التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الخيل

الخيل

ينتمي الخيل أو الحصان horse إلى رتبة حمار الوحش والحمير البرية نفسها، وهي معا تشكل فصيلة الخيليات equidae، وقد تم تدجين كافة أنواع الحصان تقريبا، والنوع البري الوحيد من أنواع الحصان هو حصان برزوالسكي الذي انقرض في الطبيعة.

تربية الخيل

تم تدجين الحصان لأول مرة في سنة 2000 ق.م. في بابل، ومن بابل انتقل الحصان إلى مصر، ومن مصر إلى كافة أرجاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقد استخدم منذ القدم كوسيلة انتقال وفي الأعمال الزراعية.

غذاء الخيل

الخيل من الحيوانات العاشبة الراعية يتغذى على الأعشاب والحبوب، يأكل الحصان 7-12 كلغ من الطعام يوميا ويشرب 12 – 10 غالون من الماء، مع قدرة الحصان على هضم السلولوز إلا أنه ليس من الحيوانات المجترة كالبقر، فمعدته بسيطة التركيب، وهي أصغر من معدة الكثير من الحيوانات الأخرى.

السلوك الاجتماعي

الخيل حيوان اجتماعي لطيف، تعيش الخيول البرية في الطبيعة على شكل مجموعات أو قطعان تتألف من عدة إناث (تدعي كل منها الفرس mare ) مع صغارها (يدعى كل من الذكور الصغار المهر foal والإناث المهرة fily) وذكر وحيد يدعى الفحل stallion، يحرس الفحل القطيع ويحميه من الحيوانات المفترسة ومن الفحول الأخرى التي تحاول التسرب إلى القطيع .

سلالات الخيل

يوجد أكثر من 300 نوع من الخيول، وهذه السلالات هي نتيجة التهجين الانتقائي الحذر عبر السنين، وتختلف مورثات كل سلالة عن الأخرى من حيث اللون أو القدرة على الإنجاز، وتضم أشهر سلالات الخيل المعروفة الحصان الأصيل وحصان سفولك والحصان العربي.

أنواع الأحصنة

الحصان الأصيل 

الحصان الأصيل Thoroughbred هو الحصان المثالي في سباق الخيول . فهو يعد واحداً من أسرع الخيول في العالم. الحصان الأصلي يتمتع بجسم حسن البنية، وعنق طويل وظهر وكتفين قويين جدا. يتم تهجين الحصان الأصلي من الحصان الإنجليزي مع سلالات الخيول العربية والبربرية والتركية.

حصان سفولك

حصان سفولك Suffolk Horse من أقدم سلالات الخيول الثقيلة في بريطانيا، ويستخدم بشكل خاص في الأعمال الزراعية، يتميز هذا الحصان بلونه الكستنائي وقوائمة القصيرة القوية وأقدامه المستديرة.

الحصان العربي

الخيل العربي Arabian Horse من أقدم سلالات الخيل، ويعد من أرقى السلالات، يشتهر الحصان العربي بجماله وقدرته على التحمل وشجاعته، يستخدم الحصان العربي في سباقات الخيول، وفي أنواع الرياضة الأخرى كالترويض والقدرة على تحمل الركوب وسباقات قفز الحواجز.

حصان تنِسي السائر

يعود أصل حصان تنِسي السائر Tennessee Walking Horse إلى ولاية تنسي الأميركية، وهو حصان وديع وسهل الركوب، يلائم هذا الحصان الأعمال الزراعية وجر العربات والقفز والألعاب، أهم ما يتميز به هذا الحصان هو طريقة سيره الرباعية الإيقاع (الخبب)، وقد تطورت هذه الخيول من التهجين المركب لعدة سلالات مثل نارنغاست والكندي ومورغان وشبه الأصيل والأصيل والمسرج الأميركي.

المستانغ

يعد حصان المستانغ Mustang Horse أو الوحشي من أشهر سلالات الخيل الأميركية، وهو حصان متوسط الحجم قصير الظهر واطئ الذيل، تم تهجين هذا الحصان من الخيول البربرية والعربية والأندلسية، وقد جلبه الإسبان إلى أميركا في بدايات القرن السادس عشر، يستخدم حصان المستانف في المناسبات الرياضية كالسوق إلى الحظائر وتنفيذ الأوامر والقفز الاستعراضي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *