معلومات عن الحمار الوحشي

الحمار الوحشي

ينتمي حمار الوحش Zebra إلى عائلة الخيول والحمير، ويجعله جلده المخطط بالأبيض والأسود من أكثر الحيوانات تميزاً في العالم، يعيش حمار الوحش في إفريقيا، ويوجد منه ثلاثة أصناف: حمار وحش السهول، وحمار وحش غريفس، وحمار الوحش الجبلي.

خطوط الحمار الوحشي

تختلف خطوط حمار الوحش بين صنف وآخر ضمن السلالة الواحدة، كما تختلف من فرد إلى آخر. فخطوط حمار الوحش أشبه ببصمات الأصابع عند الإنسان، ولا يملك إثنان من حمير الوحش الترتيب نفسه من الخطوط، يستفيد حمار الوحش من الخطوط البيض والسود على جسمه كوسيلة للتمويه، فالخطوط المتمايلة تجعله قادرا على الاختفاء بين الأعشاب الطويلة بدون أن يثير الانتباه، وحين تركض حمير الوحش ضمن مجموعة يصبح من الصعب على الحيوانات المفترسة أن تميز أحدها عن الآخر.

صغار الحمار الوحشي

تلد أتان الوحش مهراً واحداً في كل مرة، يبدأ المهر الصغير بالسير بعد ساعة من ولادته، ويبدأ برعي الأعشاب خلال بضعة أسابيع.

السلوك الاجتماعي للحمار الوحشي

يعيش حمار الوحش ضمن مجموعات تدعي القطعان، يعيش كل من حمار وحش السهول وحمار الوحش الجبلي في مجموعات صغيرة تتألف من الإناث وصغارها، ويقود القطيع ذكر قوي يحميه من الذكور البالغة المنافسة، ويعيش حمار وحش غريفس ضمن مجموعات قليلة الصلة ببعضها يعتمد بقاؤها معا على توفر الغذاء، فإن توفر الغذاء في مكان ما تجمع الكثير منها في ذلك المكان، أما إذا ندر الغذاء تتبعثر هذه المجموعة وينطلق أفرادها إلى جهات مختلفة.

غذاء الحمار الوحشي

يقضي حمار الوحش حوالي ثلثي يومه وهو يأكل، يتغذى حمار الوحش على الأعشاب بشكل رئيس، ولكن في أثناء الجفاف يلجأ إلى أكل لحاء وأوراق الأشجار، ويمكن لبعض حمير الوحش أن تبقى بدون ماء حتى خمسة أيام، وغالبا ما تسير أميالا طويلة بهدف الحصول على الماء، وتبقى الإناث التي ترعى صغارها قريبة من مصدر الماء إلى أن يشتد عود صغارها عندما تبلغ من العمر أربع أو خمس سنوات.

الحمار الوحشي مهدد بخطر الانقراض

حمار وحش غريفس من الحيوانات المهددة بالانقراض، يوجد منه حاليا 17000 فردا يعيشون في الطبيعة، يمتلك حمار وحش غريفس جلد جميلا يصاد من أجله كما يصاد من أجل لحمه.

بعض أنواع الحمار الوحشي

حمار وحش السهول

حمار وحش السهول Plains Zebra ويعرف أيضا بحمار الوحش الشائع هو من أكثر أصناف حمير الوحش انتشارا، يعيش في سافانا الأراضي العشبية والجرود من شرقي إفريقيا وحتى أنغولا غربا، يحتاج حمار وحش السهول إلى الكثير من الماء لكي يحافظ على بقائه، وحين يقل الماء تهاجر حمير الوحش إلى مناطق أخرى تحوي ماء كافية للشرب، يتفرع عن حمار وحش السهول ستة أنواع ثانوية سميت بأسماء مكتشفيها هي برشل وغرانت وسيلوس وتشابمان وكروشي وحمار الوحش المنقرض كواغا.

حمار الوحش الجبلي

يعيش حمار الوحش الجبلي Mountain Zebra في المناطق الجبلية والتلية الجافة والوعرة في أنغولا وناميبيا وجنوب إفريقيا، يبلغ ارتفاع الذكور منها عند الكتف 100-130 سم، ويمكن أن يصل طولها حتی 2.26 متر، وتزن عادة حوالي 400 كلغ، ويوجد نوعان فرعيان من هذه السلالة هما الكاب وهارتمان.

حمار وحش غريفس

Grey ‘ s Zebra هو أكبر أنواع حمار الوحش، يبلغ ارتفاعه عند الكتفين حوالي 156سم ويصل طوله إلى 290 سم، كما يبلغ وزنه 495 كلغ، يعيش حمار وحش غريفس في الأراضي العشبية القاحلة والسافانا في شمال كينيا وجنوب وشرق إثيوبيا.

الكواغا

يتميز حمار الكواغا Quagga بالخطوط البنية والبيضوية المتواجدة على رأسه وعنقه، في حين كان طلاء قوائمه وبطنه باللون الأبيض . كان الكواغا سائداً في جنوب أفريقيا منذ 150 عامًا ، ولكن تم اصطياده بالكامل حتى انقرض ، وتوفيت آخر أنثى كواغا في حديقة حيوانات أمستردام عام 1883.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *