الحيوانات الاليفة

معلومات عن الحيوانات الاليفة

الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي حيوانات يتم استئناسها من قبل الإنسان، والتي تعيش معه يومياً بشكل جيد، فقد سخرها الله سبحانهُ وتعالى للإنسان لخدمته ولتُعينهُ على الاستمرارية، وتتعدد المنافع والخدمات التي يحصل عليها الإنسان من الحيوانات الأليفة، مثل خدمات التنقل والسفر والترحال والحرث وحيوانات يستخدمها في الغذاء، وفي صُنع الملابس وما إلى ذلك، ويجب على الإنسان توفير المأوى والطعام والشراب لها، كما يجب عليه أن يوفر لها بيئة نظيفة لحمايتها من الأمراض التي قد تصيبها.

معلومات عن الحيوانات الأليفة

أعتقد  أن الكثير منا يحب أن يربي حيواناً أليفاً خاص به في البيت، إن لم يكن كلنا أليس كذلك ؟ رغم أن البعض قد يفضل عدم تربيتهم في البيت لأسباب عديدة، لكن ذلك لا يمنعهم من الاستمتاع بمشاهدتهم واللعب معهم في بعض الأوقات.

للحيوانات الأليفة الكثير من المنافع على حياة الفرد فمن الناحية المعنوية، على سبيل المثال، أخذ جولة بسيطة مع الكلب سوف تجعلك تستمتع بالهواء النقي وممارسة رياضة المشي والتفاعل الاجتماعي، وخاصة بالنسبة لكبار السن، وكذلك الشعور بالسعادة وأنت تتعامل مع حيوانك الأليف وهو بدوره يتعامل معك بفطرته .

أكثر الحيوانات شهرة وشعبية حول العالم تأتي على قائمتها القطط والكلاب، لكن البعض من الناس قد يفضلون الحصول على بعض الحيوانات الأليفة الأخرى كالقوارض مثل الهامستر و الأرانب والطيور كالببغاوات وطيور الزينة وبعض الزواحف كالأفاعي والوزغ والأسماك كأسماك الزينة وغيرها.

في بعض الحالات قد تتعرض حياة الحيوانات الأليفة للخطر عندما يتم الحصول عليها إذا لم يتم الاهتمام بالتغذية السليمة والصحيحة لها على سبيل المثال، أحد أخطر التهديدات لحياة القطط والكلاب التي تسبب لهم في التسمم هي استهلاكها للشيكولاتة.

الفوائد الصحية للحيوانات الاليفة

أظهرت الأبحاث أن امتلاك حيوان أليف يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك. يقول بعض الأشخاص بعد إمتلاكهم لحيوانات أليفة أنهم يعانون أقل بكثير من الصداع والزكام وحمى القش، من ذي قبل، ويمكن أن يساعد وجود الحيوانات الأليفة أيضا على خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول. ويقول أصحاب الحيوانات الأليفة أيضاً أنهم يعانون أقل من التوتر والاكتئاب، ويعتقد أن الحصول على الحيوانات الأليفة يمكن أن تساعد الناس على التعامل بشكل أفضل مع الضغوطات اليومية.

أنواع الحيوانات الأليفة

لرؤية جميع أنواع الحيوانات الأليفة، يرجى زيارة الصفحة الرئيسية للحيوانات الأليفة.

الكلاب

تعد واحدة من أنواع الحيوانات الأليفة وأشهرها والتي تربيها البشر لاستخدامها في العديد من المجلات، كحماية وحراسة البيت، وحماية الماشية من الحيوانات المفترسة كالذائب والثعالب والممتلكات الأخرى، وكذلك تستخدم الكلاب للقيام ببعض أعمال الشرطة فهي تساعدهم بشكل كبير في الكشف عن لعض الجرائم. كما أنها تساعد هواة الصيد على وتسهل عليهم عملية الصيد.

إليك موضوع : حقائق عن الكلاب .

القطط

القطط هي أيضاً من الحيوانات الأليفة المستأنسة تربى في معظم المنازل إن لم نقل جميعها، وكذلك في المزارع والمحلات التجارية، لأنها وسيلة جيدة لمقاومة والقضاء على القوارض. بالإضافة إلى أنها تحمي البيت من الحيوانات الصغيرة الضارة كالعقارب، فالقطط تهاجم وتتغذى على هذه الحيوانات.

إليك موضوع : معلومات عن القطط .

الحمار والحصان

الحمار والحصان أو الخيل والبغل والابقار تستخدم هذه الحيوانات الأليفة في المزارع، لمساعدة الفلاحين على نقل الأثقال وحمل بضاعتهم ونقلها، بالإضافة إلى إستخدامها في جر العربات. كما أن معظم الفلاحين يعتمدون على الحمار والحصان في حراثة الأرض.

الأبقار والأغنام والماعز

ترعى هذه الحيوانات الأليفة من قبل المزارعين ويربيانها بشكل جيد لأنها تعتبر بمثابة مصدر للرزق لهم، وكذلك لينتفع من منتجاتها من الحليب والقشطة واللحوم كما أن جلودها تستخدم في صناعة الملابس .

العصافير

العصافير من أكثر الحيوانات المفضلة لدى الكثيرين فهي تضيف روح المرح والحيوية للبيت ولصاحبه وتجعله يشعر بالسعادة دائماَ من خلال تغريداتها الرائعة، العصافير بحاجة كبير إلى العناية ويجب وضعها في قفص واسع ومريح بحيث يمكنها التحرك داخله بسهولة. ويجب على المربي تنضيف القفص بشكل يومي، ومن الأفضل أن تربى طائرين على الأقل في القفص واحد وعدم ترك طائر واحد لوحده لأنه من المحتمل أنه سيشعر بالوحدة وسيموت.

أسماك الزينة

أسماك الزينة، واحدة من أجمل الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تربى في البيت، فهي تعطي المنزل جمالاً مميزاً، بالإضافة إلى أنها تُعطي المشاهد لها إحساسًا بالهدوء والراحة والتفاؤل ، أسماك الزينة تحتاج إلى عناية خاصة ومكثفة وإلا فإنها ستموت بسرعة.

السلحفاة

السلحفاة هي حيوان زاحف. يتم تربيتها إلى حد كبير في المنازل نظراً لقلة المخاطر التي يمكن أن تسببها لأعضاء المنزل الذي يتم تربيتها فيه. السلحفاة لا تحتاج إلى عناية كبيرة، حيث يمكن تنظيفها مرة واحدة في الشهر وهي تتغذى على الخضروات مثل الخس والجزر والخيار وطماطم.

الأرنب

الأرنب هو واحد من الحيوانات الاليفة وهو من صنف الثدييات التي تتكاثر بسرعة، ويربي الإنسان هذا الحيوان اللطيف للاستفادة من لحمه وفرائه .

الهامستر

الهامستر حيوان أليف ولطيف من القوارض ويسمى أيضاً بهمتارو، وهوَ شبيه بالفأر، لكنه يتميز بجمال جسمه وشكله وقربه من قلوب الناس.

الدجاج والإوز

الدجاج والإوز والحمام والنعام والبط، يربي الإنسان هذه الطيور من أجل الإنتفاع من بيضها ولحومها.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *