التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف (بالإنجليزية: Maned Wolf) (إسمه العلمي: Chrysocyon brachyurus) حيوان ثديي متوحش يعيش في البرية في الأراضي العشبية وفي المراعي والمدرجات بين شمال شرق البرازيل وشمال الأرجنتين، الذئب ذو العرف يشبه كثيراً الثعلب أكتر من الذئب.

معلومات عن الذئب ذو العرف

إذا رأيته في البراح يتحرك خلال الحشائش المرتفعة في براري أمريكا الجنوبية، فإنك سوف تظنه ثعلباً من نوع غير معروف لأن له أنف الثعلب المدبب، والأذنين الطويلتين والفرو الغزير لكن هذا الذئب ( طوله أربعة أقدام وارتفاعه قدمان ونصف ) يمكن التعرف عليه بمجرد أن يخرج من بين الحشائش المرتفعة، وذلك عن طريق رجليه الطويلتين طولا غير عادي وكأنها زوجان من الأرجل الخشبية وكذلك العرف الأسمر على رقبته، وهو جبان وانعزالي وليلي ويسميه المحليون أجورا جوزا والواقع أنه ذئب بالاسم فقط .

فهو يخاف من الإنسان ويجري وذيله بين ساقيه عندما يراه، وعندما يكون في أمان بين الأدغال فإنه يستدير ليعوي عواءه الحزين المقبض كما لو كان يعلن أنه بالرغم من كل شيء فإنه ذئب على أي حال .

هل تعلم ؟

أن الذئب ذوالعرف، يعيش في السهول المرتفعة على ارتفاع يبلغ 3000 قدم فوق مستوى البحر، وأنه مولع بالفاكهة وكثيراً ما يغير على حقول قصب السكر ؟

غذاء الذئب ذو العرف

يشمل النظام الغذائي للذئب ذو العرف مجموعة من الفرائس المفضلة لديه وهذه الفرائس عادة تكون صغيرة إلى متوسط الحجم ، مثل الثدييات الصغيرة كا الأرانب والقوارض والأسماك والطيور، ولكن غالباً ما يتغذى على أي مادة نباتية، مثل قصب السكر والفواكه والثمار وقد يتغذى على العسل.

حقائق عن الذئب ذو العرف

  • الذئب ذو العرف ، سريع الجرى وتبلغ سرعته تقریبا سرعة النمر الصياد، وهو قادر على الوثبات العالية كما أنه يهاجم القوارض الكبيرة، في هذه الحالة الجوتي .
  • إن صغار الذئب ذو العرف، التي نراها هنا تلقي بأنفسها على طائر أحضره الوالدان هذه الصغار تكون سوداء عندما تولد، وبعد مضي بعض الوقت يتحول لونها إلى لون نوعها العادي .
  • الذئب ذو العرف، الذي يحب الطعام الخلو قد تجدبه خلية نحل، لكن النحل قد يلسعه لدغاً ولن يستطيع الذئب المسكين أن يفعل سوى أن يلقي بنفسه في بركة ماء قريبة .
  • يمكن استئناس هذا الذئب بسهولة أذا أمسك صغيرا، لكنه لن ينمو على حب صاحبه، بل سوف يهرب عند أول فرصة ليعيش حياة الحرية في بيئته الطبيعية .
  • الذئب ذو العرف حیوان هیاب وجبان بطبيعته، إنه لن يتردد في أن يترك فريسة حصل عليها بصعولة إذا ادعى أحقيته بها حيوان آخر مثل الببر ذي النظرات المهددة .
  • قد نرى اثنين من هذه الذئاب يبحثان عن طعام، فيهاجمان زوجاً من الأرمادللو اللذين يحاولان الهرب بالتكور على نفسيهما، إن هذا دفاع لايفيد في مواجهة الذئبين اللذين سوف يسحقانهما بين فكيها القويين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *