التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الديناصور ترايسيراتوبس ثلاثي القرون

الديناصور ترايسيراتوبس

حيوان التريسيراتوبس من حيوانات ما قبل الطوفان الضخمة وقد عاش في آسيا وأمريكا لقد كان له فم خرطومي ضخم وأقدام قوية وكان يزن 8000 كجم لكن كان رأسه هو أكثر الأشياء غير العادية فيه لأنه كان فوقها قرنان غريبا الشكل كما كان له قرن آخر فوق أنفه وترس عظمی فوق عنقه كان يحميه من هجات أعدائه وهنا أيضا ساعدت الأسلحة الدفاعية التي كانت لهذا الحيوان العشبي الضخم الذي كان يعيش في عصر الكريتا كوسي ساعدت في حمايته ضد أعدائه الأبديين – الزواحف آكلة اللحوم – ومع أن هذا الحيوان يذكرنا بالخرتيت إلا أنه لا ينتمي إليه حيث أنه من الزواحف بينها الخرتيب من الثدييات ولقد كان الترايسيراتوبسي مجهزا بطاقم إضافي من الأسنان ليتمكن من مضغ المواد النباتية التي كان يتغذى عليها ولقد كان الفكان العلوي والسفلى يحتوى كل منهما على خمس وثلاثين سنا على الأقل وكانت أسنان جديدة تنمو محل القديمة .

هل تعلم أن ؟

اسم هذا الحيوان يعني (القرون الثلاثة) وكان هذا الحيوان في نفس الوقت أكبر الديناصورات ذوات القرون ولقد اكتشفت بقایا هذا الحيوان سنة 1887 فأثارت اهتماما بالغا لأن آثار الديناصورات دوات القرون لم تكن معروفة بعد .

حقائق عن التريسيراتوبس

  • كان صفو الحياة الوادعة للتريسيراتوبس يتعكر بظهور واحد من أكبر أعدائه – تیرانوسورس المتوحش – فإذا لم تكن الهجمة مباغتة فإن أكل العشب الضخم كان يتمكن من الدفاع عن نفسه بشجاعة برغم عدم خفته وأحيانا كان يتمكن من طعن مهاجمه بقرونه الحادة .
  • كان هذا الحيوان يزن قدر دبابة مدرعة من دبابات الحرب العالمية الأولى .
  • كانت الوزغة الببغاوية وتسمى كذلك بسبب فيها الشبيه بمنقار الببغاء كانت من أسلاف الديناصورات المقرنة وقد عثر على بقاياها في منغوليا وبمرور الوقت اكتسبت هذه الديناصورات أنواعا مختلفة من الرءوس القرنية المزودة بقرون مانية .
  • عثر في صحراء جوبي في منغوليا على بيض الديناصور لأول مرة وكان البيض يخص أحد حيوانات البروتوسيراتوبس وعندما كان بيض الديناصور يفقس كان يخرج منه صغار مزودون بكل سمات الوالدين بما في ذلك الآذان الكبيرة والتروس العظمية .
  • كان الستيراکوسورس حيوانا ضخما طوله ثمانية أمتار وكانت تحمله حشايا تيرز منها قرون كان يستخدمها في الدفاع عن نفسه ضد أعدائه كما كان له قرن أنني طوله ستون سنتيمترا وكان هذا الحيوان يعيش في شمال أمريكا وفي آسيا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *