تأكل الخيول؟

الخيول حيوانات الرعي ومعظمها تأكل القش والأعشاب، كما أنها تحب أكل البقوليات مثل البازلاء والفاصوليا والفاكهة مثل التفاح وحتى الجزر، وفي بعض الأحيان يتم إطعامها الحبوب مثل الذرة أو الشوفان.

ما هو المهر؟

مهر

المهر هو مجرد حصان صغير، فهناك سلالات معينة من الخيول الصغيرة والتي تسمى عموما المهور.

هل هناك خيول برية؟

الخيول البرية الوحيدة الوحيدة التي لم تنقرض هي خيول برزوالسكي التي تعيش في الصين ومنغوليا، وهي منقرضة تقريبا وتصنف على أنها مهددة بالانقراض بشدة، هناك أيضا الخيول التي تعيش في البرية التي جاءت من الخيول المستأنسة وتسمى هذه الخيول بالخيول الوحشية.

حقائق مثيرة عن الخيول

  • الخيول لديها حواس ممتازة بما في ذلك السمع والبصر الجيد، والشعور الهائل بالتوازن.
  • هناك أربعة أبواب أساسية التي تشير إلى سرعة تحرك الحصان، من الأبطأ في الأسرع هم: المشي، والركض، الخبب،  والعدو.
  • يمكن للخيول النوم وهي واقفة أو مستلقية.
  • البشر هم أول من إستأنس الخيول قبل 4000 سنة قبل الميلاد.
  • وكثيرا ما يستخدم ركوب الخيل كشكل من أشكال العلاج للأشخاص ذوي الإعاقة.
  • لعبت الخيول دورا هاما في الحرب على مر التاريخ البشري، وغالبا ما تستخدمهم الشرطة حاليا.
  • حافر الحصان دائما ينمو ويحتاج إلى قطع.
  • الخيول تأخد بعض أوضاع عند التبول كي لا يتردد عليها البول.

تابعتم معنا في هذا المقال الذي يتحدث عن بعض المعلومات عن الحصان من خلال عالم الحيوانات فنأمل أن ينال إعجابكم وأن نكون في حسن ضنكم، وإن كنت تحب التعرف على المزيد من الحيوانات ما عليك سوى زيارة قسم الحيوانات الأليفة.

الخيول العربية

تطورت الخيول على مدى أكثر من 50 مليون سنة من العديد من الحيوانات الصغيرة إلى الخيول الجميلة الكبيرة ذات الأصابع الواحدة اليوم. تم تدجين الحصان الحديث في جميع أنحاء العالم لأسباب عديدة بما في ذلك النقل والمعركة.

تميل الخيول للعيش لمدة 30 عامًا تقريبًا ، وتوفي أقدم حصان مسجل في سن 56 عام 2007. الخيول ترعى على المواد النباتية والنباتات ، ويفضل أن يكون العشب الأخضر طريًا. يتم قياس ارتفاع الحصان في اليدين ، حيث أن يد واحدة تساوي 10 سم (4 بوصات). يتم تقدير عمر الحصان بنمط ارتداء الأسنان في فمه.

معلومات عن الحصان
معلومات عن الحصان

الأنثى البالغة تسمى الفرس ، و الأنثى الشابة تسمى مهرة. الذكر البالغ هو فحل ، والشاب جحش. المولود غير المخلوق من أي من الجنسين هو مهرا. يسمى الذكور المخصي والإناث العقيمة بالذهن. يحمل الأفراس صغارهم داخلهم لمدة 11 شهرًا تقريبًا. عندما يولد الحصان الصغير ، غالبًا ما يكون الحصان الصغير قادرًا على الوقوف ثم يركض بعد فترة ليست طويلة من الولادة. يأتي الفرس إلى الموسم بعد شهر واحد من ولادة مهرها. إذا تم تحويلها ، فستحصل على مهر في نفس الوقت من كل عام.

حوافر الخيول مصنوعة من القرن الذي يأتي بألوان مختلفة ، مع الأسود الأكثر شيوعًا. غالبًا ما تحتوي الخيول ذات الأقدام البيضاء على حوافر بيضاء ، وهي أكثر هشاشة من تلك المصطبغة. غالبًا ما تحتوي خيول Appaloosa على حوافر مخططة تتكون من كل من مادة حافر مصطبغة وبيضاء.

تصنيف الخيول

يعتقد أن هناك أكثر من 300 سلالة مختلفة من الخيول في جميع أنحاء العالم اليوم ، يتم تربيتها لكل غرض. سحب الخيول الضخمة مثل Clydesdales تسحب العربات الثقيلة ، خيول السرج الأخف للركوب ، وسلالات المهر مناسبة للأطفال والصغار البالغين. الخيول المصغرة (30 بوصة أو أقل) هي في الأساس حيوانات أليفة ، على الرغم من أن بعضها تم استخدامه لتوجيه المكفوفين.

معلومات عن الحصان
معلومات عن الحصان

تتمتع الخيول بسمع رائع وتقريباً قادرة على السمع بزاوية 360 درجة. حاسة شم الحصان أفضل من حاسة الإنسان لكن الحصان يميل إلى الاعتماد على الرؤية أكثر من الشم. مجال رؤيتهم أحادية ما يقرب من 360 درجة مع مجال أضيق للرؤية مجهر أمام وجانب قليلا. الخيول لها بقعة عمياء أمام الأنف وخلفها مباشرة. لهذا السبب من الأفضل الاقتراب من الجانب. ما إذا كان يمكنهم رؤية اللون غير حاسم. لديهم رؤية ليلية أفضل بكثير من البشر.

تتمتع الخيول بإحساس متقدم بالذوق الذي يسمح للحصان بالفرز من خلال الأعشاب والحبوب للعثور على الأشياء التي يرغب الحصان في تناولها. لن تأكل الخيول عمومًا النباتات السامة ، ولكن عندما لا يجد الحصان طعامًا أكثر ملاءمة ، سيأكل الحصان النباتات التي تحتوي على السموم. تم تصميم أحشاء الحصان لتدفق الطعام من خلاله بشكل مستمر تقريبًا ، وترعى الخيول معظم اليوم إذا سمح بذلك.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم