التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الحيوانات للأطفال
معلومات عن الحيوانات للأطفال

الحيوانات

الحيوانات والنباتات كائنات حية تحتاج إلى الطاقة لتعيش. تستمد النباتات هذه الطاقة من أشعة الشمس، فيما تحتاج الحيوانات إلى الغذاء وتجده في الطعام الذي تحوله أجسامها إلى طاقة. بعض الحيوانات آكل للأعشاب، وبعضها الآخر لاحم، يعيش على أكل لحوم حيوانات أخرى. وبعضها يتغذى من الأعشاب واللحوم معا ويدعي القارت (Omnivore).

هناك ملايين الأنواع من الحيوانات قد تأقلمت مع محيطها وظروف عيشها. وهي تندرج في فئات تضم الحيوانات البرمائية والثدييات والزواحف والحشرات والطيور والأسماك، تتباين الحيوانات من حيث الحجم، فالبكتيريا مثلاً صغيرة جدا إلى درجة أنها لا ترى بالعين المجردة، في حين أن الزرافة والفيل ضخمان. لبعض الحيوانات عمود فقري وتدعى الفقاريات (Vertebrate)، فيما تدعی الحيوانات الأخرى لافقاريّات (Les non vertébrés).

حقائق مذهلة عن الحيوانات

  • ليس للدودة الشريطية فم تأكل به.
  • حين يموت الدغفل (صغير الفيل) تحمله أمه وتطوف به عدة أيام.
  • يلتهم الفيل قرابة 150 كلغ من الأعشاب والنباتات يوميا.
  • كبد الدب القطبي سامة.

⇐ نرشح لك :

معلومات عن الحيوانات للأطفال

نعرض لكم في هذه التشكيلة الرائعة أصدقائي الأطفال مجموعة رائعة من الحيوانات مع معلومات رائعة عنها هيا بنا لنستكشف عالم الحيوان :

الفيل

الفيل هو أضخم الحيوانات التي تعيش على الأرض، وله رأس ضخم وأذنان كبيرتان وخرطوم طويل وأسنان كبيرة، يستخدم الفيل خرطومه الطويل في التقاط الأعشاب، وفي بعض الأحيان يستخدمه في شفط الماء ورشه على جسده للاستحمام، إستأنس الناس بالفيل قديماً واستخدموه في القيام ببعض الأعمال لأنه قوي.

الأسد

توجد فروق ملحوظة بين ذكر وأنثى الأسد، لذكر الأسد لبدة، تعطيه قوة وعظمة وهيبة، ليس لأنثى الأسد لبدة، ولكنها ماهرة في الصيد، عندما تصطاد أنثى الأسد الفريسة، تقترب منها أولا ثم تنقض عليها فجأة بكل قوة وشراسة وتعضها، تقوم أنثى الأسد باللعب والمرح مع صغارها في أوقات الفراغ.

النمر

النمر هو حيوان ينتمي إلى فصيلة السنوريات، فراء النمر أصفر مبقع ببقع سوداء، أسنانه ومخالبه حادة جداً، وطباعه شرسة، بعد أن إصطاد فريسته، يستخدم أنيابه الحادة في عض رأس أو عنق الفريسة، ويستخدم قائمتيه الأماميتين في دق عنقها، لكن عندما يصطاد الشيهم، يعجز عن إفتراسه أو أن يفعل به شيئاً بسبب الأشواك الموجودة على جسده.

الفهد

ينتمي الفهد إلى فصيلة السنوريات، توجد على جسده بقع على شكل زهور البرقوق، تساعده على التخفي مما يصعب على الفريسة إكتشافه، طباع الفهد شرسة وقوته كبيرة جداً، فهو يمكنه جر فريسة حجمها ضعف حجمه فوق الشجرة وتناولها، يتميز النمر بالسرعة الفائقة، وهذه الخاصية تمكنه من إصطياد الفرائس بسهولة.

الذئب

الذئب حيوان ذكي ويتمتع بصبر كبير، تعيش الذئاب دائماً في جماعات وتتعاون سوياً على إصطياد الفرائس الأكبر حجماً منهم، طباع الذئب شرسة ومتوحشة، لكنه يهتم بصغاره كثيراً .

الدب

للدب جسد ضخم، وأطرافه الأربعة كبيرة، له مخالب طويلة وحادة، النظام الغذائي للدب معقد، خاصة أنه يجب إستخدام مخالبه في تمزيق خلايا النحل ولعق العسل، يستطيع الدب تسلق الأشجار والسباحة والمشي منتصباً.

الغزال

للغزال أطراف أربعة طويلة، وأذنان كبيرتان ومنتصبتان لأعلى يستطيع أن يديرهما من الأمام إلى الخلف، لذكر الغزال قرنان يستخدمهما كسلاح للعراك، للغزال قدرة كبيرة على الجري لتجنب ملاحقة الحيوانات المفترسة لها.

الزرافة

تعيش الزرافة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي أطول الحيوانات على الأرض، ولأن رقبتها طويلة تأكل الزرافة الأعشاب التي لا تستطيع الحيوانات الأخرى الوصول إليها، يستخدم ذكر الزرافة عنقه الطويل في الهجوم على الذكور الأخرى من أجل التنافس والفوز بالإناث.

الكنغر

يعيش الكنغر في الغابات والمروج في قارة أستراليا، ويعتمد في غذائه على الأعشاب وأوراق الأشجار، قوائم الكنغر الأمامية قصيرة وصغيرة، وقوائمه الخلفية كبيرة وقوية، ويتميز أنه يستطيع الجري قفزاً، لأنثى الكنغر جراب على البطن تستخدمه لتغذية صغارها .

اللنغور الرمادي

يعيش اللنغور الرمادي معظم أيام السنة على الأشجار، ويعتمد في غذائه على أوراق الأشجار، لا يتوقف اللنغور الرمادي عن الأكل لأن أوراق الأشجار لا تغذيه بدرجة كافية، يعتمد اللنغور الرمادي على ذيله الطويل في تحقيق الإتزان والقفز به لأماكن بعيدة.

وحيد القرن

لوحيد القرن جسد ضخم، ويتناسب جلده السميك مع المعيشة وسط الأشجار الشائكة المتشابكة، ولدى وحيد القرن قرنين في الجهة الأمامية من رأسه يستخدمهما لصد العدو.

أسماء صغار الحيوانات

إسم الحيوانإسم صغيره
الضبع  الفرغل
الفأر الدرص
الأسد  الشّبل
الخنزيرخنوص
الضبالحسل
النعامةرأل
الغزالالخشيش
الذئبالسمع
الفيلدغفل
العقابالهيتم
الكروانالليلب
البقرةعجل
الماعزجدي
الأرنبخرنق
الكلبجرو
الدبديسم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *