التخطي إلى المحتوى
معلومات عن القرش المستدفئ

سمك القرش المستدفئ

هذه السمكة الضخمة التي تسمى سمكة القرش الشماسة عملاق حقيقي ( طولها 14 مترا ) أو بناء من أربعة أدوار ووزنها 8000 كيلوجرام أو ما يساوي وزن فيلين، ويعرف هذا السمك في بعض البلاد بإسم الحاج أو المتجول لأنه يقوم بهجرات عديدة، لكن الاسم المفزع (سمك القرش) لا يلائم هذا السمك المسالم هادئ الطبع الذي يتغذى على الحيوانات الدقيقة الطافية فقط، ويمكنك أن تشاهد سمكة وحيدة من هذه الأسماك أو سربا يبلغ الخمسين.

إن هذه السمكة مولعة بشكل خاص بمياه الأطلنطي المعتدلة الحرارة ولذلك تنتقل من شواطيء ايسلندة إلى شواطیء ایرلندة و تصل إلى بریتانیا وفي أشهر الشتاء تختفي هذه الأسماك تماماً ويرجح أنها تقضي فترة من الوقت في المياه العميقة في حالة تشبه السبات دون تناول أي العام، وقد ثبت ذلك من بعض العينات التي تم اصطيادها في الشتاء حيث أفرغت تماماً المرشحات التي أوصلت بخياشيمها. ومن غرائب الأمور أن هياكل بعض هذه الأسماك اللطيفة المسالمة التي ألقاها اليم على الشاطىء قد ساهمت في اختلاق الأساطير حول حيات البحر.

هل تعلم ؟

  • مخ هذه السمكة أصغر من علبة سجائر وأن هذه الأسماك تختلف من حيث اللون الذي يتراوح بين لون الجوز وبين البني الغامق.
  • تصطاد هذه السمكة في مياه شمال الأطلنطي بواسطة شباك هلبية وأحياناً بوسطة الطعم ويمكن استخراج 500 کیلو جرام من الزيت من كبد هذه السمكة أما اللحم فيمكن تحويله إلى غذاء للدواجن .

معلومات عن القرش المستدفئ

تتكون خياشيم هذه السمكة من كتلة محكمة من الأقواس القرنية وعندما تسبح في المياه التي تتوفر فيها الحيوانات الدقيقة يكون فيها مفتوحاً على اتساعه وتقوم بامتصاص هذه الكائنات عن طريق الكباشات المثبته في خياشيمها وهي قادرة على ترشيح كمية من الماء مقدارها 1,500,000 كيلوجرام في الساعة عندما تكون سرعتها عقدتين ولأنه من عادة هذه السمكة أن تستريح على سطح الماء وهي نصف غاطسة فقد سميت سمكة القرش الشماسة.

بسبب مقدمة فمها الطويلة تسمى هذه السمكة أحياناً (قرش الفيل) هذه الخاصية تلاحظ بشكل أكبر في السمكات الصغيرة وهي مخلوقات لطيفة هادئة الطبع لدرجة أنها قد تسمح للغطاسين باعتلاء ظهورها .

يمكنك أن ترى في هذه الصورة عينات مختلفة من أسماك القرش وترى النسبة بين أحجامها وحجم الانسان. وهذه الأسماك هي سمكة حوت القرش (12-18 مترا)، وهي أكبر الأسماك الموجودة ثم تعلب البحر (5 – 6 أمتار) وكلب البحر أو القرش الأبيض (12 مترا) و نمر القرش (5 – 4 أمتار) والبيوربیجل (4 أمتار ) .

كيف يموت سمك القرش المستدفئ

قد تتخذ سمكة الحيزبون الفتاكة (مكسين) وطولها يتراوح بين 30 – 40 سنتيمترا قد تتخذ طريقها إلى خيائيم هذه السمكة وتأخذ في التهام لحمها وعندئذ لا تجد سمكة القرش التي يكاد يقتلها الألم لاتجد طريقاً غير أن تقترف جريمة الانتحار وذلك بأن تقذف بنفسها بين الصخور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *