التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الدببة

الدببة

حيوانات لبونة (ثدييّة) تستوطن نصف الكرة الشّماليّ، تشبه الدّببة الكلاب الضّخمة في نواح عدّة، لكن ذيل الدّب قصير جدّا. وتتغذى الدِّبابُ بأيِّ نوع من الطّعام ولو أنّها تصنّف في رتبة اللّواحم.

الدّبُّ الأسمر طوله متران ووزنه حوالي 250 كيلوغراماً

والدِّببة حيوانات خطيرة لأنّها تهاجم دون سابق إندارٍ بخلاف الكلاب والقطط. وعلى الرّغم من ثقل أجسادها فإنّ الدِّباب سريعة العدو ( فقد تبلغ سرعة بعضها أكثر من 40 كيلومتراً في الساعة).

الدّبُّ الأمريكيُّ الأسود طوله 180 سنتيمتراً، ووزنه حوالي 150 كيلوغراماً. وهو أقلُّ خطراً من الدُّبُّ الأسمر وأمهر تسلُّقاً

معلومات عن الدببة

حواس الدّببة 
حاسّة البصر ضعيفة نوعاً في الدّببة، لكنّها تعوّض عن ذلك برهافةٍ حادّة في حاسّة الشّمِّ.
وتنشط جميع أنواع الدِّباب في طلب غذائها ليلاً باستثناء الدُّبِّ القطبيِّ

الدببة تحرّكها
تمشي الدّبابُ على أخمص القدم بحيث يمسُّ باطن القدم وعقبها الأرض، والمخالب غير قابلةٍ للانكماش، وتستطيع الدّببة السّير والتّوازن على رجليها الخلفيّتين، وهي تجيد تسلّق الأشجار.

الدب الأسمر

كان الدّبُّ الأسمر في سالف العصور واسع الانتشار في أرجاء أوروبا وأمريكا الشّماليّة وبعض أجزاءٍ من اسيا، لكنّ تعرُّض الدّببة للمواشي والدّواجن، أحياناً، تسبّب في ملاحقتها بلا هوادةٍ، فأُبيد منها الكثير.

يجيد الدُّبُّ الأسمر الأوروبيُّ هذه الجلسة (الاستجدانيّة) بالطّبيعة كغيره من الدببة.

الدب الأسمر السوري أبهت لونا وأصغر حجما من الدب الأروبي.


تولد الدّياسم (جراءُ الدّببة) صغيرة الحجم جداً، فلا يزيد حجم الدّيسم منها على حجم الفأرة

توجد الدّببة حاليا في أما كن قليلة من أوروبا.
بينما لا تزال أعدادها وفيرة نوعاً في أمريكا الشّماليّة (وبخاصّةٍ في كندا وألاسكا والحدائق العامّة الشّاسعة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة).

بعض الدّببة السّمراء عاشب (اي يغتذي بالنّبات) فقط، وبعضها عاشب لاحم (أي يقتات بالنّبات والحيوان).وقد اصطلح على استعمال لفظة (قارتٍ) لوصف الحيوان الذي يأكل أنواعاً مختلفة من الطّعام، كالدّبِّ.

أثر قدمي الدب اليُمْنيين الأماميّة والخلفية، لاحظ الأصابع الخمس في كلِّ قدمٍ، والبرائن الطّويلة (وهي سلاح الدُّب الرّئيسيُّ) في كل إصبع

يعيش بعض الدّببة السّمراء في الصّحارى والجبال، ومن هذه الدّباب الدّبُّ الأسمر السوريُّ ودبُّ الهملايا. ولون هذه الدّببة باهت جداً يموِّهُها ويساعدها على التّستُّر.

دب الهملايا وغيره من الدّببة السّمراء تعيش أفراداً

تابعتم معنا معلومات عن الدببة من خلال موسوعة عالم الحيوانات ، نتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم وللمزيد من المعلومات عن حيوانك المفضل يمكنك تصفح قسم: الحيوانات المفترسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *