التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي (بالإنجليزية: African elephant) يعد من أكبر الحيوانات البرية على وجه الأرض، فهو أكبر قليلاً من أبناء عمومتهم الآسيويين، ويمكنك معرفته من خلال الأذنين الكبيرين اللذان يبدوان إلى حد ما مثل قارة إفريقي.

معلومات عن الفيل الأفريقي

الفيل الأفريقي أكبر الحيوانات

يعتبر الفيل الأفريقي أكبر الحيوانات رباعية الأرجل على الإطلاق، وهذا العملاق الذي يبلغ إرتفاعه ثلاثة عشر قدما ووزنه ستة أطنان هو الملك الحقيقي لعالم الحيوانات، إنه ضخم لدرجة أنه يحتاج كميات ضخمة من الطعام، مثل الحشائش، الأوراق، البراعم، والفاكهة، وهو مدمر خطير للأرض المزروعة، وآثاره تشبه آثار الزوابع والأعاصير وبقوته الكبيرة في الغطس في الماء فإن المرودي كما يسميه مواطنو شرق أفريقيا، يمكنه أن يهيج الماء بعيداً .

و خرطومه ذلك العضو الهام قوي ومرن وهو يستعمل باعتباره أنفاً ویداً، وبواسطته يمكنه أن يمتص ويرش الماء، أن يجمع الفواكه أو يلتقط حزمة من الحشائش، وأن يتقصى ويتعرف على الروائح وبذلك يحصن تفسه ضد الأعداء، وفي الواقع فإن الإنسان هو أخطر أعدائه، والذي جعلت مطاردته المسلحة هذا الحيوان اللطيف عدوانية .

نرشح لك : معلومات عن الفيل .

هل تعلم ؟

  • أن الفيلة تستطيع النوم إما واقفة أو مستلقية، وأنها عندما تنام تريح أحد أقدامها على شئ صلب مثل فرع أو ساق شجرة أو على عش النمل الأبيض، وأنه عندما تستهلك أسنان الفيل فإنها تسقط وتحل محلها أسنان في نفس المكان.
  • إستعمل عاج أنياب الفيل خلال عدة قرون لصنع و جميع أنواع الحاجيات والسلع ومن بينها القطع الفنية النادرة.
  • توجد قليل من النوايا الطيبة والعلاقات الحسنة بين الفيلة و بين أضخم حيوانات السافانا، فإذا تقابل فيل مع وحيد القرن عند مكان الشرب فإنه يهدده بخرطومه حيث ينسحب وحيد القرن عندئذ.

حياة الفيل الإفريقي

برغم قوة الفيلة وجلدها السميك فإن الطفيليات تزعجها وتضطرها التنظيف نفسها من وقت لآخر، وتستخدم الفيلة خراطيمها لرش نفسها بالماء، وغالبا ما تتدحرج في الطين الذي يساعد في حماية جلودها بعد جفافه. وعندما تكون بعيدة عن الماء فإن على هذه الحيوانات الضخمة أن تجد وسيلة أخرى لتطهير نفسها من الحشرات، حيث تقوم بحك أجسادها في الأشجار وتدليك ظهورها بالأغصان التي تمسكها بخراطيمها وأحيانا فإنها تغطي أجسادها بالتراب.

وإذا جرحت الفيلة أو شعرت بعطش كبير أو تعرض القطيع لخطر ما فإنها تصبح خطرة ومتوحشة وتهلك كل شئ يقابلها مثل الأشجار ، المحاصيل الزراعية ، الأكواخ والمنازل .

البحث عن الطعام

يتجول الفيل البالغ في الغابات والسافانا بحثا عن 500 لبرة من الخضراوات التي يحتاجها لطعامه يومياً، وفي بعض الأحيان قد يقف الفيل على قدميه الخلفيتين ليصل إلى أوراق الأشجار فإذا لم يتمكن من ذلك فإنه قد يدفع الشجرة كلها إلى أسفل .

ماذا يأكل الفيل الإفريقي

يتغذى العملاق الإفريقي يومياً على الأشجار والبراعم والنباتات والحشائش والفواكه والأعشاب، وهو بالحاجة إلى حوالي 138 كيلوغرام من الطعام يومياً، وينام الفيل الأفريقي بضع ساعات قليلة ثم يستيقظ ليتابع طريقه للبحث عن الغذاء الذي تحتاجه جثته الضخمة.

أنواع الفيل الأفريقي

يوجد نوعين من الفيل الأفريقي وهما :-

فيل الأحراش الأفريقي ( African bush elephant)
فيل الغابات الأفريقي ( African forest elephant)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *