التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الدعسوقة

الدعسوقة

الدعسوقة أو الخنفسة المنقطة (الاسم العلمي: Coccinella) هي نوع من الخنافس وهي واحدة من أهم الحشرات على الأرض، على الرغم من أنها ليست معروفة على نطاق واسع، وتكمن أهمية حشرة الدعسوقة في مساهمتها الكبيرة للفلاحين والمزارعين في تخليصهم من أعداء تربة، حيث أنها تتغذى على هذه الافات الزراعية وبالاخص المن. للدعسوقة أنواع عدة ويمكن التعرف على بعضها من خلال البقع الموجودة على سطح أجنحتها.

معلومات عن الدعسوقة

الدعسوقة خنفساء صغيرة ظريفة مرقطة الجناحين تنتمي إلى أسرة مغمدات الأجنحة الذائعة الصيت في أرجاء مملكة الحشرات، إننا نتسلى بمشاهدتها تتمخطر بثوبها اللامع القشيب فوق أناملنا أو على ظهر أيدينا حتى تطير، إلى أين ؟ قد نتساءل نحن، لتحط على أية زهرة أو دغل أو شجرة موبوءة بالأرق، وتشكل هذه الطفيليات غذاءها المفضل إن تلتهم منها مائتی حشرة في اليوم تقريباً، إن فراخ الدعسوقة في طورها الدودي تقوم بعمل أجل حيث تفترس منها ما بين ثلاثين وأربعين في الساعة الواحدة كل يوم حتى تصير خاردات.

إن هذه المذبحة التي قررتها العناية الإلهية في غاية الفائدة وإلاّ تمكنت الأرق من تدمير كافة النباتات الناشئة المتبرعمة (في أول شطئها)، إن هذه الطفيليات الدقيقة المتوالدة باستمرار تقوم في واقع الأمر بامتصاص عصارة النباتات عن طريق عروق الورق، ومن أجل ذلك يجب أن ندين بالامتنان لدعسوقتنا الظريفة لمحافظتها على زهورنا وفواكهنا ونباتاتنا .ذ

⇐ نرشح لك : معلومات عن الخنافس .

هل كنتم تعلمون ؟

أن الدعسوقات تجمع في غالب الأحيان أثناء استغراقها في سباتها الشتوي وتحمل إلى الحدائق والبساتين لكي تستأنف عملها المفيد إبان فصل الربيع، وإن هناك أنواعاً كثيرة من هذه الحشرة النافعة يمكن تمييزها عن بعضها بعدد البقيعات التي على ظهرها .

حقائق عن الدعسوقة

  • تقوم دعسوقة بمزاحمة النمل على مرعي من الأرق السمين اللذيذ نظراً لدرعها المتين يمكنها بكل سهولة مقاومة هجمات أعدائها .
  • كيف تطير الدعسوقة ؟ برفع دفتي درعها الواقي وتشغيل جناحيها الدقيقين السريعين اللذين في نهاية تحليقها الوجيز تقوم بطيهما ثانيةً .
  • تسبح الدعسوقات شتاءً في سبات عميق حيث تلتنم منات منها مشكلة مستعمرات كبيرة سوف تصحو من سباتها بحلول فصل الربع لاستئناف دورتها الحياتية .
  • من شأن لونها الزاهي أن يعرضها للإفتراس من قبل الطيور التي تلمحها بسهولة وتنقض عليها إلتقاطاً بالمناقير، غیر أن دعسوقتنا الصغيرة تنجح في الدفاع عن نفسها وذلك بإطلاقها رائحة مقرفة تصد الطيور المعتدية .
  • يمكنكم أن تشاهدوا في حدائقكم الطورين الإبتدائيين ألا وهما الطور اليرقاني والطور الحوري، اللذين لا بد إن تمر بها الدعسوقة حتى يكتمل نموها .

نرشح لك أيضاً: أنواع الخنافس وأسمائها .

غذاء الدعسوقة

يتكون النظام الغذائي لحشرة الدعسوقة من مجموعة من الأطعمة المتنوعة وهي تتغذى على أي شيء أخضر يخرج من الأرض، إنها حشرة محبة لأوراق النباتات، وكل ما يتعلق بالزروع االمتعددة، حيث أننا نجدهم في كل مرة في الحقول، لا يترددون في تناولها. كما أنها تتغذى على الحشرات أصغرها وأضعفها وبالأخص الأرق.

تتغذى حشرة الدعسوقة طوال الوقت، لذا من الطبيعي أن يكون حجم ما تأكله كثيرًا، لهذا قد يتساءل البعض منا على أنه بالرغم من كمية الطعام الكبيرة التي تؤكلها حشرة الدعسوقة، إلا أن ذلك لا يظهر عليها كثيرًا، ووزنها لا يتغير !

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *