معلومات عن الطاووس الأزرق

حيوان الطاووس
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

الطاووس الأزرق :

في القرون الوسطى ، كان الطاووس الأزرق موجوداً و يعيش إلى جانب الإنسان الذي كان يحب أكل لحمه كثيراً ، فهذا الطبق يعتبر الطبق المميز على موائد النبلاء . أصل الطاووس الأزرق من بلاد الهند و السند حيث يكرّم على أنه رمز ديني . أما في الوقت الحاضر، فهو موجود في الكثير من الحدائق و المتنزهات في العالم ، فهو بشكل صريح بديع المنظر ، حيث يفد الجميع للتمتع بجماله. يتألف ذيله من ريش طويل أخضر وأزرق لماع . ولأنثى الطاووسي ريش أقل تلوناً وجمالاً من ريش الذكر، فهو بني اللون وذو لمعان معدني . عندما يريد جذب الإناث ، يرفع الطاووس ذيله ويفردة ومشي متبختراً بخيلاء. يتناول الطاووس طعامه على الأرض ، ولكنه يقضي بقية يومه على الأشجار .

طائر الطاووس الازرق
طائر الطاووس الازرق

يعتبر الطاووس أجمل طائر في العالم ، وذيل الطاووس ذو جمال غير عادي. الطاووس الشائع ( Pavo cristatus ) ، أو الطاووس الهندي ، هو أكثر أنواع الطاووس عددًا ، ينتمي إلى رتبة الدجاج ، عائلة الدراج ، جنس الطاووس.

على الرغم من أن الطاووس الهندي ينتمي إلى رتبة الدجاج ، فقد ثبت أن هذا النوع أقرب وراثيًا إلى الديك الرومي (Meleagris gallopavo) منه إلى الدجاج (Gallus gallus).

وصف الطاووس والصور

الطاووس الشائع له رقبة طويلة ورشيقة ورأس صغير مع خصلة صغيرة: في الذكور تكون القمة زرقاء ، وفي الإناث تكون بنية اللون ، مطابقة للريش. صوت الطاووس قاسٍ وغير لطيف. يصل طول جسم ذكر الطاووس إلى 100-125 سم ، ويبلغ طول الذيل 40-50 سم ، بينما يبلغ طول أغلفة الذيل العلوي 120-160 سم ، ويبلغ وزن ذكر الطاووس 4 – 4.25 كجم. يحتوي ريش هذا الطائر الجميل على مجموعة متنوعة من الألوان: ظهره أخضر ، والرأس وجزء من الصدر والرقبة أزرق ، وأسفل الجسم أسود. الطاووس الهندي أصغر حجمًا وله لون بني أكثر تواضعًا.

طائر الطاووس
طائر الطاووس

ذيل الطاووس

خلقت أعمال شغب من ألوان الريش والذيل الفاخر الذي يشبه المروحة صورة أجمل طائر في العالم للطاووس . من المثير للاهتمام أن الذكور فقط هم الذين يمكنهم التباهي بمثل هذه الذيل الجميل ، وكانت الإناث من هذا النوع أقل حظًا. ريشهم ليس معطرًا بالدهانات ، ولكنه يتكون فقط من درجات اللون الرمادي والبني. مراقبو الطيور يسمون هذا ازدواج الشكل الجنسي. اتضح أن ما نسميه ذيل الطاووس ليس أكثر من ريش الذيل العلوي. الأمر كله يتعلق بارتفاع الريشة وموقعها. يغطي الريش الأقصر ريشًا أطول يصل طوله إلى متر ونصف. تتكون الريشة من ألياف خيطية نادرة ذات “عين” لامعة في نهايتها.

الطاووس هو اجمل طائر في العالم

تعد الطاووس من أجمل وأضخم طيور العالم ، وهذا ما يفسر اهتمام الإنسان بهذه الأنواع. كمعجزة غريبة ، تم الاحتفاظ بها في الحدائق الرومانية ، أولاً لأغراض جمالية ، ثم تم اصطيادها وتقديمها على المائدة خلال الأعياد الفخمة. كان لحم الطاووس الشائع متبلًا بمختلف البهارات ، وكان يعتبر من أشهى أطباق اللحوم. في الوقت الحاضر ، يتم الاحتفاظ بالطاووس حصريًا كطيور زينة.

هل يمكن أن يطير الطاووس ؟ 

مع وجود خطر وشيك ، يمكن أن يقلع الطاووس العادي ، لكن الرحلة لن تكون طويلة وعالية: فقط على بعد أمتار قليلة.

أنواع الطاووس

لا ينقسم الطاووس الهندي إلى أنواع ، ولكن لديه مجموعة كبيرة من التغيرات اللونية (الطفرات). تتميز ألوان الطاووس التالية:

  • بري
  • أبيض
  • أسود الكتفين (أسود الجناح ، طلى)
  • موتلي
  • موتلي الظلام
  • النقش ، أو بني فضي رمادي
  • نقش أسود الكتفين أو دقيق الشوفان
  • ثقب أبيض
  • فحمي
  • لافندر
  • برونز بوفورد
  • أرجواني
  • أوبال
  • خوخ
  • موتلي الفضة
  • منتصف الليل
  • أخضر مصفر

تحدد جمعية تربية الطاووس المشتركة رسميًا 10 ألوان رئيسية فقط (بري ، أبيض ، حجاب ، فحم ، أرجواني ، برونزي بوفوردا ، خوخ ، أوبال ، منتصف الليل أخضر مصفر) ، 5 ألوان ثانوية (برية – جناح مخطط ، أسود الكتفين ، متنافرة ، عين بيضاء ، الفضة المتنوعة) ، بالإضافة إلى 20 اختلافًا من الألوان الأساسية و 185 نوعًا من الطاووس الشائع ، والتي تظهر نتيجة خلط الألوان الأساسية واختلافاتها.

اين يعيش الطاووس؟

يعيش الطاووس (الهندي) الشائع في سريلانكا والهند وباكستان وبنغلاديش ونيبال. في البرية ، يحاول الطاووس تجنب المناطق المفتوحة ، فهم يستقرون في الغابة أو الغابات ، بالقرب من القرى والأراضي المزروعة ، ويعيشون في الأدغال الكثيفة وعلى ضفاف الأنهار. نظرًا لوجود ذيل طويل ، يمكن لطائر الطاووس التحرك بسرعة كافية حتى في الغابة.

ماذا يأكل الطاووس؟

هذه الطيور من الصعب إرضاءها بشأن الطعام. يتغذى الطاووس بشكل أساسي على الحبوب ، وبراعم النباتات ، والفواكه ، والتوت ، والحشرات ، وغالبًا ما يحصل على الطعام في حقول المزارعين. في بعض الأحيان يصطادون الثعابين والقوارض الصغيرة .

تزاوج و انجاب الطاووس 

خلال موسم التزاوج ، يرتب الطاووس الشائع معارك ضد الأنثى التي يحبها ، لكن هذا لا يحدث كثيرًا كما هو الحال مع الديوك البرية. إذا أراد الطاووس جذب انتباه الأنثى ، فلا يحتاج إلى محاربة الذكور الآخرين لإثبات تفوقه. يحتاج فقط إلى إظهار ريشه اللامع.

كونها طيور متعددة الزوجات ، تعيش الطاووس في مجموعات من 3-5 طيور ، من بينها جميع الإناث ورجل واحد فقط. تصل الطيور إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 2-3 سنوات. هناك 4-7 بيضات في القابض ، حيث تضع الإناث في أعشاش موجودة على الأرض. يحتضن البيض لمدة 28 يومًا في المتوسط ​​، وبعد ذلك تولد الكتاكيت مغطاة بالزغب الرمادي.

بالمناسبة ، ذكور الطاووس الهندي لديهم نفس اللون البني للإناث ، حتى 1.5 سنة. وفقط بعد هذا الوقت يتغير لون ريشهم. في المجموع ، تعيش الطاووس لمدة 20 عامًا تقريبًا.

الطاووس في الهند

يتم تدجين الطاووس حاليًا في الهند. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنهم في الأسر يتكاثرون بشكل سيئ ، ويتكون مخلبهم من 2-3 بيضات فقط. أيضًا ، لا تتوافق الطاووس جيدًا مع الطيور الأخرى ، لكنها شديدة التحمل ، فهي تتحمل البرد جيدًا. يحظر القانون الهندي صيد الطاووس ، لكن هذا لا يمنع الصيادين على الأقل. يتم صيد الطاووس ليس فقط من أجل الريش الجميل ، الذي تصنع منه الزخارف المختلفة ، ولكن أيضًا من أجل اللحوم. نادرًا ما يباع لحم الطاووس في شكله النقي ، وغالبًا ما يتم خلطه مع لحم الدجاج أو الديك الرومي ، ويكون طعمهما متشابهًا جدًا.

التوزع والموطن

في الحالة البرية يعيش الطاووس في الغابات وفي الأراضي المحروثة في الهند وسيريلانكا.

طائر الطاووس الأزرق
طائر الطاووس الأزرق

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : الدجاجيات – فصيلة : الطاووسيّات .
  • الطول والوزن : يزن الذكر حوالي 3 كغ، ويتراوح طوله بين 0.92 – 1.10 م (مع الذيل 2 – 2.20 م) يبلغ طول الأنثى حوالي 86سم.
  • العمر : يعيش 10-15 سنة .
  • التكاثر : البيض : يحفر الطاووس ، عموماً ، تجويف في وكر طيني حيث تضع الأنثى فيه 3 – 5 بيضات .
  • الحضانة والنمو : تحضن الأنثى البيض خلال 32 يوماً .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : يتغذى الطاووس بالفستق والشتول الصغيرة و بالبذور والحبوب، وبالأزهار وثمار العليق والحشرات . وقد يقتل أفعى لياكلها عندما يكون جائعاً .
  • البناء الاجتماعي : أثناء فترة الزواج ، يعيش الطاووس في مجموعة مؤلفة من طاووس ذكر واحد و3 أو 4 إناث ، وبعدها قد يشكل مجموعة عائلية .
  • الهجرة : هو لا يهاجر طائر مقيم .
  • معلومات أخرى : الصوت : يشبه صوته لفظ : ( ليون — ليون)
طيور الطاووس
طيور الطاووس

هل الطاووس حيوان أم طائر؟

الطاووس. الطاووس الأزرق (المعروف أيضًا باسم الطاووس) هو طائر متوسط الحجم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالدراج. على عكس ابن عم الدراج الشائع الذي يسكن مناطق نصف الكرة الشمالي ، تم العثور على الطاووس في المناخ الأكثر دفئًا في نصف الكرة الجنوبي ، مع وجود الطاووس الأكثر شيوعًا في الهند.

كانت هذه المعلومات عن طائر الطاووس الأزرق. هناك الكثير من الطيور الجميلة في العالم ، ولكن مع ذلك ، يعتبر الطاووس بجدارة أجمل طائر في العالم ، وهو ذيل الطاووس الذي يسمح للطائر بإلقاء نظرة الإعجاب على نفسه.

المزيد من مقالات عالم الحيوان

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم