التخطي إلى المحتوى
معلومات عن العناكب وأنواعها

العنكبوت

العنكبوت spider كائن مختلف الأحجام له ثمانية أرجل، ولا يمكن عدّه حشرة لأن الحشرات لها ست أرجل فقط. يوجد العنكبوت في كافة أرجاء العالم عدا القارة القطبية الجنوبية. يوجد حوالي 40,000 صنف من العناكب تنتمي إلى 109 عائلات مختلفة. يوجد في جسم العنكبوت ست غدد تنتج الخيوط التي يستعملها العنكبوت في نسج شباكه.

معلومات عن العناكب وأنواعها

التفاصيل التالية عن معلومات وحقائق مدهشة ستتعرف عليها من خلال موضوع العناكب وأنواعها.

العنكبوتيات

ليس العنكبوت بحشرة، بل ينتمي إلى طائفة العنكبوتيات الكبيرة التي تحوي أكثر من 100,000 صنف تشمل عائلات العناكب والعقارب والحصاد والقراد والعث، تشتهر جميع العنكبوتيات بكونها لافقارية وتحوي ثماني أرجل مفصلية. معظمها يعيش على اليابسة، إلا أن بعضها يعيش في المياه العذبة، وبعضها الآخر يعيش في البحار أيضاً.

نقترح عليك أيضا موضوع: معلوامات عن العنكبوت .

غذاء العناكب

معظم العناكب مفترسة وتتغذى على الحشرات إضافة إلى الزواحف والثدييات والطيور الصغيرة والعناكب الأخرى، ويستخدم العنكبوت مختلف الوسائل لصيد فريسته، ولكنه على الأغلب يتربص بها إلى أن تقع في شبكته، بينما تعمد بعض العناكب إلى نصب الكمائن لفرائسها

عضة العنكبوت

عموماً عضة العنكبوت ليست خطيرة، فمعظم العناكب لا تؤذي الإنسان ويمكن معالجة عضتها بوسائل الإسعاف الأولية، إلا أن بعض أصناف العناكب قد تتسبب في مشكلات حقيقية لأنها تحقن سماً يمكن أن يشل الجهاز العصبي للإنسان. فالأرملة السوداء black widow هي عنكبوت سامة يمكن لسمها أن يتسبب في تشنجات عضلية ومشکلات تنفسية عند الإنسان.

العنكبوت الذئبية

تقطن العنكبوت الذئبية في أستراليا وهي تعيش في الجحور أو تحت أوراق النبات أو لحاء الأشجار، سميت العنكبوت الذئبية بهذا الاسم نسبة إلى طريقة صيدها التي تتمثل في نصب الكمين والانقضاض السريع، وهذه العناكب سامة إلى حد ما، ويمكن لعضتها أن تتسبب باحمرار أو انتفاخ الجلد مع الحكة وربما بعض الألم.

بيوض العنكبوت وصغاره

تتكاثر العناكب جنسياً، وتضع أنثى العنكبوت بيوضها ضمن كيس نسيجي من صنعها، يمكن لأنثى العنكبوت أن تضع 3000 بيضة في كل مرة، ويساعد الكيس في الحفاظ على رطوبة البيض، تقوم الأنثى عادة بحماية الكيس وتحمله معها أينما ذهبت، وقد تختزنه في شبكتها لتحافظ على سلامته. تفقس البيوض وتخرج منها عناكب صغيرة، وفي معظم الحالات تقوم الأم برعاية الصغار، مع نمو العناكب الصغيرة تطرأ عليها التحولات وتطرح هياكلها الخارجية لتسبدلها بهياكل جديدة تتناسب مع حجمها.

بعض أنواع العناكب

نرشح لك أيضا موضوع: أنواع العناكب بالتفاصيل .

  • العنكبوت الوثاب: تشكل العناكب الوثابة spiders jumping أكبر عائلات العناكب عدداً، وقد أطلق عليها هذا الاسم بسبب القفزات الطويلة التي تقوم بها. يمكن للعنكبوت الوثاب أن يقوم بقفزة تعادل 20-80 ضعفاً طول جسمه. يوجد حوالي 5000 صنف من العناكب الوثابة في العالم وجميعها صيادة ماهرة. وتوجد العناكب الوثابة في مختلف أصقاع الأرض من الغابات المدارية إلى جبال الهملايا.
  • النساج الكروي: تشتهر عناكب النساج الكروي orb weaver بالشبكات اللولبية أو الدائرية الشكل التي تصنعها، وهي من إحدى أكبر عائلات العناكب إذ يوجد منها 2800 صنف في العالم.
  • العنكبوت السلطعاني: العنكبوت السلطعاني crab spider يشبه السلطعان، لا تبني هذه العناكب أعشاشاً، بل تصيد فريستها بمطاردتها وحقنها بالسم، يوجد حوالي 2000 نوع من العنكبوت السلطعاني، ومعظمها صغير الحجم إذ يبلغ طول أكبرها وهو العنكبوت السلطعاني العملاق أو العنكبوت الصياد 2,5 سم. وتوجد معظم العناكب السلطعانية في الهواء الطلق حيث يمكن رؤيتها وهي ترتاح على الزهور والأوراق والأسيجة.
  • العنكبوت الصياد: عادة ما يكون العنكبوت الصياد أسمر أو أرمد اللون، وله سيقان طويلة. يمكن أن يصل طول ساق أكبر هذه العناكب حتی 24,5-29,5 سم. يوجد العنكبوت الصياد في المناطق المدارية وشبه المدارية في العالم، وهو شائع جدا في أستراليا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *