حيوان الفهد

معلومات عن الفهد

الفهد

يعد الفهد من أخطر الحيوانات المفترسة المتواجدة على وجه الأرض وهو عضو في عائلة القطط الكبيرة، يعيش الفهد في مجموعة متنوعة من الموائل المختلفة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا والصين .. ومع ذلك فهو مهدد بخطر الانقراض .

حيوان الفهد

الفهد حيوان قوي ورشيق يتمتع ببنية جسدية متناسقة، كما يتراوح طوله إلى ما بين 100 إلى 190 سم ويصل وزنه إلى 90 كيلوجرام ، يعد الذكر أكبر من الأنثى بنسبة 30 في المئة، كما يتراوح عمر الفهود ما بين 10 و 15 عاماً، وهو حيوان سريع للغاية فيمكن أن تصل سرعته إلى 45 كيلومتر في الساعة ويمكنه أيضا القفز ما يقارب 3 أمتار نحو الأعلى .

هناك سبعة أنواع فرعية مختلفة من الفهود التي تختلف في مظهرها ومواقعها الجغرافية، مثل الفهد الأفريقي كونه الأكثر شيوعاً وإنتشارا، والبعض الآخر من الفهود أكثر ندرة كفهد الأناضول وفهدر البربري فمعضم هذه الحيوانات مهددة بخطر الإنقراض .

هيئة الفهود

حيوان الفهد

يتميز حيوان الفهد بهيئة طويلة ونحيلة و ساقين قويان وله ذيل طويل والذي يستخدمه في التوازن حينما يكون فوق الأشجار، يمكن أن تختلف النمور اختلافاً كبيراً في لونها وعلاماتها اعتماداً على موطنها والمحيط الذي تعيش فيه، ولاكنه معروف بلونه البني القريب إلى الأصفر مع بعض البقع السوداء، يمكن للفهد التمويه في البيئة المحيطة بالنمور، وقوته لا تصدق وعضلاته تمكنه من سحب فرائسه إلى أعلى الأشجار، كما أن الفهود أيضاً تتكيف بشكل لا يصدق للصيد تحت غطاء الليل .

الفهد حيوان منعزل يحب العيش بمفرده لكنه يجتمع في مجموعات خلال موسم التزاوج كما أنه يخرج للصيد كثيراً في الليل وفي النهار يستلقي فوق أغصان الأشجار أو أسفل الصخور .

النظام الغذائي عند الفهود

حيوان الفهد

الفهود في المقام الأول تصطاد الثدييات متوسطة الحجم مثل الغزلان و الظباء والخنازير، ثم في المقام الثاني القوارض والطيور وفي بعض الأحيان يصطاد الأسماك، وعندما يصطاد الفهد الفرائس يقوم بإبعادها على المفترسين الأخرين حيث يأخدها إلى فوق الأشجار، كما أن هذا الحيوان ماهر كبير في الإختباء وراء الأعشاب والنباتات لينتظر قدوم فريسته كي ينقض عليها بسرعة .

التكاثر عند الفهود

حيوان الفهد

الفهود ليس لها أي وقت محدد لموسم التكاثر، فهي تتكاثر في أي وقت من السنة، كما تستمر فترة الحمل مدة ثلاثة أشهر تقريباً، فإناث الفهود تلد ما بين 2 إلى 6 أشبال، وتكون أشبال الفهد معرضة للخطر في البرية وبالتالي تبقى مخبأة في الغطاء النباتي الكثيف مدة 6 إلى 8 أسابيع، ويثم فطمها حين تبلغ من العمر ثلاثة أشهر تقريباً، كما تبقى أشبال الفهد مع أمها لمدة 18 شهراً أخرى حتى تصبح على استعداد للتزاوج مرة أخرى، وتشجع أشبالها على إنشاء أراضيهم بشكل مستقل .

حياة الفهد

حيوان الفهد

الفهود حيوانات مهددة بالإنقراض ويعتقد أن هذا يرجع إلى كثرة المجموعات السكانية، وكذلك بسبب الصيد المحلي، وفي عدد من البلدان الأفريقية لا يزال ممارسو رياضة الصيد يطاردون الفهود من الناحية القانونية كجوائز على أساس حصص سنوية تخصصها اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، و مؤخراً قامو بالإهتمام بهذا الحيوان بوضع محميات قصد حماية الفهود والمساهمة في حمايتهم من خطر الإنقراض.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *