معلومات عن الدب البني

الدب البني

الدب البني أو الدب الأحمر (إسمه العلمي: Ursus arctos) هو واحد من أنواع الدببة المنتشرة في قارات أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، والذي يزن ثلاثمائة كيلو جرام ويصل طوله إلى نحو مترين، هو حيوان مفترس آكلة اللحوم. يقع هذا الدب بين أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية.

معلومات عن الدب البني

إن مقدرة هذا المخلوق الذي يزن أكثر من ثلاثمائة كيلو جرام والذي يصل طوله إلى مترين، هذه المقدرة قد تكون مفيدة في الألعاب الأولمبية. إنه سريع وخاطف ويمكنه أن يتفوق على الإنسان في مسابقات الجري الحر والحواجز. إنه أيضاً خبير بالتسلق ( يمكنه أن يصل إلى قمة أعلى شجرة في لحظة ) هذا بالإضافة إلى قدرته على السباحة والوثب وهو يهوى التدحرج على المنحدرات، والدب الأحمر يتفوق ليس فقط في المصارعات الخفيفة بل في الأعمال الثقيلة أيضاً.

إنه قادر على اقتحام أكثر الغابات كثافة، مثل الدبابة وإذا حدث ووضع قدمه على عش النمل الأشجار مبني بين جذور الشجرة فإنه يقلب الشجرة كلها والدب بطبيعته آكل للعشب، لكنه بعد صومه الشتوي يصبح آكلا للحم. إن تقدم المدنية يعني أن منطقة نشاطه تتحدد يوما بعد يوم، ولذلك فإن هذا الحيوان ( الذي يمشي على رجليه ) مضطر للعيش في مناطق نائية متطرفة وهناك يعيش وحيدا، عابسا وشرسا، مثل دب حقيقي مكتئب .

نرشح لك مقال عن : معلومات عن أنواع و أسماء الدببة .

هل تعلم  ؟

  • الدب الأحمر يستطيع الرؤية ليلا بسبب وجود طبقات من الكرستالين في عينيه. يقوم هذا الحيوان بتحديد مناطقه عن طريق علامات يضعها بأسنانه على جذوع الأشجار، إنه مايزال يعيش في منطقة الألب الإيطالية وأجزاء أخرى مختلفة في أوربا .
  • قد تعاني الدببة أحياناً من آلام الروماتزم فتختار العلاج الملائم دون نصيحة طبية، إنها تغطس أنفسها في الطين لمدة طويلة، وتقوم الأم بتعليم صغارها الصيد، و بالتدريج يجني الصغار الثقة في أنفسهم عندما يكونون في الماء وسرعان ما يصبح الصغار سباحين مهرة.
  • بالرغم من حجمه الضخم ( قد يزن الدب الأحمر ثلاثمائة كيلو جرامات ويصل طوله إلى مترين ) فإن هذا الأوربي آكل العشب خفيف الحركة، فهو يستطيع الجري بسرعة خمسين كيلو مترا في الساعة، و يقفز بارتفاع ستة أمتار ذلك إذا جاع أو احتاج.
  • الدب البني يملك ما يعادل 44 سنا بما في ذلك الأسنان كبيرة الحجم والتي يستخدمها في إلتهام وتمزيق اللحوم .
  • عندما يجئ الشتاء فإن الدببة الحمراء لاتبیت بیاتا حقيقياً، بل إنها تختار مكمنا محميا وتضيف إليه الأعشاب والأوراق والنباتات وتروح في سبات عميق، ومن وقت إلى آخر تقوم من سباتها لكنها لا تستأنف نشاطها المعتاد .

نرشح لك أيضاًُ : اسم صغير الدب .

الولادة

تلد أنثى الدب في عرين خلال موسم الشتاء، ويكون الجروان أو الثلاثة حديثي الولادة أصغر من الأم بستمائة مرة، إنها في حجم الفئران وعند مجي أيام الربيع الأولى الدافئة تكون الصغار قد نمت قليلاً فتحملها الأم في فمها وتخرج بها إلى الهواء الطلق .

إن أحسن ما تحب صغار الدبية أن تقضي فيه وقتها هو أن تتسلق الأشجار حيث قد تصادف (كما في الصورة ) خلية نحل وفي نفس الوقت تكون الأم مشغولة بتقليب الأشجار بحثا عن النمل .

ماذا يأكل الدب البني

يتغذى الدب البني على النباتات، والثدييات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة مثل الأغنام، الدببة الكبيرة قوية بإعتبارهم سلسلة من الحيوانات المفترسة. يتكون نظامهم الغذائي من الفواكه والمكسرات والتوت وأوراق الأشجار ، كما تتغذى الدببة على القوارض إلى الغزلان، والطعام المفضل هو السمك.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *