الحيوانات البرية

معلومات عن الحيوانات البرية

الحيوانات البرية

الحيوانات البرية wild animals هي حيوانات حرة طليقة تعيش وتتكاثر في البراري وهي عكس الحيوانات الأليفة فهي تعتمد على نفسها في الصيد وفي إيجاد مأوى لها دون تدخل الإنسان، وهي تشكل جزءاً مهماً من الثروة الحيوانيّة، ولا يمكن الإستغناء عنها في عالم الحيوان لأي سبب كان، وهي معرضة لمخاطر كثيرة كالإنقراض والصيد والإفتراس من الحيوانات المفترسة الأشد قوة منها، مقارنة بالحيوانات التي تعيش تحت رعاية الإنسان.

تعيش الحيوانات البرية عادة في أماكن شبه خالية تماماً من المساكن البشرية، مثل الغابات والمناطق الصحراوية والمناطق الفارغة وغيرها من المناطق الأخرى. وهي تعتبر الأماكن الخالية من البشر البيئة المُناسبة لها، لأن البشر بالنسبة لها واحداً من أكبر المخاطر الذي يهدد حياتها، وهناك العديد من المعلومات والحقائق عن الحيوانات البرية وأنواعها عديدة وسوف نذكرها في هذا المقال .

أهمية الحيوانات البرية

للحيوانات البرية فوائد كثيرة ومتنوعة على البيئة والاقتصاد والتغذية والسياحية، والتي يمكن وصفها على النحو التالي:-

تساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازن البيئي للعالم الحيواني، بإلاضافة إلى أن البلد الذي تتواجد به حيوانات بريّة يستفيد منها بشكل كبير في الحصول على منتجاتها كاللحوم والألبان والجبن والقرون والعاج كما يستخدم جلودها وفراءها في صُنع الملابس وما إلى ذلك. كما أنها تساهم بجزء كبير في تحضير الأدوية والكريمات، بإلإضافة إلى أنها تُعتبر السبب الرئيسي في زيادة نشاط رياضة الصيد والقنص، كذلك زيادة أراضي المحميات الطبيعية البرية سيساعد بشكل كبير في زيادة معدل السياح، وبالتالي زيادة مستوى الإقتصاد من خلال السياحة فقط.

التكاثر عند الحيوانات البرية

ذكور الحيوانات البرية تقوم بالقيام بأشياء عديدة لتتمكن من لفت نظر الأنثى وجذبها، ولكل نوع من ذكور هذه الحيوانات طريقته خاصة في الجذب :

فعلى سبيل المثال الأسود تعتمد على مدى جمال شعرها وطوله، و ذكر الطّاووس يعتمد على مدى جمال لون ريشه ما يمكنه من لفت إنتباه الإناث وجذبهنّ إليه. وذكر الأيائل يعتمد في جذب الإناث على طريقتين إما على طريق قرونه الكبيرة الرائعة والقوية أو من خلال إصدار أصواتٍ عاليةً، أما ذكر الفيل فهو له طريقة خاصة وعجيبة في جذب الإنات حيث يقوم بإفراز سائل زيتيّ على خديه، ذات رائحة نفاذّة ما يجذب الإناث إليه بسرعة.

كما أن الحيوانات البرية تختلف أيضاً فيما بينها في مُدّة الحمل، وفي عدد مرات الولادة في السنة الواحدة، وعدد الحيوانات المولودة في كل حمل. على سبيل المثال تلد الزرافة صغيراً كلّ سنتين، و أنثى الأرنب البري أو الأرنب الوحشي متوسط عدد الصغارها من ثلاثة الى خمسة وقد يزيد العدد أحياناً الى تسعة وهي تلد عدة مرات في السنة الواحدة. ويُلاحظ أنّ الحيوانات ذات الجثث الضخمة تلد عدداً أقلّ من المواليد مقارنةً بالحيوانات الصغيرة فهي تلد عدداً كبيراً في كل سنة .

أنواع الحيوانات البرية

هناك العديد من الحيوانات البرية فأعدادها كثيرة وعديدة، سوف نذكر هنا الحيوانات البرية الأكثر شهرة :-

  • الأسد: حيوان من فصيلة السنوريات وهو ثاني أكبر الحيوانات في فصيلته بعد الببر وهو من الثدييات، آكل للّحوم، ويسمّى بأسماء كثيرة، مثل جَسَّاس و اللّيث، والضّرغام، والرَاهِب، و القُصَاقِص والسّبع، تسمى أُنثاه اللبؤة، وصغيره يسمى الشّبل، وصوته يسمى بالزّئير، وبيته العرين.
  • النمر: هو أيضاً أحد أنواع فصيلة السنوريات، وأصغر السنوريات المنتمية لجنس النمور، يعيش في شمال أفريقيا، وهو ذو مظهر جميل ويتمتع بجسم قوي ورشيق، كما أنه يتميز بفروه المُخطّط والمُنقّط، بالإضافة إلى حاسة الشم والسمع القويتين التي يتمتع بها، كما أنه أسرع الحيوانات البرية عدواً جرياً بدون منازع.
  • الزرافة: هي من إحدى أنواع الثدييَّات الأفريقيَّة تتميز بجسم طويل وتتمتع بأرجل ورقبة مرتفعة للغاية، كما أن لها عينان كبيرتان ورموش طويلة، وهي أطولُ الحيوانات البريَّة بلا مُنازع، وأضخم المُجترَّات، الزرافة حيوان عاشب وهي تتغذى على أوراق الأشجار العالية، وتنام الزرافة لفترة قصيرة من الزمن لا تتعدّى الدّقائق.
  • الحمار الوحشيّ: ويدعى أيضاً الحمار المخطط أو الحِمَار العَتَّابِيّ أو العَتَّابِيّ من الثدييات رباعية الأرجل ومن فصيلة الخيليات مَوطنه الأصلي قارة أفريقيا، الحمار الوحشي يشبه الحصان في شكله نوعا ما، لون جسمه أبيض مُخطّط بالأسود، وعدوه الأول هو الأسد.
  • الدب: حيوان ضخم الجثة من الثدييات المفترسة له فرو خشن وسميك، يتغذى الدب على الحيوانات والنباتات الأخرى. وحاسة البصر لديه ضعيفة للغاية، لكنه يتمتع بحاسة شم قوية.
  • الكركدن: يسمى أضاً الخرتيت والهرميس ووحيد القرن من الثدييات ذات الجثث الضخمة يعيش في قارتي أفريقيا وآسيا يتميز هذا الحيوان بحجمه الكبير وقرنه الواحد والطويل في مقدمة الرأس. رؤيته منخفضة جداً، ولكنه يتمتع بحاسة شم وسمع قويتين. تدوم مدّة حمل أنثى الكركدان حوالي 460 يومًا وتضع صغيراً واحدًا في كل ولادة، لذلك فهو أصبح الآن مهددة بخطر الانقراض بشكل كبير.
  • الثعلب: حيوان من فصائل الكلبيّات القارتة ذات الحجم الصغير وهو معروف بمكره وذكائه الشّديد. يتمتع بحاسة شم قوية للغاية بالإضافة إلى ورؤيته الثاقبة، كما أنه سريع أيضاً، وهو يتغذى على الحشرات والأرانب والقوارض والطيور.
  • الفيل: من فصيلة الثدييات ذات الجثث الضخمة آكلة الأعشاب وهو أضخم الحيوانات البرية التي تعيش في الغابة. يتميز الفيل برأسه الكبير، وذيله الصغير، وخرطوم طويل، بالإضافة إلى نابيه العاجيّين. يعيش الفيل في أفريقيا والهند ، وعدده يتناقص باستمرار.
  • آكل النمل: حيوان من فصيلة الناملات رتبة الثدييات المشعرة يعيش في غابات السافانا وسهولها في أمريكا الجنوبية. طعامه المفضل هو النمل والدّيدان، ويساعده ذلك في رأسه الطويل ومخالبه القوية. ويعني إسمه (لسان الدّودة) نسبةً لغذائه المُفضّل.
  • الكنغر: ويسمى أيضاً القَنقَر أو القَنغَر وهو أبر الحيوانات الجرابية وأكبرها، وهو الحيوان الأكثر شهرة في أستراليا، للأنثى جراب أو كيس تضع فيه طفلها غير مكتمل النمو لرعايته وحمايته من المخاطر. يعتمد على حركته في القفز وقد تصل قفزته إلى ما يعادل 10أمتار.
  • الغزال: من فصيلة الثدييات وهو أحد أنواع الظباء، وهو من أقدم الحيوانات البرية المعروفة. يُعتبر هدف مُميّز للحيوانات المفترسة وللبشر، لذا فهو دائم الحرص بالغ الحذر، ويمكن أن يشعر بالخطر القادم على بعد 300 متر، ويعتمد على سرعته العالية للفرار، وهو يعيش في جنوب غرب آسيا وفي أفريقيا .

أسماء الحيوانات البرية

إليكم بعض من أسماء الحيوانات البرية الأكثر شهرة :

الزرافة
الأسد
النمر
الفهد
الشّمبانزي
الحمار الوحشي
الغزال
الفيل
الكنغر
الهرتبيس
آكل النمل
الضّبع
الكركدن
وحيد القرن
الجاموس
اليغور
الفقمة
الأيل
فرس النهر
دب الباندا
الغوريلّا
الليمور
الكسلان
طيور النّورس
الصّقور
طيور اللّقلق
المَها
الظِّباء
البلاكبوك
القرد
الراكون
النيص
السمور

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *