التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الغوريلا

الغوريلا

تظهر الغوريلا في الأفلام وقصص المغامرات عادة كحيوان نذل تضرب رجلاً منبطحاً حتى الموت، أو تتقهقر إلى الغابة حاملة بين ذراعيها فتاة تنتحب، وكل هذا كلام عار من الحقيقة، فالواقع أن الغوريلا مخلوق مسالم ، جبان وإنعزالي يتردد في الهجوم حتي عندما يريد الثأر، وليست غلطة الغوريلا أن لها شكلاً كریها مقززاً، وأن حجمها ضخم كالعملاق حيث يبلغ طولها ستة أقدام ويزيد وزنها عن 240 کيلوجرام، ويتشابه الجهاز العصبي للغوريلا مع الجهاز العصبي للإنسان وهي مثله أيضاً تعاني من الملل ، والضيق ، والكآبة .

والموطن الطبيعي لها هو غابات أفريقيا المطيرة حيث تتجول في مجموعات للبحث عن الطعام وتتوقف بين وقت وآخر لنوم قصير، ولا يوجد لهذا العملاق المسالم إلا عدو واحد .. إنه الإنسان !

معلومات عن الغوريلا

ماهو الغوريلا  ؟

هو أضخم القرود، ومع ذلك فهو لا يعرف السباحة ويخاف من الماء. وعلى رغم قوته الهائلة وصورته المخيفة في الأذهان ، فهو حيوان خجول. وكغيرو من الحيوانات،  لا يكون عدوائيا إلا إذا شعر بالخطر. وعندها يقف منتصباً على قدميه ويزمجر بأعلى صوته ضارباً صدره بقبضتيه الضخمتين لإثارة الخوف عند العدو. يقضي معظم يومه في البحث عن طعامه وفي الاستراحة تحت أشعة الشمس. إنه حيوان ذكي ويشترك مع الإنسان بصفات كثيرة، فهو يعبر عن بعض المشاعر كالفرح والملل. وعلى عكس القرود الأخرى،  فهو لا يتسلق الأشجار إلا نادراً، وإذا فعل ذلك فغالباً من أجل النوم. وهو يفضل قضاء الليل على الأرض، نائماً في عش خاص به يحضرة من أغصان الأشجار كل مساء .

الغوريلا (القُردوح)
الغوريلا (القُردوح)

التوزع والموطن

يوجد 3 فئات من الغوريلا ، تعيش في الغابات المدارية في وسط إفريقيا .

معلومات عن الغوريلا

  • تنام الأنتي والصغار فوق الأشجار بينا الذكر ( رئيس الأسرة ) فإنه يبقى أسفل الشجرة مستعداً للدفاع عن أسرته ضد أي هجوم محتمل من الفهود، وإذا إقترب فهد من الشجرة فإنه يتلقي سيلاً من الأغصان يقذفها ذكر الغوريلا نحوه، ومع ضخامته وقوته فإنه يفزع عند رؤيته ثعباناً .
  • إذا حفظت الغوريلا الصغيرة في الأسر فإنها تشب هادئة وديعة متعاطفة مع أصحابها، ان (شملة الجليد) وهي الغوريلا البيضاء الوحيدة، وقد أسرت في غابات غينيا الأسبانية وتعيش الآن في حديقة حيوان برشلونة.
  • تلد أنثي الغوريلا صغيراً واحداً كل ثلاث سنوات وتربيه بحرص وعطف شدیدین، وتمارس صغار الغوريلا الألعاب مع بعضها مثل الأطفال، وفي المساء تقوم الذكور بجمع حزم الحشائش وتجهيز أوكارها لقضاء الليل .
  • وعندما تثار الغوريلا فإنها تنتصب إلى أقصي إرتفاع لها وتضرب على صدرها بيديها وتزأر بوحشية، لكن كل ذلك مظهرية بحتة فإنه من النادر أن تقوم هذه الحيوانات بمهاجمة الإنسان وعندما يحدث فإنه يكون دفاعاً عن التنفس .
  • وفي الغابات الجبلية في الكونغو، وأوغندا حيث يكون الليل بارداً رطباً فإن للغوريلا هناك فرواً أعمق وأسمك.
حيوان الغوريلا
حيوان الغوريلا

موطن الغوريلا

تستوطن غوريلا الجبال في رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ولا سيما في الجبال الخضراء والبركانية، وتعيش غوريلا المنخفضات في غابات إفريقيا الوسطى والغربية وغينيا الاستوائية وأنغولا والكاميرون، ويغطي مساحة 41 كيلومتراً مربعاً.

ماذا تأكل الغوريلا

الغوريلا من الحيوانات العاشبة، حيث يتناول هذا الحيوان العديد من النباتات مثل الكرفس البري ، ولب الأشجار ، والفاكهة ، والأوراق ، والجذور ، بينما يأكل الغوريلا 18 كيلوجراما من النباتات كل يوم، كما أن الغوريلا تأكل أيضاً الحيوانات الصغيرة والحشرات.

الغوريلا
الغوريلا

تكاثر الغوريلا

الغوريلا مثلها مثل الإنسان، تصل مدة حملها تسعة أشهر وعادة ما تنجب صغيراً واحداً في المرة الواحدة، يزن صغير الغوريلا 1.8 كيلوغرام عند ولادته، يبقى الصغير مع أمه ويتحرك معها وهو على ظهرها حوالي 4 أشهر إلى 3 سنوات.

في عمر 7 – 10 سنوات، تصبح الغوريلا بالغة بما يكفي بعد ذلك تغادرالمجموعة وتتزاوج، وتعيش الغوريلا ما يصل إلى 35 سنة في البرية وأكثر من 50 سنة في حدائق الحيوان.

غوريلا
غوريلا

أنواع الغوريلا

  • غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية
  • غوريلا الأراضي المنخفضة الشرقية
  • غوريلا الجبلية
  • نقترح عليك أيضاً موضوع : جميع أنواع القرود .

هل تعلم ؟

أن الغوريلا تميل إلى إستخدام يدها اليسرى أكثر من اليمني ..؟

  • التصنيف : رتبة : الرئيسات – تحت رتبة : الفنطاسيات ( ذوات الأنف الأفطس ) – فصيلة : القردة العليا.
  • الطول والوزن : يزن الغوريلا حتى 300 كغ ، ويمكن أن تصل قامته إلى 2.30 م ( الذكور أطول قامة من الإناث ) .
  • العمر : 35 سنة تقريباً .
  • التكاثر : – النضج الجنسي :7-15 سنة .
  • الحمل والولادة : يدوم الحمل 8-10 أشهر . وتضع الأنثى في الحمل الواحد صغيراً واحداً كل أربع سنوات.
  • طريقة العيش : – النظام الغذائي : الغوريلا نباتي تماماً ، يتغذى بأوراق الأشجار ولحائها .
  • القنص والتهديد : الخطر الوحيد الذي يهدد هذا الحيوان هو الإنسان ، وقد يهاجم الفهد أحياناً صغير الغوريلا المعتزل .
  • البناء الاجتماعي : يعيش في جماعة مؤلفة من ذكر بالغ وثلاث إناث أو أربع وصغارهن. يتواصل الأفراد فيما بينهم بالأصوات والحركات. إذا أسر الغوريلا صغيراً ، يمكن تدجينه بسهولة .
  • الحماية : هو حالياً تحت الحماية، ولكنه لا يزال في الغالب ضحيّة المهربين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *