معلومات عن الدببة

Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوانات الدببة

نتعرف على معلومات عن الدببة وهي حيوانات لبونة (ثدييّة) تستوطن نصف الكرة الشّماليّ، تشبه الدّببة الكلاب الضّخمة في نواح عدّة، لكن ذيل الدّب قصير جدّا. وتتغذى الدِّبابُ بأيِّ نوع من الطّعام ولو أنّها تصنّف في رتبة اللّواحم.

الدّبُّ الأسمر طوله متران ووزنه حوالي 250 كيلوغراماً

 

والدِّببة حيوانات خطيرة لأنّها تهاجم دون سابق إندارٍ بخلاف الكلاب والقطط. وعلى الرّغم من ثقل أجسادها فإنّ الدِّباب سريعة العدو ( فقد تبلغ سرعة بعضها أكثر من 40 كيلومتراً في الساعة).

الدّبُّ الأمريكيُّ الأسود طوله 180 سنتيمتراً، ووزنه حوالي 150 كيلوغراماً. وهو أقلُّ خطراً من الدُّبُّ الأسمر وأمهر تسلُّقاً

معلومات عن الدببة

حواس الدّببة 
حاسّة البصر ضعيفة نوعاً في الدّببة، لكنّها تعوّض عن ذلك برهافةٍ حادّة في حاسّة الشّمِّ. وتنشط جميع أنواع الدِّباب في طلب غذائها ليلاً باستثناء الدُّبِّ القطبيِّ

الدببة تحرّكها
تمشي الدّبابُ على أخمص القدم بحيث يمسُّ باطن القدم وعقبها الأرض، والمخالب غير قابلةٍ للانكماش، وتستطيع الدّببة السّير والتّوازن على رجليها الخلفيّتين، وهي تجيد تسلّق الأشجار.

الدب الأسمر

كان الدّبُّ الأسمر في سالف العصور واسع الانتشار في أرجاء أوروبا وأمريكا الشّماليّة وبعض أجزاءٍ من اسيا، لكنّ تعرُّض الدّببة للمواشي والدّواجن، أحياناً، تسبّب في ملاحقتها بلا هوادةٍ، فأُبيد منها الكثير.

يجيد الدُّبُّ الأسمر الأوروبيُّ هذه الجلسة (الاستجدانيّة) بالطّبيعة كغيره من الدببة.

الدب الأسمر السوري أبهت لونا وأصغر حجما من الدب الأروبي.


تولد الدّياسم (جراءُ الدّببة) صغيرة الحجم جداً، فلا يزيد حجم الدّيسم منها على حجم الفأرة

توجد الدّببة حاليا في أما كن قليلة من أوروبا.
بينما لا تزال أعدادها وفيرة نوعاً في أمريكا الشّماليّة (وبخاصّةٍ في كندا وألاسكا والحدائق العامّة الشّاسعة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة).

بعض الدّببة السّمراء عاشب (اي يغتذي بالنّبات) فقط، وبعضها عاشب لاحم (أي يقتات بالنّبات والحيوان).وقد اصطلح على استعمال لفظة (قارتٍ) لوصف الحيوان الذي يأكل أنواعاً مختلفة من الطّعام، كالدّبِّ.

أثر قدمي الدب اليُمْنيين الأماميّة والخلفية، لاحظ الأصابع الخمس في كلِّ قدمٍ، والبرائن الطّويلة (وهي سلاح الدُّب الرّئيسيُّ) في كل إصبع

يعيش بعض الدّببة السّمراء في الصّحارى والجبال، ومن هذه الدّباب الدّبُّ الأسمر السوريُّ ودبُّ الهملايا. ولون هذه الدّببة باهت جداً يموِّهُها ويساعدها على التّستُّر.

دب الهملايا وغيره من الدّببة السّمراء تعيش أفراداً

تابعتم معنا معلومات عن الدببة من خلال موسوعة عالم الحيوانات ، نتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات عن حيوانك المفضل يمكنك تصفح قسم: الحيوانات المفترسة.

الدب الأشيب (الغريزلي)

أخذ هذا الدب باكتساب اسم شعبي وهو ( الدب تيدي ) ، وذلك بسبب حب و تعلق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية تيودور روزفلت بدب من هذا النوع . فاستغل أحد صانعي الألعاب هذه القصة ، وصنع دببة من فراء ، وأطلق عليها لقب الرئيس روزفلت ( تيدي ) . ولكن احذر … فالدب حيوان متقلب الطباع ، لا يمكن التكهن بتصرفاته . وعندما يعجر عن الاختباء ، يصبح عدوانياً ليدافع عن نفسه .

حيوان الدب الأشيب
حيوان الدب الأشيب

يوجد 7 أنواع مختلفة من هذه الدببة في جميع أنحاء العالم ، و الدب الغريزلي ( الأشيب ) هو أحد هذه الأنواع . إنه أكبر الضواري بعد الدب الأبيض الموجود في قارة أمريكا الشمالية . وهو كالدب الأبيض من ناحية حدبة من العضلات على مستوى كتفيه . عند اقتراب فصل الشتاء ، تجهز معظم الدببة لنفسها وكرا مريحاً تقضي فيه فترة سباتها الشتوي ، وهي فترة نوم طويلة تمتد بين 3-7 أشهر .

التوزع والموطن

يعيش الدب الأشيب في كند وآلاسكا، وفي المحميات الطبيعية في الولايات المتحدة

معلومات عن الدب الأشيب
معلومات عن الدب الأشيب

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة الحيوانات الاحمة  – فصيلة : الدبيات.
  • الطول والوزن : يبلغ طوله مترين تقريبا عندما يكون واقفاً. ويختلف وزنه بحسب الموقع الجغرافي . يتراوح وزن الإناث بين 80 – 200 كغ ، ويتراوح وزن الذكر بين 120-300 كغ.
  • العمر : يعيش حوالي 25 سنة
  • التكاثر : التزاوج : يتم في شهر حزيران (يونيو).
  • الحمل والولادة : 180 – 250 يوماً، وتضع الإنثى في الحمل الواحد من صغير واحد إلى ثلاثة صغار ، وأحياناً 5 صغار خلال فرة السبات الشتوي لا تحمل الأنثى إلأ مرة واحدة كل ثلاث أو أربع سنوات.
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : الغريزلي ( الأشيب ) حيوان قارت ( أي أنه لاحم ونباتي ) فهو يتغذى بالنباتات وبالفطر وبالحشرات . ولكته يحب العسل كثيراً ويأكراً السمك أيضاً . عندما يكبر في السن ، يصبح ضارياً ويهاجم الماشية .
الدب الأشيب
الدب الأشيب
  • القنص والتهديد : عدوه الإنسان .
  • البناء الاجتماعي : هو حيوان معتزل .
  • الحماية : تسبب أعمال شق الطرقات وبناء البيوت الخراب لمواطن عيش الدببة . لذلك أصبح الغريزلي أكثر ندرة . وفي وقتنا الحالي تقدر أعدادها ب 250000 دب في العالم
  • معلومات أخرى : الصوت : الدب يزمجر ويدمدم.

الدب القطبي

الدب القطبي هو أكبر الضواري على وجه الأرض . يلغ وزن الذكر ضعف وزن الأنثى . حواسه قوية جداً وخاصة النظر والشم والسمع . يجعله فراؤه الأبيض خفيا في محيطه الثلجي ، وصياداً مريعاً . يستطيع كشف وجود الفقمة تحت سماكة 1 م من الجليد ، أو كشف الجيفة على بعد 30 كم .

حيوان الدب القطبي الأبيض
حيوان الدب القطبي الأبيض

يصرع الدب القطبي فريسته بضربات قوية من قدميه ، وعندما ينتهي من وجبته يخبئ ما تبقى منها تحت الثلج ، وذلك لاخفاء آثار مروره في المكان . يسبح الدب القطي بسهولة تحت الماء ، وقد تتجاوز سرعته  10 كم/سا ، كما يترك عينيه مفتوحتين أثناء السباحة . لا يستسلم الدب القطبي للسبات في فصل الشتاء ، فالذكر يتصيّد عادة في الشتاء؛ ، وأما الأنثى فتجعل حفرة في الجليد لتضع فيها صغيراً واحداً أو صغيرين اثنين، يزن كل منهما أقل من 1 كغ.

التوزع والموطن

يعيش على سواحل بالقطب الشمالي.

الدب القطبي
الدب القطبي

معلومات عامة

  • التصنيف: رتبة: الحيوانات اللاحمة – فصيلة: الدبيات.
  • الطول والوزن: يلغ ارتفاعه 1.60 م، ولكنه قد يصل إلى أكثر من 3 أمتار عندما ينتصب واقفاً. بيلغ وزنه بمعدل 450 كغ للذكرو 325 كغ للأنثى.
  • العمر: يعيش مدة 30 سنة تقرياً في الطبيعة، ويمكن أن يعيش حتى 40 سنة في الأسر.
  • التكاثر: النضج الجنسي :3-5 سنوات.
  • التزاوج: يحصل في أواخر شهر آذار( مارس) ويستمر حتى بداية شهر حزيران( يونيو) .
  • الحمل والولادة: تبلغ فترة الحمل 7-8 أشهر. وتضع الأنثى في الحمل الواحد صغيرين في الغالب .
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : الدب القطبي حيوان لاحم ، يتغذى بالفقمات والثعالب والطيور والجيفة . أما في فصل الصيف فهو يتناول أيضاً ثمار العليق البري .
  • القنص والتهديد : ليس للدب القطبي أعداء سوى الإنسان الذي يصطاده من أجل فرائه الجميل.
  • البناء الاجتماعي : هو معتزل في الغالب ، ولكنه قد يعيش أحياناً في مجموعة عائلية صغيرة .
  • الحماية : يعتبر تحت الحماية ، وتصل أعداده حتى 40000 دب.
  • معلومات أخرى : – السرعة : يتنقل بسرعة 6 كم/سا، وبإمكانه الر كض بسرعة 40 كم/سا.
دب القطب
دب القطب

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم