التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الحوت الازرق

الحوت الأزرق

الحوت الأزرق (الإسمه العلمي: Balaenoptera musculus) يصنف على أنه من الحيوانات ثديية الماء عكس ما يروج له البعض على أنه من الأسماك، وهو واحد من الكائنات البحرية الأكثر شهرة. الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على كوكب الأرض بطول 34 متراً ما يعادل (100 قدم) وبوزن يزيد عن 150000 كيلوجرام، وهو ما يتجاوز حجم وطول جميع الحيوانات البرية والبحرية، أما الإناث فأكبر من الذكور حجماًَ، تتراوح أعمار الحيتان الزرقاء بين 35 و 80 عامًا، الحوت الأزرق العملاق يقطع مسافات طويلة تصل إلى آلاف الكيلومترات على طول محيطات العالم في سبيل البحث عن الطعام والدفء.

معلومات عن الحوت الازرق

إذا راودتك فكرة مجنونة وهي أن تضع ثلاثين فيلاً على كفة میزان وأن تضع حوتاً أزرق على الكفة الأخرى فإنه يكون عليك أن تضيف بعض الفيلة حتي تتعادل الكفتان.

وكما تكون قد خمنت تماماً فإن الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات الموجودة على الاطلاق كما أنه أضخم الحيوانات التي وجدت على الأرض ( طوله 34 متراً ووزنه يزيد عن 150000 كيلوجراماً ) ولذلك يستهلك يوميا حوالي 3000 كيلوجراماً من الجمبري الصغير.

لكن بالرغم من ضخامة حجم هذا الحيوان الثدي البحري الغير العادي فإنه يستطيع أن ينطلق في البحر بسرعة 35 كيلومتراً في الساعة، كما يقفز فوق الماء ويسبح على ظهره ويغطس في الماء إلى أعماق بعيدة. وقد كان صيادو الحيتان يسمونه في الأزمنة الماضية باسم الحوت غير الحقيقي والسبب في ذلك أنه خلافاً للحوت الأسود يغطس إلى القاع إذا حدث أن أبتلع صنارة صيد الحيتان، أمّا اليوم فإن الصيادين يمنعون حدوث ذلك عن طريق حقنه بالهواء وبذلك يطفو حتي يأتي دوره فيقطع !يالها من نهاية حزينة مؤسفة لهذا العملاق .

هل تعلم ؟

  • يخفق قلب الحوت الأزرق مرة واحدة في الدقيقة وكل الحيتان ماعدا حوت العنبر لا تستطيع ابتلاع الإنسان لأنه بالرغم من ضخامة أفواهها فإن بلعوم الواحد منها ضيق جداً.
  • عثر على بعض طيور البنجوين في معدة حوت من حيتان براید ( وهو نوع يشبه الحوت الأزرق وطوله 13 مترا فقط ) ويمكن أن يكون الحوت قد ابتلعها عندما كانت تلاحق بعض الأسماك .
  • يسمى الصيادون الحوت أحياناً باسم خنزير البحر لأنه مثل خنزير المزرعة لا يبقي جزء من جسمه بدون استعمال فحتي العظام تطحن وتصبح دقیقاً يستعمل في التغذية وكساد أيضاً .
  • يكون لون الحوت الأزرق العملاق تحت الماء أزرقًا، ولكن على السطح يتحول إلى اللون الأزرق المائل إلى اللون الرمادي.

التوالد عند الحوت الأزرق

تلد الأنثي صغيراُ كل عامين وأحياناُ تلد صغيرين معاُ وتقوم بارضاعها من سبعة إلى ثمانية أشهر وتطعمها يوميا حوالى 1000 كيلوجرام من اللبن الكثيف الذي هو إلى الزبد المضروب أقرب وعندما يفطم الصغير يكون طوله حوالي 15 متراً كما يكون قادراً على البقاء تحت الماء لمدة خمسين دقيقة أما صنبور الماء الذي يخرج من أنف الحوت فيتكون من اتصال النفس المضغوط بالهواء الخارجي البارد.

أنواع الحيتان

من بين أنواع الحيتان الشائعة يوجد الحوت القزم (2 – 9 أمتار) وحوت سي أو حوت رودلف (12-18 مترا) والحوت الشائع (22 – 20 مترا). قارن بين حجم الحوت الأزرق و بين حجم الدبلودوكس الذي عاش قبل التاريخ (27 مترا) وبين حجم القيل ثم الحصان ثم الانسان .

توجد ثلاثة أنواع رئيسية من الحيتان الزرقاء وهيمنتشرة في جميع محيطات العالم وهي كالتالي :

  • حيتان الإنترميديا
  • حيتان المَسكيولس
  • حيتان بريفيكودا

طول الحوت الأزرق

يتراوح طول الحوت الأزرق ما بين 25 متر إلى 32 متراً، وبهذا يُعد الحوت الأزرق الذي يعيش في المحيطات أكبر حيوان على الأرض. حيث يصل وزنه أكثر من 150000 كيلوجراماً أي أكثر من 200 طن، ويصل وزن لسانه فقط وزن الفيل، ووزن قلبه وزن سيارة صغيرة !.

هجرة الحيتان الضخمة

تهاجر الحيتان الضخمة هجرات موسمية بين مياه نصفي الكرة الأرضية ونتيجة للصيد المتواصل أصبحت هذه الحيوانات نادرة وتستخدم اليوم للبحث عن الحيتان طائرات تكون على اتصال لاسلكي بسفن صید الحيتن .

غذاء الحوت الأزرق

يتغذى الحوت الأزرق العملاق على القشريات الصغيرة التي تعرف باسم الإيفوزيات والتي تعبش وتتكاثر في البحار . يقضي الحوت الأزرق مدة تصل إلى 20 دقيقة غوصاً في عمق لا يزيد عن 100 متر باحثاً عن غذاءه المفضل الذي هو عبارة عن الكريل ويعود وبطنه ممتلئًا به. يقوم الحوت الأزرق العملاق بفته فمه وتوسيع اللوحات في حنجرته، ويتناول الماء والكريل، بعدها يقوم بدفع الماء إلى الخارج عبر صفائح البلين، ثم يتناول الكريل المتبقية في فمه، والحوت الأزرق البالغ يحتاج إلى طعام يومي يصل إلى 40 مليون من الكريل بشكل يومي ما يعادل 280 مليون أسبوعياً .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *