التخطي إلى المحتوى
معلومات عن السلحفاة

السلحفاة

السلحفاة (بالإنجليزية: tortoise) (إسمها العلمي: Testudines) من الحيوانات الزاحفة ذوات الدم البارد، بعضها يعيش على اليابسة، ومنها ما يعيش في البحار، جسمها مغطى بدرقة صلبة وظيفتها الأساسية حمايتها من المخاطر التي من المحتمل أن تواجهها، كما أن لهذه الدرقة الصلبة وظيفة أخرى وهي تحديد عمر السلحفاة عن طريق حساب الأشكال الهندسية التي تشكلها هذه الخلايا.

معلومات عن السلحفاة

من يمشي على الأرض هوناً يبلغ الأبعاد صوناً هذا هو على ما يبدو شعار السلحفاة، ذلك الحيوان البطيء الذي يتميز من جهة أخرى بالذكاء والحكمة، إنه يعرف ما يريده وكيف يبلغه، في واقع الأمر أن السلحفاة بفلسفتها تعمر أكثر من جميع الحيوانات الأخرى تقريباً.

إذ تتراوح سنها ما بين الأربعين والخمسين عاماً، ويبلغ طول الدرع الذي يصونها ويؤويها ما بين خمسة عشر وعشرين سنتمتراً، وعلى الرغم من إنتمائها إلى فصيلة الزواحف البغيضة السلحفاة حيوان يمكن تربيته بمنتهى السهولة في المنزل أو في الحديقة، وهي اكولة لا تسأم الطعام، تبدأ منذ بزوغ الفجر وتستمر طوال النهار وهي تأكل اللقيمة تلو الأخرى، ومع ذلك قد لا يصدق المرء أن هذه المخلوقة الشرهة قادرة على العيش حتى أسابيع كاملة دون أن تعرف للغذاء طعماً .

صفات السلحفاة

السلاحف مختلفة في أشكالها. تقريباً في كل شيء، حيث أن السلاحف البحرية هي أكبر من السلاحف البرية، فضلاً عن إختلاف أطرافها. السلحفاة البرية لها أرجل قصيرة تنتهي بمخالب قصيرة في مؤخرة أرجلها وهي بطيئة في التحرك للغاية ويرجع ذلك أساساً إلى قصر ساقيها، بالإضافة إلى وزن قبتها أو الدرقتها الصلبة الثقيلة التي تحمي جسمها، ويضرب ببطئها المثل في وطننا العربي، كما تتصف من جهة أخرى بالذكاء والحكمة.

ما السلحفاة البحرية تتميز بأطراف مسطّحة تعينها أو بالأحرى تمكنها من السباحة داخل البحر بشكل مريح، بالإضافة إلى تسطيح قرنيتها حيث تكسبها شكلاً انسيابيّاً رائعاً على شكل قلب. لكنهما يتنفسان بواسطة الرئتين ولهما أيضاُ قلب مكون من أذيننين، جسمها يتكيف مع جميع حرارة البيئات وتواجه العوامل الطبيعية التي تحيط بها، ليس لديها أسنان ولكن لديها منقار، تستعمله لسحق الغذاء، ويغطّي جسمها حراشف قرنيّة.

⇐ نرشح لك: كم تعيش السلحفاة .

هل كنتم تعلمون ؟

إن السلحفاة تتكلم ؟ أي أنها تصدر صفيراً متقطعاً .. وإن درعها يمكنها من الابقاء على رطوبة جسمها والحفاظ على الشحم للاقتيات به أثناء سبات الشتاء .. وأنها مجردة من الأسنان ولكنها مع ذلك تمضغ الطعام بحنكيها الماضيين ؟ .

تكاثر السلحفاة

تحب السلاحف أن تعيش بمفردها، وتلتقي في مواسم التزاوج لتتكاثر مع بعضها البعض، كما أن السلاحف البحرية هي الأخرى تلتقي على الشواطئ، كما أنها بدورها تفضل شواطئ الجزر الغير المأهولة بالسكان والخالية قدر الإمكان من الحيوانات المفترسة . وكلا النوعين يقومان بحفر حفرة كبيرة يمكنها أن تجمع البيض الخاص بهم، وحينها يضعان البيض ثم يدفناه داخل الحفرة لحمايته من مخاطر الأعداء. وعندما يفقس البيض، يتوجه الصغار نحو البحر، ولا يخرجون منه إلا عندما يصلون إلى فترة التزاوج، ووضع البيض على الشواطئ، وتقوم بوضع البيض الخاص بهم بعد حوالي شهر ونصف إلى شهرين من التزاوج، وينطبق هذا الأمر أيضاً على السلاحف البرية.

غذاء السلحفاة

السلحفاة البرية تتغذى على بشكل أساسي على الحشائش والخضروات والحشرات وغذاءها المفضل هو الخيار والجزر والكرافس والفجل و أمهات أربع واربعين. أمّا السلحفاة البحريّة تتغذى بشكل كبير على الحيوانات البحرية والكائنات الصغيرة خاصة الحيوانات الفقارية وغذائها المفضل هو قنديل البحر والرخويات والسرطانات. فهي تتمتع بقدرة عظيمة تساعدها على طحن عظامهم باستخدام بأفكاكها القوية. والبعض منها يفضل تناول الطحالب، بالإضافة إلى ذلك منها ما يأكل أكياس النايلون والبلاستيك، مما يعرض حياتها للمخاطر وتهديدها بالإنقراض.

وتعد السلاحف البرية غذاءً مفضلاً لبعض الناس مثل الصينيين حيث يقومون بإعداد وجبات الطعام منها وخاصّة حساء السلاحف اللذيذ والمعروف بهم.

⇐ نرشح لك أيضاً: معلومات عن السلاحف البرية .

حقائق عن السلحفاة

  • قبيل مطلع الشتاء تنحت السلحفاة جحراً لها تقضي في جوفه سباتها حتى الربيع عندما تفيض الجنينة مجدداً بالطعام .
  • تبيض السلحفاة من خمس إلى عشر بيضات في حفرة تم تواريها التراب، وبعدئذ تهمل البيض ولا تبذل أي إهتمام به إذا أنها تغادر مكانه في هدوء بال وتنساه .
  • رغم أنها بلا أذنين تستطيع السلحفاة إدراك الأصوات من خلال إرتجاجات الأرض، السلحفاة المعروضة في الصورة تحاول أن تتفادى جراراً مقبلا عليها .
  • ينفقس البيض في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر على وجه التقريب، يكدح فرع السلحفاة كدحاً شاقاً لكي يفتح لنفسية مخرجاً في خلال سبع سنين سوف يصير الفرخ كبيراً مثل أمه .
  • إنما لا خوف على المتخاصمين وحتى وإن بدت المعركة طاحنة لا ينضر أحد منهما خيراً خطيراً لأن كليهما مدرع، وأدرد أنها زوبعة في فنجان .
  • تتميز ذكور السلحفاة في فترة التوالد بشدة الغيرة والنضال، وتحاول في المعارك ان تقلب خصمها على ظهره حتى تتمكن من أن تسدد له عضة مؤلمة .
  • في كل مرة تقوم فيها السلحفاة بوضع البيض الخاص بها في حفرة، تضع بذاخلها ما يقدر عدده 200 بيضة أكثر وتختلف هذه الكمية باختلاف نوع السلحفاة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *