التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الذباب

الذبابة

الذباب (إسمه العلمي: Musca) نوع من الحشرات ينتمي إلى عائلة الذبابية ذوات الجناحين، والتي تنتشرُ في كافَّة دول العالم، يبلغ عددها آلاف من الأنواع في العالم أجمع، والذباب يتميز بصغر حجمه حيث يتراوح حجمها بين طول مليمتر واحد إلى سبعين مليمتراً، الذباب هي واحدة من أكثر الحشرات انتشاراً وشيوعاً حول العالم ، وأشهر أنواعها الذباب المنزلي.

معلومات عن الذبابة

من يبالي بذبابة ؟ تلك الحشرة المألوفة المزعجة الحقيرة، ومع ذلك عندما نتأمل فيها نكتشف أن الأمر يتعلق بكائن معقد ومذهل زوده الباري بتكشيلة من الغدد الطبيعية، متناهية الكمال، ومن شأن هذه الألات أن تساعد الذبابة على التحليق والبحث عن الطعام والهضم لاحظوا على سبيل المثال زبانییها القصيرنين الدقيقتين الواقعتين على جانبي جهازها الفموي : أنهما بمثابة المنخار ويصلحان لشم الروائح، بينما بسيقانها، تذوق المواد التي تحط عليها .

وفي الحقيقة الذبابة لا تأكل الطعام أكلاً ولكنها تحتسيه بل ترتشفه إرتشافاً ومهما يكن من أمر فإن ذبابتنا المسكينة مفيدة نوعاً ما رغم التشهير بها وتشويه سمعتها إنها تضع بيضها في الهواء الطلق على المواد التي تكون في دور التعفن تلك المواد التي تتغذى منها بعدئذ اليرقات فتقضي عليها .

أما في البيت فإنها محفوفة بالمخاطر إذ أن سيقانها حاملة للجراثيم التي يمكن أن تحدث شتى أنواع الحمی والأمراض، الأمر الذي يبرر ما يدعى ( الحرب ضد الذباب ) لإنه ليس عملاً عدوانياً ولكنه كفاح للدفاع عن صحتنا .

⇐ نرشح لك: بحث عن الحشرات .

هل كنتم تعلمون ..؟

آن عینی الذبابة الحمراوين الكبيرتين تشتملان على اربعة آلاف عدسة، وأن الذباب أصم غير أنه قادر على إدراك أدنى إهتزاز من إهتزازات الهواء، وأنه نادراً ما يحط على الخيام أو الجدران الملونة باللون الأزرق .

غذاء الذبابة

تتغذى الذبابة بشكل خاص على كافة أنواع القمامة والسكر والحليب والفواكه.

حقاق عن الذبابة

  • تفرز الذبابة نوعاً من اللعاب لإذابة الطعام الذي تحط عليه و ثم تمصه بخرطومها المزود بجهاز يشبه جهاز المقشة الألية.
  • للهبوط من اعلى والحط على الأرض أو على منضدة أو علي أي سطح لا تستعمل الذبابة جناحيها وإنما تثنيهما إلى الوراء وتهوي عمودياً مثل الطائرة الحربية.
  • تحمل الذبابة على جانبي رأسها أداة لحفظ توازنها أثناء الطيران، إن أجهزة من هذا النوع تركب على البواخر للحيلولة دون تمايلها في البحار والمحيطات.
  • أن سرعة تحليق الذبابة تعادل مشية إنسان يخطو بسرعة أي بمعدل تسعة كيلو مترات في الساعة تقريباً إنها في الواقع سرعة لايستهان بها بالنسبة لكائن على هذه الدرجة من الصغر.
  • تستطيع الذبابة التحليق في حركات بهلوانية مثل الطيارين، وفضلاً عن ذلك أنها قادرة على أن تنقلب أثناء الطيران وأن تنظر إلى تحت وإلى فوق وإلي الخلف بسرعة يصعب تصويرها.
  • بعض أنواع هذه الحشرة تضع ما يقارب من عشرة آلاف بيضة ، ويتم توزيع هذه البيض على دفعات مختلفة في العدد.
  • كيف تعمل الذبابة للحط على السقف، أنها تأتي بسرعة وفور لمس سيقانها للسطح تشغل كماشاتها ومجساتها للالتصاق به على الوجه المطلوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *