التخطي إلى المحتوى
معلومات عن السنجاب الطائر

السنجاب الطائر

السنجاب الطائر أو الفلنجر الطائر كما يدعى عادة بالسنجاب السكري كما أنه يدعى أيضاً بالمنزلق الجني، وذلك لانزلاقه بين الأشجار في الظلام، إسمه بالإنجليزية: (Flying squirrel) يعرف عليماً بأسم : (Pteromyini) حيوان ثديي، من فصيلة السناجب، رتبة القوارض. هناك أكثر من 50 نوعًا مختلفًا ومتنوعًا من هذه الحيوانات يمكن اكتشافها، في جميع أنحاء العالم .

معلومات عن السنجاب الطائر

مفاجأة جديدة أن هذا الحيوان المجنح موجود على سطح الأرض منذ آلاف السنين، ول (آلتنا الطائرة) عينان كبيرتان لمعتان وفرو جميل، ولا يزيد طول هذا الحيوان عن الشبر 20 سنتمتراً، ويزن حوالي 100 غراماً، لكن كميات الجوز والكستناء والحشرات والعنبيات والبذور التي يأكلها تمنحه فيضا هائلا من الحيوية، اسمه السنجاب وهو حيوان صغير، إذا رأيته مسترخيا على غصن عال، قد يبدو لك ملبکا، محشوراً في فروة وسيعة، لكن متى رأيته طائراً، غيرت رأيك كلياً، فإن بطلنا يسعه أن يرمي بنفسه من ارتفاع 50 مترا، فيبسط غشاء على الجانبين بين قدمي المؤخرة وقدمي المقدمة، ويقدم عرضاً رائعاً في القفز، حتى يصل أرضاً، في المكان الأصلح، فيطوي عندئذ جناحیه على شكل مثلث، ومن سوء الحظ ، أن بطلنا يكاد لا يرانا حتى يختفي في اقرب سقيفة ، في فجوة شجرة .

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

أن ذيل السنجاب الجميل، الذي يبلغ طوله نصف طول جسمه تقريباً، يمثل دور دفة القيادة في أثناء الطيران .

غذاء السنجاب الطائر

يتكون النظام الغذائي لحيوان السنجاب الطائر من مجموعة متنوعة من الطعام فهو يتغذى على اللحوم بشكل أساسي وعلى المكسرات، وذلك مثل الثمار والزهور والرحيق والبراعم وغذائه المفضل عبارة عن البلوط والحشرات والعنب والفطر.

متوسط عمر السنجاب الطائر

يعيش السنجاب الطائر في الأسر ما يقارب 16 سنة، بينما يعيش في الحياة البرية ما يقارب 6 سنوات، ذلك نظراً إلى كثرة صيده إضافة إلى ذلك إزاياد عدد الحيوانات المفترسة له وذلك مثل القطط والصقور والبومة والذاب والراكون، بالإضافة إلى الأمرات التي قد تسبب في وفاة السناجب الطائرة .

حقائق عن السنجاب الطائر

  • بعد عشرة أيام من ولادة الصغير، ينمو وبره وتتفتح عيناه، وبعد عشرين يوماً تبدأ الجراء نشاطها وفي ما يتعلق بالطيران، فإن الصغير يبقى بحاجة إلى دفع من أمه ليتجرأ على الطيران .
  • السنجاب يبني عشه على أغصان ملتفة مشتيكة، بسویقات رفيعة يغطيها بالاعشاب وأوراق الشجر الجافة، وصغاره (ثلاثة على الأكثر) تخرج إلى الدنيا عمياء، بدون وبر، ولون زهري .
  • في الرسم سنجاب بفروته الشتوية الرمادية الفضية، منصرف إلى استخراج حبوب الصنوبر من جوزتها، يفاجئه بوم يفتش عن فريسة .
  • هذه القوارض تتواجد في غابات البتولا (شجر القضبان) في سيبيريا وأميركا الشمالية، وتنشط ليلاً، فلا تتحرك إلا بعد غياب الشمس لتنقل الطعام بأفواهها وتجمعه في الاهراء .
  • بعض الحبوب اللذيذة الطعم كافية لرفع السدود بين الإنسان وهذه الحيوانات، وعملية ترويضها لا تتطلب مجهودا كبيرا، خصوصاً أن كان السنجاب صغيراً شرها، وفضوليا .
  • رغم مظهر النعومة فإن السنجاب سريع الغضب، وغالباً ما يحدث أن يشتبك إثنان من السناجب، فيقتر الواحد على آخر من إرتفاعات كبيرة، ويساعد الذيل في تأمين التوازن سواء في الجو أو على الأرض .
  • تسكن السناجب الطائرة في أعشاش وملاجئ، على سبيل المثال، في فروع الأشجار والأعشاش المبنية على الفروع. وفي ذاخل ثقوب أو أعشاش بنائها طائر نقار الخشب أو أحد الطيور الأخرى. وفي بعض الأحيان تقوم السناجب الطائرة بالإعتداء على الطيور قصد إحتلالهم للأعشاش وبعد ذلك أن تقتل أطفالهم الصغار لتناولهم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *