التخطي إلى المحتوى
معلومات عن السمك الطائر

السمك الطائر

سمكة الطيّار أو سمك الطائر (إسمها العلمي: Exocoetidae) هي نوع فرعي من الأسماك التي تندرج ضمن رتبة الإبريات طائفة شعاعيات الزعانف. تتواجد هذه الأسماك في جميع بحار وخاصة في المياه الدافئة، هناك حوالي 60 نوعًا من الأسماك التي تطير، وهي لا تعتبر طيورًا، ولكنها أسماك يمكن أن تقفز من الماء وتطير بستخدام زعانفها لمسافة معينة تم تعود من جديد.

معلومات عن السمك الطائر

في أشهر الخريف تمتلىء صنادیق بائعي السمك في كثير من مدن البحر المتوسط بأسماك زرقاء لها أجنحة كبيرة تلك هي الأسماك الطيارة والتي تسمى عادة الملائكة الصغار ويبلغ طول الواحدة حوالي اربعين سنتيمترا كما توجد هذه الأسماك في البحار الدافئة في مختلف أرجاء العالم وفي فترات منتظمة تظهر أعداد كبيرة من هذه الأسماك جنوبي البحر المتوسط ويتم اصطيادها بطريقة غير عادية فلا يحتاج الأمر أكثر من شبكة صغيرة.

وعندما تكون الريح هادئة في المساء ينطلق الصيادون إلى عرض البحر ويجتذبون هذه الأسماك إلى السطح بواسطة المصابيح وعندئذ يطفو على سطح الماء سرب کثیف كأنه الجراد وتأخذ آلاف من الأسماك الصغيرة في الانطلاق بسرعة سبعين كيلومترا في الساعة فتنزلق فوق السطح لعدة أمتار لكن رحلتها الجوية تنتهي النهاية مؤلمة حيث إنها تحط جميها في الشباك وهكذا تنتهي الرحلة الطويلة لهذه الأسماك في اتجاه الضوء تنتهي في قاع أحد مراكب الصيد .

تذبذب السمكة الطيارة ذيلها بسرعة كبيرة جدا قبل أن تقلع طائرة وتزيد أثناء ذلك سرعة التذبذب من ثلاثين إلى تسعين كيلومترا في الساعة وعند ذلك تفرد زعانفها الغشائية وتنطلق وبعد الانزلاق لمسافة أربعين مترا تلمس الماء من جديد بزعنفة الذيل التي بتدأ في التذبذب من جديد وبذلك

تنطلق السمكة مرة أخرى طائرة في الهواء، إن هذه الأسماك لا تنطلق من الماء لمجرد الهروب مما يطاردها حيث يمكن رؤيتها على هذه الحالة بالليل و بالنهار كما لا تتخلى عن أكروباتها الهوائية حتى عندما يكون البحر هائجا وربما يدفعها تيار هواء عند طيرانها إلى سطح إحدى السفن .

قدرة سمك الطائر على مقاومة الأعداء

تستطيع الأسماك الطيارة أن تفرد زعانفها الغشائية وتصل إلى سرعة كبيرة تحت الماء كما أنها تستطيع الطيران خارجه أيضاً وبذلك تفلت من قبضة كثير من أعدائها الجشعين لكنها لا تستطيع مقاومة الدرافيل خفيفة الحركة حتي لو حاولت الهرب عن طريق تفرق مجموعاتها، إن أعداءها التقليديين هم أسماك القرش والتونة والدرافيل وطيور البحر.

نرشح لك: معلومات عن الأسماك .

حقائق عن سمك الطائر

  • هذه الأسماك حساسة للضوء لدرجة أن الضوء الباهر الصادر عن أجهزة التصوير قد يقتلها .
  • إن بيض هذه الأسماك الطيارة مزود بخيوط تضمه معا وهو يلتصق بأي جسم طاف مثل الأعشاب البحرية، أما صغار هذه الأسماك فإنها تتشابه تشابها غريباً مع أسماك الجرانيطة الطائرة .
  • حتى وقت ليس بالبعيد كان من المعتقد أن أسماك الجرانيطة التي لها زعانف غشائية كبيرة جدا كان من المعتقد أنها تطير لكن الواقع أنها تقضي معظم الوقت في الماء باحثة عن طعامها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *