التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الطيور للأطفال

الطيور

تعد الطيور واحد من أهم المجموعات في مملكة الحيوان الشاسعة، فهي من الحيوانات التي تصنف على أنها من ذوات الدم الحار، تتميز بأن وهبها الله سبحانه وتعالى بريش وأجنحة للطيران عالياً وجسمها مغطى بريش يختلف لونه من نوع إلى نوع أخر، كما أن منها ما يشدو بزقزقته وتغريداته طوال الوقت، بالإضافة إلى ذلك فهي تتميز بأنها تضع البيض ذا القشرة الصلبة.

هناك ما يقرب من تسعة آلاف نوع من الطيور حول العالم، من خلال هذا العدد نستنتج أن طائفة الطيور هي الأكثر تنوعًا وإنتشاراً بين المجتمعات الفقارية.

معلومات عن الطيور للأطفال

  • طوقان

يسكن طائر الطوقان في الغابات الاستوائية بأمريكا الوسطى والجنوبية، ويتغذى على الثمار البرية هناك، على الرغم من أن منقاره ضخم، إلا أنه رقيق وخفيف. يأكل الطوقان الطعام بطريقة مميزة جدا، فهو يقوم أولا بتثبيت الثمرة بفمه ويرميها إلى أعلى ثم يتلقاها ويبتلعها بعد ذلك.

  • الببغاء

يعيش الببغاء في الغابات الإستوائية، له منقار كبير وصلب ومخالب قوية. عندما يأكل ثماراً صلبة، يقوم أولا بالقبض على الثمار بمخالبه وتثبيتها على جانب فمه ثم يستخدم منقاره في كسر القشرة الخارجية للثمار ثم إبتلاعها. يعيش ذكر وأنثى الببغاء دائما معاً ولا يفترقان أبداً.

  • حمام

للحمام قدرة كبيرة على تحديد الإتجاه والطيران، إستأنس قديماً وكان يستخدم كوسيلة لنقل الرسائل للأشخاص. أما اليوم يمكننا رؤيته في كل مكان، الحدائق والميادين هي أكثر الأماكن التي يتواجد فيها دائماً.

  • الرفراف

يغطي جسم طائر الرفراف ريش جميل لونه كالزمرد، وصوته قصير وواضح. وهو عادة ما يسكن على جذوع الأشجار الموجودة على الأسطح المائية محدقاً في المياه، وعندما يكتشف وجود سمكة صغيرة، يهجم برأسه في الماء ويلتقطها ثم يصل بها إلى الشجرة ويأكلها.

⇐ نرشح لك:

  • الصقر

للصقر منقار حاد وصلب، وعينان ومخالب حادة تمكنه من إصطياد أنواع مختلفة من الطيور الصغيرة بسهولة، كما يستطيع صيد الحيوانات الصغيرة بالإنقضاض عليها بسرعة كبيرة من المرتفاعات العالية.

  • البومة

عيون البومة كبيرة وثاقبة، تتميز بقدرة عالية على السمع، مما يمكنها من صيد الفئران والأرانب وغيرها من الحيوانات الصغيرة أثناء الليل. وتضرب بجناحيها دائما على أعشاش الطيور الصغيرة فترهبها ثم تصطادها.

  • النسر الأقرع

هو طائر يتميز بعدم وجود ريش على رأسه، وجناحيه هما الأكبر بين كل أنواع الطيور. ويستطيع الطيران ساعات طويلة مع اتجاه التيار الهوائي المتصاعد. وهو طائر آكل للجيف يتغذى على بقايا ما إفترسته الحيوانات المتوحشة.

  • أبو منجل القرمزي

يتميز أبو منجل القرمزي بريشه الأحمر، ومنقاره الطويل المقوس، يطير في أسراب في النهار، ويسكن في المساء على الأشجار الكبيرة داخل المستنقعات. لأبي منجل القرمزي طريقة مميزة جداً في طلب الزواج، إذ يقوم ذكر أبي منجل القرمزي بوضع فرع شجرة بين فكيه ويهديه إلى الأنثى التي يريد الزواج منها.

  • الدجاج الحبشي

يغطي جسد الدجاج الحبشي بقع جميلة على هيئة لؤلؤ. يعيش معظم حياته على اليابس ولا يطير تقريباً، ولكن عندما يواجه الخطر يقوم بالطيران لمسافات بعيدة لينجو بحياته. يقوم دائماً باستخدام مخالبه القوية في البحث عن البذور والحشرات الموجودة تحت الأرض ليأكلها.

  • طائر الأمو

يعيش طائر الأمو في مناطق كثيرة في قارة أستراليا، جسمه ضخم، وصوته صاخب. يتغذى على أوراق الأشجار والأعشاب، كما يحب كثيراً أكل اليسروع. إحساس الفضول عند طائر الأمو قوي جداً، فكلما رأى أجسام مضيئة يذهب لمهاجمتها.

  • البطريق

هو طائر تتطور حياته من الطيران إلى السباحة. يستطيع البطريق التزحلق على الماء بأجنحته بسرعة عالية كي يصطاد فرائسه من السمك الصغير. تحب أنثى البطريق صغارها كثيراً، ودائماً ما تبصق الطعام من فمها لإطعامهم وتغذيتهم.

فوائد الطيور

  • الطيور هي واحدة من ابرز الحيوانات التي تزود البشر باللحوم والبيض.
  • في الوقت الحاضر نجد أن هنالك مجموعة من المفروشات والوسائد تصنع أو تملئ بريش الطيور.
  • في الماضي لم تكن هناك تكنولوجية متطورة مثل التي نلاحظها في وقتنا هذا فكان القدماء يستعنون بالحمام لنقل الرسائل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *