التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الفئران

الفئران

الفئران أو الجرذان (بالإنجليزية: Mouse) (الاسم العلمي: Mus) حيوانات ثديية صغيرة من رتبة القوارض، الفئران بكل أنواعها تميل للعيش بالقرب من بيئة البشر، وذلك للحصول على غذائها أو أشياء أخرى، إنها حيوانات سريعة للغاية حيث تنتقل من مكان إلى آخر في رمشة عين. هناك حوالي 890 نوعًا من الفئران في العالم ويعد الفأر المنزلي الأكثر إنتشاراً وشيوعًا حول العالم، يصل طول معظم الفئران حتى 10 سم، تعيش هذه الحيوانات الصغيرة في المنازل والجبال والغابات والحقول والصحاري القاحلة والمُستنقعات وغيرها من الأماكن.

معلومات عن الفئران

لا مندوحة من الاعتراف بأن هذا الحيوان بخطمه المستدق وشاربيه وذيله، ليظهر شيئاً من اللطافة والظرافة أما اذا يدخل بيتاً برفقة أسرته تكون كارثة ما بعدها كارثة أنه ينهب ويلتهم ويخرب ويلطش كل ركن وبقعة علاوة على كونه حاملاً للأمراض المعدية بما أن أسنانه في نمو متواصل وقد يزيد طولها عن اللزوم يتعين عليه الإنشغال دوماً بقرض أي شيء.

إن هذا هو سبب قضمه وإفساده، ليس محتويات مخزن المؤن فحسب ولكن كل ما يقع في متناول فمه، ويعود الفضل لشاربيه شديدي الحساسية وإلى حاسة شمه الخارقة هي التي تمكنه من التحرك بسهولة في الظلام، إذ يقوم في واقع الأمر بمعظم نشاطه التخريبي ليلاً، وياله من حيوان خصيب كتير النسل هذا البلاء الصغير يمكن لكل زوج من الفئران أن يخلف ما بين عشرين وخمسة وعشرين فرخاً في السنة الواحدة، وحالما تبلغ هذه الفراخ الشهرين من العمر تستطيع الاعتماد على نفسها في الطعام بحيث يبدو من اليسير احتساب بأي سرعة ينقلب المنزل إلى مستعمرة فئران اذا لم يتم التخلص في الوقت المناسب من طلائع هذا الجيش المدمر .

⇐ نرشح لك أيضاً: معلومات عن الجرذان .

هل كنتم تعلمون ؟

إن فأراً واحداً قادر على قرض حوالي ثلاثة سنتمترات سمكاً من الخشب في ليلة واحدة، وإن الفئران رغم أنها تحب الدفء لا تتردد عن القيام بمغامراتها حتى على الجليد، وأنها الثدييات الأكثر إنتشاراً إذ يمكن العثور عليها في أي ركن من أركان المعمورة وتحت أي ظرف من الظروف المناخية .

غذاء الفئران 

الفئران حيوانات عاشبة و آكلات اللحوم، ولا يوجد لديها نظام غذائي محدد فهي تتغذى تقريباً على أي شيء وذلك مثل البذور والخضروات والجبن والشمع والفواكه وعلى اللافقاريات والفقاريات.

حقائق عن الفئران

  • تعرف الفئران السباحة ولكنها تمقت تبلل وبرها علماً بأنها تقضي شطر حياتها في الحفاظ عليه نظيفاً وفي تمليسه، وللقيام بهذه المهمة تمتنع أحياناً حتى عن الطعام .
  • إن سيقان الفأر الإمساكية وأسنانه الحادة تساعده حتى على تسلق الجدران عندما لا تكون ملساء جداً، وفضلاً عن الخشب، إنه يقرض الكسوات المطاطية التي تعلق بها أسلاك الكهربائية أيضاً، هذا ولاعداد عشه يسرق الخرق والنشارة.
  • عندما تغزو الفئران منزلاً من المنازل تظل في باديء الأمر متهيبة وجلة ولكنها سرعان ما تتجرأ فتحتله حجرة حجرة عبر شبكة حقيقية من الأنفاق والمسالك التي تفتحها تحت الأرضيات. إذا تصادفها زاوية تشطفها لتأمين سرعة إنسحابها عند الطوارئ .
  • يجب على الفئران العادية الرحيل عن المكان الذي تحل فية الجرذان لافساح المجال للاخيرة التي تربطها بها صلة القربی والتي هي أكبر حجماً وأكثر دهاءً وجبروتاً، يظهر في الصورة جرنان منشغلان بنقل بيضة.
  • قد يحدث أن تخرج فئران مضطربة مرتجفة لسماع نغمات موسيقية صادرة عن حاك أو عزف على البيانو، ليكون ذلك محاولة منها لترقيم الميزان أو للرقص على تلكم الالحان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *