التخطي إلى المحتوى
معلومات عن العنكبوت المنزلي

العنكبوت

العنكبوت أو الرتيلة (الاسم العلمي: Araneae) حيوان صغير ذو ثمانية أرجل ذكرها يدعي عنكب، وهي من تقوم ببناء المسكن بواسطة خيوط تشبه خيوط الحرير، يصل عددها إلى أكثر من أربع مئة خيط، بينما يصل طول الخيط إلى نحو 20 سم. العناكب لها ألوان وأشكال وأحجام مختلفة حسب كل نوع، يعتقد كثير من الناس أن العناكب تصنف على أنها حشرات. ومع ذلك يصنفها العلماء على أنها جزء من أنواع تختلف عن الحشرات في كثير من الأشياء.

معلومات عن العنكبوت المنزلي

لا تدعوني حشرة يقول العنكبوت المنزلي ما أنا بحشرة، إنني مفصلي، للحشرات ثلاثة أزواج من السيقان فقط بينما لي أربعة بالإضافة إلى ساقين إمساكيين، وهبني الله ثماني عيون وأجيد حياكة مضربة حريرية رائعة لفخي الخاص و بصيد الذباب .

تنسج العنكبوت شباكها في زوايا السقف أو خلف الاصونة أو في العلية أو القبو، وأنظر يا له من نسيج ! تقول العنكبوت وتجرف كل شيء بضربة مكنسة دون تفكير في الحائك الخفي، في الحقيقة من العسير رؤية هذا العنكبوت إلا بالليل عندما يخرج من حفرته بحثاً عن قطرة ماء، وإنما من الجائز اكتشافه على قعر حوض الاستحمام حيث القي بنفسه آملا أن يجد سدادته ندية .

⇐ نرشح لك أيضاً:  معلومات عن العنكبوت .

هل كنتم تعلمون ؟

أن العنكبوت غير ضار للانسان إطلاقاً رغم أنه يحقن سماً من شأنه شل الحشرات، وأن فاه الضيق جداً ليس سوى نهاية أنبوب يمص بواسطته الطعام، وأن بيت العنكبوت المنزلي أوهن من البيت المحاك في الهواء الطلق .

تغذية العناكب

تتغذى العناكب على الحشرات وذلك مثل الجراد والذباب والبعوض، وبعضها يتغذى على صغار الضفادع والعناكب الأخرى.

⇐ نرشح لك أيضاً: كيفية تربية العنكبوت .

أنواع العناكب

كما ذكرنا أعلاه، هناك أكثر من أربعين ألف نوع من العناكب في جميع أنحاء العالم، ولكن سنذكر لكم هنا معظم العناكب الأكثر شهرة وإنتشاراً، وهي :

العنكبوت الأحمر الظهر.
العنكبوت البرازيلي.
عنكبوت الأرملة البنية.
العنكبوت الأصفر.
عنكبوت الأرملة السوداء.
العنكبوت الذئبي.

وللمزيد من الأنواع ندعوك لزيارة: أنواع العناكب .

حقائق عن العنكبوت المنزلي

  • العنكبوت على ارجوحته الطائرة، يظهر في الركن الجوفي النفق حيث تنتظر دويبتنا زوارها بتلهف، والشرنقة التي نسجتها حول بيضة تتدلى من السقف مشدودة بخيط .
  • بعد أن يقتنص العنكبوت ذبابة يشلها بسمة، وبعد قليل بحقن فيها جرعة وافية من العصارات المهضمة لكي بميع فريسته قبل إرتشافها.
  • إن الشرنقة التي سبق أن شاهدناها متدلية في الدورة الأولى قد انفتحت هاهي حوالي خمسين بيضه تنزلق من داخلها منبثقاً عنها فراخ نشطة منكبة فوراً على السعي في سبيل البقاء .
  • إن الحرير الذي يفرزه العنكبوت يخرج من منزله سائلا ًغير أنه بمجرد ملامسته الهواء يصير خيطاً بمعنى الكلمة يتضح في الدائرة أعلاه الموقع الذي ينبعث منه الخيط .
  • هذه خاتمة فاجعة لشهر عسل وجيز يبدو أن العنكبوت لم تعد ترى في العنكب رفیق حياتها وإنما تعتبره ضحية تستحق الافتراس فلا تتورع عن اقتراف جريمتها العظمي .
  • إنه منظر مرعب عن قرب لصاحبنا العنكبوت عندما يتحرك على قوائمه الطويلة ذات المشط يستطيع المشي بسرعة على شبكته التي تتخبط فرائسه بين خيوطها في قنوط .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *