معلومات عن السمندل

السمندل

السمندر salamander، ويدعى أيضا السمندل، من الزواحف الصغيرة له جسم رفيع ومتطاول وذيل طويل، وهو البرمائي الوحيد الذي يملك ذيلا عند بلوغه، يشبه السمندل السحلية في شكله الخارجي، إلا أنه خلافا للسحالي يتمتع بجسم ناعم وخفيف وذيل طويل، يوجد أكثر من 500 صنف من السمندل في العالم، وهو يعيش في مختلف بقاع الأرض عدا أستراليا وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية.

الموطن البيئي للسمندر

يعيش السمندر في المناطق الندية المشجرة، وغالبا ما يوجد بين الأخشاب المهترئة والجحور قليلة العمق وتحت ركام أوراق الأشجار في الغابات، وتعيش بعض أصناف السمندل حیاة مائية، بينما يقطن بعضها الكهوف المظلمة تحت الأرض.

غذاء السمندر

معظم أصناف السمندر لاحمة، فهي تتغذى على الشراغف (أفراخ الضفادع) واللافقاريات والحلزون والديدان، كما يمكنها أن تأكل السمك، وتمتاز معظم أصناف السمندل الأرضية بلسانها الطويل اللاصق الذي تستخدمه لالتقاط الحشرات، ويمكن لبعض السمندرات أن تقذف بلسانها إلى عدة بوصات كما تفعل الحرباء لتلتقط الحشرات الطائرة.

نرشح لك : معلومات عن البرمائيات .

نماذج من عائلات السمندر

  • أمبستوماتيدا   : السمندر الخلدي
  • أمفيوميدا        : سمندر أمفيوما
  • كريبتوبرانكيدا   : سمندر الهلبندر
  • دیکامتودومتيدا : سمندر المحيط الهاديء العملاق
  • بليثودونتيدا     : السمندر عديم الرئة
  • بروتيدا           : سمندر الطين
  • ريوكاتريتوريدا   : سمندر السيل
  • سلمندريدا     : سمندر الماء
  • سيرينيدا       : السمندر الأنقليسي

السمندل الخلدي

يعيش السمندل الخلدي mole salamander في أميركا الشمالية، ومن أنواعه ما هو أرضي، ومنها ما هو مائي، يتميز السمندل الخلدي الأرضي بعينه الواسعة الجاحظة، وذراعيه الثخينين وذيله الملتف، ويكون لون جسمه داكنا وعليه لطخ وأشرطة أكشف لونا، وهو حيوان انعزالي ويقضي معظم وقته قابعا في جحور تحت الأرض، وينتقل السمندل الخلدي البالغ نحو الماء عندما يريد التكاثر أو وضع البيض، ويعيش السمندل الخلدي المائي في البرك التي لا تحوي على الأسماك، ويتميز بغلاصمه وذيله المروحي.

السمندل النمري

السمندل النمري tiger salamander هو أحد أنواع السمندل الخلدي، ويوجد منه ستة أصناف فرعية هي : السمندل النمري الرمادي والمخطط والمبقع وأريزونا وسونورا والشرقي، تغطي أجسام السمندرات النمرية تقليمات عمودية، وهي من أكبر أصناف السمندل الأرضي، يصل طولها عند البلوغ إلى 21.5 سم، وقد يصل طول بعض أفرادها إلى 30 سم أحيانا.

سمندر أمنيوما

سمندر أمنيوما amphiuma ويطلق عليه عامة ثعبان الكونغو Congo snake هو أحد السمندرات المائية، له أقدام صغيرة جدا وجسم طويل لونه أسود شاحب، يعيش الأمفيوما في الأراضي الندية من جنوب شرق الولايات المتحدة، وتوجد منه ثلاثة أنواع فرعية هي الأمفيوما ذو الإصبع الواحد، وذو الإصبعين، وذو الثلاث أصابع.

سمندر المحيط الهادىء العملاق

سمندر المحيط الهادىء العملاق Pacific giant salamander هو أكبر السمندرات الأرضية الموجودة في الولايات المتحدة، يعيش بالقرب من الجداول والبحيرات في جبال وغابات غربي الولايات المتحدة وجنوب غربي مقاطعة كولومبيا البريطانية.

سمندر هلبندر

سمندر هلبندر hellbender هو أكبر سمندر مائي، هو كذلك أكبر سمندر في أميركا الشمالية، يصل طول سمندر هلبندر عند البلوغ إلى 55 سم، ويوجد منه نوعان فرعیان هما الشرقي والأوزارك.

سمندر الطين

سمندر الطين mudpuppy ويدعى أيضا كلب الماء Waterdog هو سمندر مائي كبير يتواجد في أميركا الشمالية وأوربا، له غلاصم حمراء شعرية تساعده على التنفس وذيل مروحي يساعده على السباحة.

سمندر الماء

يعيش سمندر الماء newt في أميركا الشمالية وأوربا وآسيا، وخلافا لباقي السمندرات يكون جلده جافا ومثأللاً، ولبعض أنواعه أقدام كفية تساعده على تسلق الأسطح الزلقة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *