معلومات عن الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

ينتمي حمار الوحش Zebra إلى عائلة الخيول والحمير، ويجعله جلده المخطط بالأبيض والأسود من أكثر الحيوانات تميزاً في العالم، يعيش حمار الوحش في إفريقيا، ويوجد منه ثلاثة أصناف: حمار وحش السهول، وحمار وحش غريفس، وحمار الوحش الجبلي.

الحمار الوحشي هو حيوان من فئة الثدييات ، من رتبة الخيول ، عائلة الخيول ، جنس الحصان ، جنس الحمار الوحشي ( Hippotigris ). أصل كلمة “حمار وحشي” ، على الأرجح ، له جذور أفريقية ، وقد اقترضها المستعمرون من السكان الأصليين ، الذين بلغتهم كلمة “حمار وحشي”.

وصف حمار الوحش

الحمار الوحشي حيوان متوسط ​​الحجم يصل طوله إلى أكثر من مترين. وزن الحمار الوحشي 300-350 كجم. ذيلها متوسط ​​الطول وعادة ما يصل إلى 50 سم ، ذكر الحمار الوحشي أكبر من الأنثى ، ويبلغ ارتفاعه عند الذراعين 1.4 – 1.5 متر. هذه الحيوانات لديها بنية كثيفة وممتلئة إلى حد ما. أرجل الحمار الوحشي قصيرة وتنتهي بحوافر قوية.

حمار الوحش
حمار الوحش

لا تركض الحمير الوحشية بسرعة الخيول ، ولكن إذا لزم الأمر ، يمكن أن تصل سرعتها إلى 80 كم / ساعة في حالة المطاردة ، يستخدم الحمار الوحشي تكتيكًا خاصًا للركض المتعرج ، والذي ، إلى جانب التحمل الخاص به ، يجعله فريسة لا يمكن الوصول إليها بسهولة للعديد من الحيوانات المفترسة.

لدى الحمار الوحشي بصر ضعيف جدًا ، لكن حاسة الشم متطورة جيدًا ، مما يسمح للحيوان بالإحساس بالخطر المحتمل على مسافة كبيرة وتحذير القطيع المحلي في الوقت المناسب.

بصر حمار الوحش
بصر حمار الوحش

الأصوات التي تصدرها الحمير الوحشية متنوعة للغاية. إنها تشبه نباح الكلب ، وصهيل الحصان ، وصراخ الحمار ، إلخ. كل هذا يتوقف على الموقف الذي يصرخ فيه الحمار الوحشي.

في ظل الظروف المواتية ، يصل متوسط ​​العمر المتوقع للحمار الوحشي في البرية إلى 25-30 عامًا ، في الأسر – حتى 40 عامًا.

حمار الزرد
حمار الزرد

خطوط الحمار الوحشي

تختلف خطوط حمار الوحش بين صنف وآخر ضمن السلالة الواحدة، كما تختلف من فرد إلى آخر. فخطوط حمار الوحش أشبه ببصمات الأصابع عند الإنسان، ولا يملك إثنان من حمير الوحش الترتيب نفسه من الخطوط، يستفيد حمار الوحش من الخطوط البيض والسود على جسمه كوسيلة للتمويه، فالخطوط المتمايلة تجعله قادرا على الاختفاء بين الأعشاب الطويلة بدون أن يثير الانتباه، وحين تركض حمير الوحش ضمن مجموعة يصبح من الصعب على الحيوانات المفترسة أن تميز أحدها عن الآخر.

خطوط زيبرا لماذا الحمار الوحشي مخطط ؟

يسأل الكثير من الناس السؤال التالي: “ما لون الحمار الوحشي؟ ابيض او أسود. ” لا يزال الجدل قائمًا حول لون الحمار الوحشي: فالحيوان أبيض اللون بشريط أسود أو العكس.

التفسير الأول للون الحمار الوحشي

يقول العلماء أن اللون الأسود هو اللون السائد. على أي حال ، تشكل الخطوط الموجودة على جلد الحمار الوحشي نمطًا فريدًا لكل فرد ، تمامًا كما لا يوجد نمرين لهما نفس الخطوط. توجد خطوط حمار وحشي على الرقبة والرأس رأسياً ، وجسم الحيوان مرسوم بخطوط بزاوية ، والساقين مزينة بخطوط أفقية. ميزة مثيرة للاهتمام هي أن أشبال الحمار الوحشي تتعرف على والدتها فقط من خلال النمط الفريد للخطوط.

الحمار-الوحشي
الحمار-الوحشي

تفسير ثاني

خطوط الحمار الوحشي هي نوع من الحماية: يندمج لون الحيوان بصريًا مع المحيط في الغابات و السافانا ، مما يؤدي إلى إرباك الحيوانات المفترسة. وهذا أيضًا يعتبر تمويه من ذباب الخيل وذبابة التسي تسي ، التي تتفاعل فقط مع اللون المستقطب وتدرك الحمار الوحشي ككائن غير صالح للأكل ، وهو عبارة عن وميض خطوط سوداء وبيضاء.

التفسير الأخير

هو أن خطوط الحمار الوحشي تنظيم حرارة الجسم. يُعتقد أن اللون الأسود والأبيض للحمار الوحشي يمكن أن يبرد الحيوان. الحقيقة هي أن مناطق الجسم تسخن بطرق مختلفة: الأبيض أضعف والأسود أقوى. يتسبب الاختلاف في درجات الحرارة في دوران الأوعية الدقيقة لتيارات الهواء بالقرب من الحيوان ، مما يساعد الحمار الوحشي على العيش تحت أشعة الشمس الحارقة.

صغار الحمار الوحشي

تلد أتان الوحش مهراً واحداً في كل مرة، يبدأ المهر الصغير بالسير بعد ساعة من ولادته، ويبدأ برعي الأعشاب خلال بضعة أسابيع.

الحمار الوحشي
الحمار الوحشي

السلوك الاجتماعي للحمار الوحشي

يعيش حمار الوحش ضمن مجموعات تدعي القطعان، يعيش كل من حمار وحش السهول وحمار الوحش الجبلي في مجموعات صغيرة تتألف من الإناث وصغارها، ويقود القطيع ذكر قوي يحميه من الذكور البالغة المنافسة، ويعيش حمار وحش غريفس ضمن مجموعات قليلة الصلة ببعضها يعتمد بقاؤها معا على توفر الغذاء، فإن توفر الغذاء في مكان ما تجمع الكثير منها في ذلك المكان، أما إذا ندر الغذاء تتبعثر هذه المجموعة وينطلق أفرادها إلى جهات مختلفة.

غذاء الحمار الوحشي

يقضي حمار الوحش حوالي ثلثي يومه وهو يأكل، يتغذى حمار الوحش على الأعشاب بشكل رئيس، ولكن في أثناء الجفاف يلجأ إلى أكل لحاء وأوراق الأشجار، ويمكن لبعض حمير الوحش أن تبقى بدون ماء حتى خمسة أيام، وغالبا ما تسير أميالا طويلة بهدف الحصول على الماء، وتبقى الإناث التي ترعى صغارها قريبة من مصدر الماء إلى أن يشتد عود صغارها عندما تبلغ من العمر أربع أو خمس سنوات.

الحمار الوحشي مع الزرافة
الحمار الوحشي مع الزرافة

الحمار الوحشي مهدد بخطر الانقراض

حمار وحش غريفس من الحيوانات المهددة بالانقراض، يوجد منه حاليا 17000 فردا يعيشون في الطبيعة، يمتلك حمار وحش غريفس جلد جميلا يصاد من أجله كما يصاد من أجل لحمه.

أنواع الحمار الوحشي

حمار وحش السهول

حمار وحش السهول Plains Zebra ويعرف أيضا بحمار الوحش الشائع هو من أكثر أصناف حمير الوحش انتشارا، يعيش في سافانا الأراضي العشبية والجرود من شرقي إفريقيا وحتى أنغولا غربا، يحتاج حمار وحش السهول إلى الكثير من الماء لكي يحافظ على بقائه، وحين يقل الماء تهاجر حمير الوحش إلى مناطق أخرى تحوي ماء كافية للشرب، يتفرع عن حمار وحش السهول ستة أنواع ثانوية سميت بأسماء مكتشفيها هي برشل وغرانت وسيلوس وتشابمان وكروشي وحمار الوحش المنقرض كواغا.

الحمار الوحشي الجبلي

يعيش حمار الوحش الجبلي Mountain Zebra في المناطق الجبلية والتلية الجافة والوعرة في أنغولا وناميبيا وجنوب إفريقيا، يبلغ ارتفاع الذكور منها عند الكتف 100-130 سم، ويمكن أن يصل طولها حتی 2.26 متر، وتزن عادة حوالي 400 كلغ، ويوجد نوعان فرعيان من هذه السلالة هما الكاب وهارتمان.

حمار وحش غريفس

Grey ‘ s Zebra هو أكبر أنواع حمار الوحش، يبلغ ارتفاعه عند الكتفين حوالي 156سم ويصل طوله إلى 290 سم، كما يبلغ وزنه 495 كلغ، يعيش حمار وحش غريفس في الأراضي العشبية القاحلة والسافانا في شمال كينيا وجنوب وشرق إثيوبيا.

الكواغا

يتميز حمار الكواغا Quagga بالخطوط البنية والبيضوية المتواجدة على رأسه وعنقه، في حين كان طلاء قوائمه وبطنه باللون الأبيض . كان الكواغا سائداً في جنوب أفريقيا منذ 150 عامًا ، ولكن تم اصطياده بالكامل حتى انقرض ، وتوفيت آخر أنثى كواغا في حديقة حيوانات أمستردام عام 1883.

حمار الوحش
حمار الوحش

ترويض الحمار الوحشي

الرغم كل المحاولات التي قام بها الإنسان لترويض الحمار الوحشي لاستخدامه في التنقل والحرث وما إلى ذلك، لكن كل تلك المحاولات باءت بالفشل، حيث أن الحمار الوحشي يتعرض للخوف الشديد والذعر عند تعرضه للضغط، ما يجبر العلماء على تهجين نوع جديد شبيه بالحمار والبغل، وهو سهل الترويض ويمكن الإستفادة منه.

الحمار الوحشي اين يعيش ؟

تعيش الحمير الوحشية العادية في مناطق السافانا في شرق إفريقيا ، بما في ذلك جزء من جنوب البر الرئيسي ، وكذلك الأراضي الجنوبية من السودان وإثيوبيا. تعيش الحمير الوحشية الصحراوية في كينيا وإثيوبيا والصومال. الحمر الوحشية الجبلية شائعة في مرتفعات ناميبيا وجنوب إفريقيا على ارتفاع يصل إلى 2000 متر. في البداية ، كانت الحيوانات منتشرة في جميع أنحاء القارة الأفريقية ، ولكن مع مرور الوقت ، انخفضت أعدادها بشكل كبير.

انتشار الحمار الوحشي
انتشار الحمار الوحشي

الحمار الوحشي ماذا يأكل ؟

يتكون طعام الحمار الوحشي من أعشاب مختلفة وأوراق الشجيرة ولحاء الأشجار والبراعم والبراعم الصغيرة وجذور النباتات. النظام الغذائي الذي يفتقر إلى السعرات الحرارية يجبر الحيوانات على تناول الطعام معظم اليوم. مرة واحدة على الأقل يوميًا ، يحتاج الحمار الوحشي إلى الماء ، وتحتاج أنثى الحمار المرضعة الماء بشكل خاص. إذا جفت الأنهار والبحيرات ، تحفر الحيوانات آبارًا صناعية وحفرًا يصل عمقها إلى نصف متر. عندما تتراكم كمية كافية من الماء في القاع ، تستخدمها الحمير الوحشية للشرب. خلال الأشهر الجافة بشكل خاص ، يهاجر قطيع الحمير الوحشية مسافات كبيرة بحثًا عن المراعي الخضراء.

حمار وحشي يتناول الطعام
حمار وحشي يتناول الطعام

ماهو لون حليب الحمار الوحشي ؟

حليب الحمار الوحشي له لون غير عادي – إنه وردي. هذا الحليب مخصص للصغار ، حيث يمنح المهرات الفرصة للنمو بشكل جيد بسبب المواد الخاصة الموجودة فيه ، ويقي الحمير الوحشية الصغيرة من العديد من الأمراض. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر لهم هذا الحليب وظيفة جيدة للأمعاء.

حليب الحمار الوحشي
حليب الحمار الوحشي

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required