معلومات عن الخفاش

Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الخفاش

يصنف الخفاش bat (أو الوطواط) من الثدييات لأن أنثاه تلد صغارها ولادة، ويوجد حوالي 1000 صنف من الخفاش، وهو يعيش في مختلف أنحاء الكرة الأرضية عدا القطبين، الخفاش هو الحيوان الثديي الوحيد القادر على الطيران، فتميزه هذه الخاصية الفريدة عن باقي الثدييات.

يعلم الجميع ما هو الخفاش ، لكن هذه المخلوقات الصغيرة يساء فهمها بشكل لا يصدق. هم مجموعة عديدة ومتنوعة بشكل لا يصدق من الثدييات. إنها الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران حقًا .

معلومات عن الخفاش
معلومات عن الخفاش

وصف الخفاش

على الرغم من أن الخفافيش تأتي في العديد من الأشكال والأحجام ، إلا أنها تتبع نفس شكل الجسم العام. أجسامهم صغيرة ومغطاة بالفراء ، وأجنحتهم عبارة عن أيدي / أصابع معدلة. وهي ممدودة ولها عظام أصابع ويمتد بينها غشاء رقيق من الجلد يعرف باسم “باتاجيوم” لتشكيل جناح.

في حين أن العديد من الأنواع صغيرة ، إلا أنها تأتي بأحجام مختلفة. يبلغ طول جناحي أصغر الأنواع ست بوصات فقط بينما يبلغ عرض جناحي أكبرها أكثر من خمسة أقدام. يتراوح وزنهم في أي مكان من أقل من أونصة إلى أربعة أرطال.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الخفافيش

مع وجود العديد من الأنواع المختلفة من الخفافيش ، فإن السمات والتكيفات المختلفة تكاد لا تنتهي. أدناه ، نقوم بإدراج العديد من الأنواع الفريدة ، والحقائق الأكثر إثارة للاهتمام عنها!

  • الخفاش الطائر العملاق ذو التاج الذهبي – هذا النوع رائع لحجمه المذهل. فهي ليست كبيرة بشكل غير عادي فحسب ، بل إنها أيضًا نادرة بشكل لا يصدق. في أكبر حجم لها ، يبلغ طول جناحيها 5.5 قدم. للأسف ، يؤدي تدمير الموائل والصيد إلى دفع هذه المخلوقات بسرعة نحو الانقراض. يسرد IUCN هذه الأنواع على أنها مهددة بالانقراض.
  • Bumblebee Bat – على الجانب الآخر من الخفافيش يوجد Bumblebee Bat ، المعروف أيضًا باسم Kitti’s Hog-Nosed Bat. ليس هذا النوع هو الأصغر فحسب ، بل ربما يكون أصغر الثدييات في العالم أيضًا! أقرب منافسة لها هي الزبابة الأترورية ، التي تزن أقل في المتوسط.
  • خفاش رحيق الأنبوب – على الرغم من أن العديد من الأنواع تأكل الحشرات ، فإن هذه المخلوقات تأكل مجموعة متنوعة من الوجبات. كما يوحي اسمها ، يتغذى هذا النوع بشكل أساسي على رحيق الأزهار. لديهم أطول لسان في العالم مقارنة بحجم أجسامهم – يبلغ طول أجسامهم 1.5 مرة!
  • الخفاش المرقط – لا داعي للقلق بشأن إساءة هذا النوع لك ، لأن لديهم أكبر آذان من أي خفاش في أمريكا الشمالية. تنمو آذانهم الطويلة حتى 4 سم. على الرغم من أن هذا لا يبدو كثيرًا ، عليك أن تتذكر أن بقية جسم المخلوق يبلغ طوله 12 سم فقط!

موطن الخفاش

تعيش هذه المجموعة الهائلة من الثدييات في كل نوع تقريبًا من الارض خارج مناطق القطب الشمالي. يمكنك العثور على هذه المخلوقات في الحقول والأراضي العشبية والغابات والأراضي الحرجية والغابات المطيرة والصحاري والمزيد.

تعتبر مناطق القريبة من مصادر المياه مفضلة بشكل خاص لأنها تجذب الحشرات اللذيذة. تعيش العديد من الأنواع أيضًا في مناطق حضرية أكثر مثل المزارع والحظائر والمراعي والحدائق والضواحي وحتى المدن.

مناطق عيش الخفاش

يمكنك أن تجد هذه الحيوانات في جميع أنحاء العالم تقريبًا. إنهم يعيشون على كل مساحة اليابسة تقريبًا باستثناء مناطق القطب الشمالي وبعض الجزر. الأنواع المختلفة لها توزيعات مختلفة ، ويعيش بعضها عبر نطاقات أوسع من غيرها.

تشمل بعض المناطق المختلفة التي يسكنونها أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأفريقيا وأوراسيا وأستراليا والمزيد. على الرغم من أنهم يعيشون في جميع هذه المناطق ، إلا أن المناطق الاستوائية لديها أكبر تنوع في الأنواع.

حماية الخفاش

تأكل معظم الخفافيش نوعًا معينًا من الطعام. تخصص الأنواع المختلفة عاداتها الغذائية للحصول على هذا الطعام. يتغذى على الكثير من الحشرات ، والبعض يأكل الفاكهة ورحيق الزهور ، والبعض يأكل أنواعًا أخرى من الطعام مثل الدم أو الضفادع أو الأسماك.

يتغذى كل منهم تقريبًا أثناء وجوده على الجناح. يلتقطون الفريسة أثناء الطيران في الهواء ، ويعيقون الفاكهة والتوت أثناء الطيران ، أو يحومون لشرب الرحيق.

الخفافيش والتفاعل البشري

على الرغم من أن هذه المخلوقات تحصل على سمعة سيئة ، إلا أن الناس يغيرون وجهة نظرهم ببطء. للأسف ، الهجوم المباشر ليس التفاعل البشري الوحيد الذي يحتاج الخفافيش للخوف.

يشكل تدمير الموائل مشكلة كبيرة للعديد من الأنواع المختلفة ، مثل التلوث ومبيدات الآفات. يتسبب الصيد أيضًا في انخفاض عدد السكان في بعض المناطق أيضًا. تواجه الأنواع المختلفة مستويات مختلفة من الضغط من النشاط البشري.

الوطواط
الوطواط

التدجين

لم يقم البشر بتدجين الخفافيش بأي شكل من الأشكال.

هل الخفاش حيوان أليف ؟

لا ، الخفافيش لا تصنع حيوانات أليفة جيدة. على الرغم من أن معظمها لا يسبب ضررًا للإنسان ، إلا أن هذه الثدييات تحمل داء الكلب ويمكن أن تنقله إلى البشر. في معظم الأماكن ، من غير القانوني أيضًا امتلاك حيوان كحيوان أليف.

العناية بالخفافيش

الأنواع المختلفة لها احتياجات مختلفة في بيئة حيوانية. تعيش جميع الخفافيش في حاويات كبيرة تشبه القفص. تحتوي الأقفاص على العديد من الفروع والكروم والأشجار والشجيرات والمعالم المائية. تعيش الأنواع الاجتماعية في مجموعات كبيرة تعرف باسم المستعمرات ، بينما تعيش الأنواع الاجتماعية الأقل في مجموعات أصغر.

خفاش يطير
خفاش يطير

تحتفظ حدائق الحيوان بالأنواع الليلية في أماكن أغمق لزيادة النشاط خلال النهار للزوار. نظامهم الغذائي يختلف أيضًا بناءً على الأنواع الموجودة في متناول اليد. يقوم حراس الحديقة بإطعامهم أي شيء من الحشرات ، والنظام الغذائي للحشرات ، والفواكه ، والتوت ، والرحيق ، والحيوانات الصغيرة.

سلوك الخفاش

بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن الخفافيش مخلوقات اجتماعية وتفضل العيش في مجموعات كبيرة. تعيش بعض الأنواع في مجموعات أصغر أو تعيش بمفردها. عدد المستعمرات بالآلاف أو أكثر!

خفاش
خفاش

تتغذى الخفافيش الآكلة للحشرات عادة في الليل ، بينما تتغذى الأنواع الآكلة للفاكهة خلال النهار. جميع الأنواع المختلفة تطير ، ومعظمها يلتقط أو يجمع الطعام أثناء الطيران.

استنساخ الخفاش

مثل كل الثدييات ، تلد الخفافيش ذرية حية. تتكاثر العديد من الأنواع أثناء سباتها في فصل الشتاء. يختلف هيكل التزاوج المحدد بشكل كبير من نوع إلى نوع. يتكاثر البعض مع العديد من الشركاء بينما يتكاثر البعض الآخر بزوجة واحدة.

تلد الإناث جروًا واحدًا أو فضلات تصل إلى أربعة صغار. فترة الحمل تختلف من نوع إلى نوع. يحمل معظمهم أطفالهم معهم ، أو يتركونهم وراءهم في مجاثمهم ، اعتمادًا على نوع الجرو وعمره. تفطم معظم الإناث صغارها عندما تبلغ شهرًا من العمر.

المعتقدات والخرافات والرهاب من الخفافيش

ليس سرا أن هذه المخلوقات حصلت على سمعة سيئة. عبر العديد من الثقافات المختلفة ، يربطهم الناس بالظلام والموت والسحر ومصاصي الدماء والشعور بالضيق بشكل عام. على الرغم من أن هذه المخلوقات تنشر المرض في بعض الأحيان ، إلا أنها عادة ما تكون مفيدة جدًا للبشر.

خفافيش
خفافيش

تتغذى الخفافيش الآكلة للحشرات على مئات أو آلاف الحشرات المزعجة كل ليلة. بينما يحب الجميع حيوانًا يأكل البعوض ، يحصل المزارعون على فائدة إضافية تتمثل في أكل الخفافيش للحشرات التي تتغذى على المحاصيل. تساعد Frugivores وتلك التي تتغذى على الرحيق في تلقيح النباتات ونشر بذورها.

تصنيف الخفاش

ينتمي الخفاش إلى رتبة خاصة به هي الخفاشيات أو مجنحات الأيدي chiroptera، وهذه بدورها تقسم إلى فصيلتين هي الخفاشيات الكبرى والخفاشيات الصغرى.

الخفاشيات الكبرى

توجد الخفاشيات الكبرى megabats في آسيا وأستراليا وأفريقيا، كما توجد في جزر المحيطين الهادىء والهندي.

الخفاشيات الصغرى

الخفاشيات الصغرى microbats أكثر انتشارا من الخفاشيات الكبرى، فهي توجد في جميع أصقاع العالم عدا القطبين.

هجرة الخفاش

يهاجر الخفاش الذي يعيش في آسيا وأوربا، فأفراده تغادر مواطنها في الشتاء وتنتقل إلى أماكن أكثر دفئا تهاجر كذلك بعض أنواع الخفاش الأخرى كالخفاش الأحمر والخفاش الأشيب الكبير من مواطنها في كندا وشمالي الولايات المتحدة لتقضي الشتاء في ولایات جورجيا وكارولينا الجنوبية وفلوريدا. ومن أنواع الخفاش الأخرى التي تهاجر خفاش الفاكهة والثعلب الطائر.

وطواط على شجرة
وطواط على شجرة

الصدى

تعيين الموضع بوساطة الصدى echolocation هو نظام ملاحة يستخدمه الخفاش في البحث عن الغذاء واكتشاف العوائق والتواصل مع أبناء جنسه، يبث الخفاش أصوات عالية التردد في الهواء وحين تصطدم هذه الأصوات بعائق ما فإنها ترتد إليه وتساعده على إيجاد طريقه، ويمكن للخفاش أن يميز شكل وحجم شيء ما باستخدامه لنظام تعيين الموقع بالصدی.

تكاثر الخفاش

تلد أنثى الخفاش صغيرا واحدا في السنة، وتولد الصغار عادة في أشهر أيار وحزيران، تربي الخفاشات صغارها ضمن مستعمرات، والقليل منها يربي صغاره لوحده، تبدأ الصغار بتعلم الطيران حين يكون سنها بين 2-4 أسابيع.

العادات الغذائية

تتغذى معظم أصناف الخفاش على الحشرات التي تطير في أثناء الليل، كما تتغذى بعض الخفاشات على الفواكه وحب الطلع ورحيق الأزهار، وتتغذى بعض أصناف الخفاش الكبيرة على الأسماك والقوارض والطيور وخفاشات أخرى.

الخفاش وتلقيح النبات

يصيد بعض الناس الخفاش من أجل لحمه وأحيانا على سبيل التسلية، إلا أننا للأسف ننسى الدور الهام الذي يلعبه الخفاش في تلقيح الكثير من النباتات، يساعد الخفاش على تلقيح الكثير من العشبيات والأشجار المدارية، حيث يلقح أزهارها التي تتفتح في الليل وتكون محملة بكميات كبيرة من الرحيق وغبار الطلع.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم