معلومات عن السلاحف البرية

السلحفاة البرية

tortoise هي من الزواحف الكبيرة التي تقطن الأرض، وجسمها مغطى بترس عظمي يحميها من الحيوانات الضارية، حين تشعر السلحفاة بالخطر تخبئ رأسها داخل الترس، وتوجد السلحفاة في كافة أنحاء العالم عدا أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، وتوجد أكبر أعداد السلاحف في إفريقية وآسيا وأميركا الجنوبية.

الترس أو الدرع

يدعى القسم العلوي من الترس shell بالدرع carapace ويدعى القسم السفلي بالدرة أو الصدار plastron، يتألف الدرع ويتشكل من عظام السلحفاة التي تنشأ من ضلوعها وعمودها الفقري، ويضم الصدار جسوراً عظمية تصل بين الأطراف الأمامية والخلفية للسلحفاة من جهة وبين الصدار والدرع من جهة أخرى.

غذاء السلحفاة

السلاحف حيوانات عاشبة أولاً تتغذى على مختلف أنواع الأعشاب والأزهار البرية والنباتات الغنية بالبروتين، كما تستهلك كميات كبيرة من الماء، تأكل بعض السلاحف أيضا الحشرات والديدان وبقايا جثث الحيوانات الكبيرة الميتة.

تكاثر السلاحف البرية

تحفر أنثى السلاحف حفرة أو جحورا تضع بيوضها فيها، وهي تبيض 1 إلى 51 بيضة في كل مرة، وقد يستغرق تفقيس البيوض من شهرين إلى أكثر من سنة بحسب صنف السلاحف، ويعتمد جنس الصغار على درجة حرارة العش، فعادة يؤدي دفء العش إلى تفقيس إناث صغيرات بينما تكثر الذكور إذا كان العش باردا، وما أن تفقس الصغار حتى تشق طريقها بنفسها.

عمر السلحفاة

السلحفاة من الحيوانات المعمرة، فقد تم تسجيل أعمار أكثر من 150 عاما لكثير من السلاحف، وقد سجلت السلحفاة المدعوة توي ماليلا رقما قياسيا عندما بلغ عمرها 188 عاما في سنة 1965.

أنواع السلاحف

سلحفاة غالاباغوس العملاقة

تستوطن سلحفاة غالاباغوس العملاقة Galapagos giant tortoise جزر المحيط الهادئ في غالاباغوس ، وتعد من أكبر السلاحف عبر العالم. هذه السلاحف الضخمة والثقيلة تعيش أكثر من 100 سنة. طولها يصل الى 120 سم وتزن حوالي 235 كجم. سجلت واحدة من هذه السلاحف رقما قياسيا عندما وصل طول دراعها 150 سم ووزنه 275 كجم، سلاحف غالاباغوس العملاقة مهددة بخطر الانقراض بشكل كبير.

سلحفاة ألدابرا العملاقة

سلحفاة ألدابرا العملاقة Aldabra giant tortoise هي إحدى أكبر السلاحف في العالم، وتوجد على جزر ألدابرا المرجانية التابعة لجزر سيشل.

سلحفاة مدغشقر العنكبوتية

تعيش سلحفاة مدغشقر العنكبوتية Madagascar spider tortoise التي تعيش على جزيرة مدغشقر، وهي أصغر سلحفاة في العالم.

نرشح لك ايضا: أنواع السلاحف بالتفاصيل.

السلحفاة المتألقة

السلحفاة المتألقة radiated tortoise من أجمل سلاحف العالم، وقد علم درع هذه السلحفاة بخطوط صفر متألقة على شكل شمس، تعيش هذه السلحفاة في بعض مناطق مدغشقر، وهي تتغذى على الأعشاب والثمار والنباتات العصيرية الغضة.

السلحفاة الإفريقية المهمزة

السلحفاة الإفريقية المهمزة African spurred tortoise هي ثالث أكبر سلحفاة في العالم، كما أنها أكبر سلاحف البر الإفريقي، وهي السلحفاة الوحيدة في العالم التي تكيفت بشكل كامل مع الحياة على الأرض، تعيش السلحفاة الإفريقية المهمزة في الصحراء الكبرى وفي المناطق شبه القاحلة من تشاد وإريتريا وإثيوبيا ومالي وموريتانيا ونيجيريا والسنغال والسودان.

السلحفاة المصرية

السلحفاة المصرية Egyptian tortoise ذات اللون الأصفر أو الأصفر المخضر هي إحدى أصغر سلاحف العالم، تعيش هذه السلحفاة في جنوب شرقي حوض المتوسط من ليبيا إلى فلسطين وتقطن في المناطق الرملية والصخرية، وقد وصل طول أكبر هذه السلاحف إلى 12.8 سم، والسلحفاة المصرية هي إحدى أكثر سلاحف العالم المهددة بخطر الانقراض وهي على وشك الاختفاء من العالم، وأكثر ما يهدد هذه السلحفاة هو القضاء على بيئتها الطبيعية والمتاجرة بها كحيوان أليف بطريقة غير شرعية.

السلحفاة الصحراوية

تعيش السلحفاة الصحراوية desert tortoise في صحاري سونورا وموهافي في أميركا الشمالية، وهي سلحفاة حافرة أي أنها تحفر جحوراً تحت الأرض، ولهذه السلحفاة قوائم أمامية عريضة تساعدها على الحفر، ويوجد أربعة أصناف من السلحفاة الحافرة، ظهرت هذه السلاحف على الأرض منذ 60 مليون عام في أميركا الشمالية، وهي إحدى أقدم الحيوانات الحية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *