التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الشمبانزي

الشمبانزي

الشمبانزي (بالإنجليزية: chimpanzee) ويسمى ايضاً شمبانزي الغابات المطيرة هو حيوان ثديي من فصيلة (Hominidae القردة العليا) التي تتميز بحجمها الكبير، وهو أذكى من القردة الأخرى. يعيش ويتكاثر في القارة الإفريقية في غربها ووسطها حيث مؤله الطبيعي هناك في الغابات الاستوائية الكثيفة. يتغذى الشمبانزي على الفواكه والمكسرات والحشرات، كما أنه من الحيوانات آكلة اللحوم.

معلومات عن حيوان الشمبانزي

الشمبانزي يمكن أن يكون أشد الحيوانات ذكاءاً، وربما يمكن للدرفيل أن يحتل المكان الأول معه. ويبلغ إرتفاع الشمبانزي تقريباً خمسة أقدام، وهو ذو صدر عريض وذراعين طويلين، وللشمبانزي يدان وقدمان قابضتان، وإبهام يتحرك عكس الأصابع للقبض على الأشياء.

وموطنه الغابات الكثيفة الرطبة الإستوائية حيث يعيش في مجموعات صاخبة تبلغ الواحدة منها الأربعين، وهي تقضي معظم يومها على الأرض لكنها تعود للأشجار ليلا حيث تنام أو تتقافز بخفة من غصن إلى غصن . وإذا أسرت وهي صغيرة فإنه من السهل إستئناسها، والشمبانزي حيوان فضولي، لعوب، يحب الإستعراض، ويعشق التهليل والصحبة وربما تكون أهم مواهبه قدرته الميكانيكية وذاكرته النظرية، ويمكنه أن يتعلم فك وتركيب الأجهزة الصغيرة، وهو يظهر المبادرة بانتقاء أي شئ مناسب للصعود عليه للوصول إلى الطعام الذي لا يمكنه أن يصل إليه أصلا بالقفز.

وصف الشمبانزي

يبلغ طول حيوان الشمبانزي حوالي 1.5 متر ويزن حوالي 64 كيلوغراما فقط ! ويتميز بشعر أسود قصير يغطي كافة جسمه، لون يديه ورجليه بلون اللحم في حين أن صغيره لديه وجه أحمر فاتح. يعيش الشمبانزي كغوريلا على الرغم من أنه أكثر ميلاً إلى تسلق الأشجار، لكنه لا يدق على صدره كما تفعل الغوريلا، بل يعوي مثل الكلاب عندما يغضب .

هل تعلم ؟

أن هذه القرود تحب الورق والمنسوجات التي تمزقها وتمضغها بسرور واضح وأنه في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية قد رأى أحد رجال البوليس شمبانزي يقود سيارة بينا صاحبها يشغل البدالات ؟

ماذا يأكل الشمبانزي ؟

في الأسر فإنه يكون حيواناً نهماً بمعنى أنه يلتهم أي شيء، وفي بيئته الطبيعية فأنه يأكل الحشائش، الأوراق، والجذور، لحاء الشجر، الفواكه والبذور، الحشرات والبيض والثدييات الصغيرة .

حقائق عن الشمبانزي

  • الشمبانزي هو غجرى الغابة وهو لا ينام على غصن واحد مرتين، وهو لعوب ومرح ونشيط، والشمبانزي الصغير يتدحرج على الحشائش و يتأرجح بين الأغصان، وتتقافز تلك الحيوانات ويلاحق أحدهما الآخر من شجرة إلى أخرى، بينما يقضي البالغون وقتهم في الراحة أو تنظيف فرائهم، وفي العادة يكون الشمبانزي والبابون متسامحين مع بعضها البعض عند تقابلها وفي النادر ما تحدث بها قتال.
  • يمكن للشمبانزي أن يحصل على طعام شهي بدفع غصن صغير الى عش النمل الأبيض و إخراجه وقد علقت به بعض الحشرات، وأحيانا تغمس الشمبانزي الأوراق في الماء وتعتصرها في أفواهها .
  • عند سقوط الأمطار الغزيرة في الغابة فإن إناث الشمبانزي تتعلق بالأغصان وتراقب الذكور وهي تؤدي رقصة المطر، وهو عرض جنوني وعادة ما يكون في أحد منحدرات الغابات .
  • الشمبانزي ذكي جداً وقد استخدم في أبحاث الفضاء، وإلى يسار الصورة بظهر رائد في كبسولته، وفي السيرك يركب الشمبانزي الدراجات ويقود السيارات، ويعزف الموسيقي و يرقص، ويمكن لبعضها أن ترسم وأحيانا تباع رسومها بأثمان مرتفعة .
  • اكتشف حديثا أن الشمبانزي قد يتغذى على اللحوم، وفريسته المفضلة بعض الثدييات الصغيرة مثل الرئم الصغيرة الذي ابتعد عن والديه وسيصبح قريباً فريسة للشمبانزي الجائع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *