معلومات عن الحمار

حمار (Equus Asinus) - الحيوانات
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان الحمار

يعتبر حيوان الحمار من أقرباء و عائلة حيوان الحصان اسمه باللغة الانجليزية Donkey ، ولكنه يتميز عنه بقامته الصغيرة ، وبأذنيه الطويلتين ، ولديه لون رمادي أو بني ، كما يتميز عنه بصوت نهيقه المشهور . يعتاد الحمار على صاحبه أو على الحيوانات التي تعيش معه في المرعى بشكل سهل جدا. وهو لا يطيق الماء أبداً ، ويظهر عنادا كبيرا إذا ما أجبر على عبور المياه .

الحمار و ابنه
الحمار و ابنه

حليب أنثى الحمار ( الأتان ) قريب من حليب المرأة الأم، فهو بديل مثالي للرضاعة.

أسئلة وأجوبة عن الحمير

هل الحمير آكلة اللحوم ، آكلة الأعشاب ، أو آكلة اللحوم؟

الحمير هم الحيوانات العاشبة التي تأكل بشكل رئيسي العشب والحبوب والتبن. لديهم شهية كبيرة وأسنان مناسبة لتناول نظام غذائي نباتي.

من أين تأتي الحمير؟

الحمير تنحدر من الحمير البرية النوبية والصومالية. تم تدجين هذه الحيوانات لأول مرة في غرب آسيا ومصر في مكان ما بين 6000 قبل الميلاد و 5000 قبل الميلاد

ما الفرق بين حمار وبغل؟

الحمير هي أنواع معينة في عائلة الخيول. البغال هو صليب بين الحصان الأنثوي والحمار الذكور ، والمعروف أيضًا باسم جاك ، وهو ما يفسر مصطلح الجاك.

ماذا يسمى لحم الحمار؟

عادة ما يتم أكل لحم الحمير في الصين ويسمى تقويًا بوبي – على الرغم من أن معظم الناس يسمونه لحم الحمير. يقال أن لها نكهة مليئة باللحوم تشبه لحم البقر.

لماذا تكره الحمير الكلاب؟

تشبه الكلاب ذئب البراري ، والتي يمكن أن تهدد الحمير. ومع ذلك ، بمجرد أن يعلم الحمير أن الكلب لا يعني أي ضرر ، فإنه عادة ما يبدأ في التعايش مع الكلب.

هل الحمير المصغرة حيوانات أليفة جيدة؟

الحمير المصغرة هادئة ويسهل التعامل معها وحنونة والاستمتاع بصحبة البشر. يعتبره الكثير من الناس أنهم يصنعون حيوانات أليفة جيدة إذا كان لديهم المساحة والوقت لرعايتهم.

هل تشعر الحمير بالملل؟

البيئة الطبيعية للحمار ، حيث يجب عليهم السفر والبحث باستمرار عن الطعام ، تحفزهم بشكل طبيعي. تعيش الحمير المستأنسة في بيئة مقيدة ، مما قد يؤدي بها إلى الإفراط في تناول الطعام ، وإلى الشعور بالملل ، والتفاعل الاجتماعي الضعيف.

ما فائدة الحمير؟

في البلدان المتقدمة حيث اختفى استخدامها كحيوانات مساعدة ، تستخدم الحمير لتنجب البغال ، لحراسة الأغنام ، لركوب الحمير للأطفال أو السياح ، وكحيوانات أليفة. يمكن رعي الحمير أو ربطها مع الخيول والمهور ، ويعتقد أن لها تأثيرًا مهدئًا على الخيول العصبية.

تزاوج الحمار مع الفرس

عندما يتم تناسل الحمار مع الفرس يسمى صغيرهما : بغلا . وعندما يتم تناسل الحصان مع أنثى الحمار ( وهذا أمر نادر الحدوث ) يسمى صغيرهما : باردو . ولكن البغل والباردو عقيمان لا يمكنهما التناسل .

لقد دجن الحمار منذ ما يقارب 4000 سنة . وهو يقدم خدمات عديدة للإنسان ، مثل : نقل الركاب والبضائع وحراثة الأرض.

كم سنة يعيش الحمار ؟

من خلال الرعاية المناسبة مدى الحياة ، يمكن للحمير أن تعيش جيدًا حتى الثلاثينيات من العمر بمتوسط عمر يبلغ 33 عامًا. يمكن أن تنتج مهرات في أوائل العشرينات. متوسط عمر الحمار البري هو 25 إلى 30 سنة.

هل تقتل الحمير الكلاب؟

في معظم الحالات ، تواجه الحمير وتطارد الكلاب أو القيوط خارج المراعي. إذا لم تتراجع بسرعة ، ستهاجمهم الحمير  الكلاب من خلال النهوض على أرجلهم الخلفية والضرب بكلتا القدمين الأمامية. يمكن أن تصيب الضربة القوية الكلب أو تقتله أو ترميه على الأقل.

هل الحمير أذكياء ؟

ذكاء استثنائي ، لديهم ذكريات استثنائية (ويمكنهم تذكر الطرق المعقدة والتعرف على الحيوانات التي لم يروها منذ سنوات) ولديهم أيضًا نهج منطقي ومرن لحل المشكلات. الأشخاص الذين يعرفون الحمير يصرحون بأنهم أذكياء وأنيقون وعاطفيون.

هل الحمير حيوانات ودودة ؟

الحمير حيوانات حنونة بشكل مدهش. إنهم يبحثون عن الاشخاص الذين يثقون بهم أو الحيوانات الأخرى ، سواء كانوا مبتلين أو لمجرد الوقوف في مكان قريب. يمكن أن يصبح الحمار صديق الكلاب والخيول وزملاء المراعي الأخرى.

التوزع والموطن

يوجد الحمار الداجن في كل مكان على سطح الكرة الأرضية ، وحيث يوجد الإنسان ، فيما عدا القطبين الشمالي والجنوي . وقد كان الحمار البري يعيش في االمناطق الجافة جد والصخرية من إفريقيا الشمالية والغربية ، وفي السهول الأسيوية القريبة من بحر قزوين.

الحمار
الحمار

في حين يعتقد أن الحمير عنيدة ، فهي في الواقع مخلوقات ذكية للغاية يمكنها أن تشكل روابط قوية مع البشر.

حقائق عن الحمار

الحمير أعضاء في عائلة الخيول ، على الرغم من أن الحمير والخيول تمثل نوعين مختلفين جدًا. بعد تدجينها في مصر وشمال إفريقيا ، حيث تم استخدامها للحوم والحليب ، تطورت الحمير لتصبح وحوشًا عاملة تستخدم لحمل الناس أو العبوات. هم أبطأ من الخيول ولكن أكثر حذرًا. يعتقد المؤرخون أن تدجين الحمير زاد من حركة ثقافات القس في العالم القديم. تم تجهيز الحمير بطبيعتها الاجتماعية والهادئة ، وتتوافق الحمير بشكل جيد مع الثدييات المستأنسة الأخرى ويمكن أن تكون أيضًا رفيقات ممتازين للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية أو العقلية.

5 حقائق عن الحمار

  • غالبًا ما يُشار إلى الحمير باسم البروس. في الإسبانية ، تعني كلمة بوريتو “حمار صغير” ، والتي تشير أيضًا إلى الطعام المكسيكي الذي يشبه العبوات التي يحملها الحمير.
  • الحمير ترعى على مدار اليوم ومثل نظام غذائي منخفض البروتين وغني بالألياف.
  • تسمى الحمير الإناث جيني ، ويطلق على الذكور الرافعات ، ويسمى الذكور المخصي بالذهب.
  • يشار إلى الحمير بشكل شائع بالحمير حتى حوالي عام 1785 عندما بدأت الكلمة تتساقط ببطء من الاستخدام بسبب سياقها الاحتقاري.
  • سوف تجمد الحمير المذهولة أو تتحرك على بعد خطوات قليلة عندما يخافون لتقييم وضعهم بدلاً من الهروب ، وهي خاصية تمنحهم سمعة غير مستحقة لكونهم عنيدون.
حمار
حمار

تعرف على الحمار الوحشي 

الاسم العلمي للحمار

تصنيف الحمير هو داخل الأسرة الفروسية والجنس ايكوس – يعني الحصان في اللاتينية. هناك نوعان رئيسيان من الحمير البرية: الحمير الآسيوية ، التي يمتد نطاقها من البحر الأحمر إلى شمال الهند والتبت ، مما أدى إلى عدة أنواع فرعية ، والفرع الأفريقي من الأنواع. من بين الأنواع الفرعية الآسيوية في التصنيف هي Equus hemionus Hemippus (الحمار البري السوري) و ايكوس Hemionus خور (الحمار البري الهندي).

حمير
حمير

جميع الحمير المستأنسة الحديثة تحمل الاسم العلمي Equus africanus asinus وقد انحدرت من حمير أفريقية برية تقع بشكل أساسي في شمال إفريقيا بين البحر الأبيض المتوسط ​​وصحراء الصحراء.

مظهر وسلوك الحمار

الحمير تأتي بأحجام وألوان مختلفة. تنمو الأنواع البرية إلى حوالي 49 بوصة من الحافر إلى الكتف وتزن حوالي 551 رطلاً. الحمير المستأنسة تأتي بأحجام مختلفة ، اعتمادًا على كيفية تربيتها. عادة ما تكون من 36 إلى 48 بوصة من الحافر إلى الكتف ، ويزن من 400 إلى 500 رطل. الحمار الصقلي هو الأصغر ، ويصل إلى 24 بوصة فقط بينما الحمار مايوركا حوالي 62 بوصة. ماموث ستوك ، أكبر سلالة محلية ، هو 56 بوصة من الحافر إلى الكتف ويزن حوالي 950 رطلاً.

تستمتع الحمير بصحبة الحمير الأخرى وغالبا ما ترتبط بأفراد آخرين. عندما لا يكون نوعهم موجودًا ، غالبًا ما يرتبطون بالخيول والبغال وغيرها من الأسهم الصغيرة. بمجرد أن يكتسب الإنسان ثقته ، غالباً ما تكون الحمير على استعداد وشركاء رفيقين. بسبب قدرتها على تكوين روابط قوية ، يمكن أن يسبب فصل زوج من الحمير المرتبط ضغطًا يؤدي إلى فرط شحميات الدم ، وهي حالة دموية يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

الافتراس و التهديدات

ويقدر البعض أن عدد الحمير في العالم قد ينخفض ​​بمقدار النصف في غضون السنوات الخمس المقبلة لتلبية الطلب المتزايد على جلود الحمير المستخدمة في الطب الصيني التقليدي. في عام 2006 ، كان عدد سكان العالم من الحمير حوالي 41 مليون نسمة. يبدو أن العدد في جميع أنحاء العالم مستمر في الانخفاض حتى بين الحمير المستأنسة حيث داهم بعض الصيادين قطعانًا محلية في بعض المناطق لتلبية الحاجة للحمير لإنشاء الطب التقليدي القائم على الجيلاتين المسمى ejiao.

الحمير
الحمير

في البرية ، تشمل الحيوانات المفترسة للحمار الثعالب والذئاب والأسود.

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : مزدوجات الأصابع – فصيلة : الخيليات .
  • الطول والوزن : يتراوح طوله بين 0.80 – 1.60 م ، ويزن 80 – 480 كغ.
  • العمر : يعيش الحمار الداجن حوالي 30 – 50 سنة ، بينما يعيش الحمار البري حوالي 10 – 25 سنة.
  • التكاثر : النضج الجنسي : نحو السنتين .
  • الحمل والولاد : يدوء الحمل عاماً واحداً تقريباً . وتضع الأنثى في كل حمل صغيراً واحداً غالباً اسمه ( الجحش ) .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : الحمار حيوان عاشب .
  • البناء الاجتماعي : تعيش الحمير البرية في قطيع مؤلف من 15 حماراً يقوده ذكر.
  • الحماية : بقي حوال 2300 حمار بري في إفريقيا ( في أثيوبيا والصومال ) . ويعتبر التنافس مع الحمار الداجن من أجل المرعى عاملاً يحد من بقاء الحمير.
  • معلومات أخرى : – الصوت : صوت الحمار النهيق .

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم