القوارض

معلومات عن القوارض

القوارض

يبلغ عدد أنواع القوارض ما يقرب من 000 2 نوع تشكل 45% من عدد أنواع الثدييات، تعيش القوارض في جميع المناطق والمنخات، منها ما يتغذى بالأعشاب ومنها ما يقتات بالحبوب، وجميعها تمتلك في كل فكّ زوجاً من الثنايا في نمو دائم يجب استهلاكها بالاحتكاك المتواصل.

ليس للقوارض أنياب وطواحنها مغطّاة بتاجٍ قاس تستخدمه في طحن الأعشاب والحبوب، وهذه الحيوانات صغيرة الحجم إجمالاً للكثير بينها جيوب في الخد لخزنِ الطعام أو لنقله، فئة القوارض كثيرة التنوع. يمكن تقسيمها إلى ثلاثة نماذج كبيرة: السناجيب، المراميط، القناديس، فئة الشياهم وأخيراً الجراذين والفئران التي يمكن أن نضيف إليها اللاموس والهامستر.

أنواع القوارض

السّنجاب، المزموط، والقندس، تعيش هذه الحيوانات، التي تملك جميعها ذنباً مغطّى بالوبر، حياة نهاريّة اجتماعيّة هامة. السناجيبُ في كل مكان باستثناء أوستراليا والقارّة القطبيّة الجنوبيّة. يعيش السنجابُ الأصهب، المعروف في أوروبا، على الأشجار ويستخدم ذنبه الطويل للتوازن عندما يقفز من شجرة إلى أخرى، ولكن بعض الأنواع في أميركا وآسيا تعيش على الأرض.

يوجد المرموط في أوروبا وآسيا وأميركا، يُقيم في أجحار وينام نومة الشتاء مغتذياً بالاحتياطي الذي اختزنه خلال الصيف، تعيش كلاب البراري جماعات في أميركا الشمالية، صرخات الإنذار عندها تشبه نُباح الكلاب ومن هنا سُميت کلاباً.

أما القُنْدُس الذي يبلغ وزنه من 30 إلى 40 كلغ فهو أكبر القوارض في نصف الكرة الشمالي، يقطع الأشجار بثناياه ليني بها سدوداً على مجاري المياه.

مجموعة القنافذ

توجد هذه المجموعة في أميركا الجنوبية مع حيوانات على شيء من الضخامة مثل الياكة والأغوطي والكابياء التي تصاد للحمها. الكوباي، منشأه البيرو وهو البوم منتشر في العالم قاطبة كحيوان يرافق الإنسان، والقنافذ بمعناها الحقيقي موجودة في أفريقيا وآسيا وأميركا، لكن أنواعها تختلف باختلاف القارات، تعيش في أميركا على الأشجار التي تأكل لحاءها وتعيش على الأرض في الأماكن الأخرى.

جراذين وفئران

هي مجموعة القوارض الأكثر وجوداً على الأرض، إنها منتشرة على جميع القارات (ما عدا القارة القطبية الجنوبية)، صغيرة الحجم وكثيرة العدد وتتكاثر بسرعة هائلة، يعرف منها أنواع كثيرة، منها الجراذين والفئران وفأرةُ الجراج وفأرةُ الحقل واليربوع الأفريقي واليربوع الآسيوي. هذه الأجناس تعيش في أماكن مختلفة، منها ما يعيش على الأرض أو تحتها ومنها ما يعيش على الشجر أو قسماً من حيانه في الماء .

اللاموس والهامستر هما من أقرباء الجرذان والفئران، وأصبح الهامستر الذهبي اليفاً. والهامستر الشائعُ يعيش في حالة توحّش من الألزاس إلى سيبيريا، وجميع هذه الحيوانات تسبب أضرارا للمزروعات بسبب كثرة عددها وتنشر الأمراض أحياناً. وقد سبّب الجرذُ الأسود بواسطة البراغيت والقُمّل التي يحملها أوبئة الطاعون والتيفوس في العديد من البلدان.

أرنبيات، أرانب وأرانب برية

الأرانب والأرانب البرية هي حيوانات المروج والمناطق المعتدلة والسهوب، وهي تنتمي إلى فئة واحدة، فئة الأرنبيات كانت تعتبر قديماً من القوارض. إن لها، في الواقع، مع هذه الحيوانات الكثير من النقاط المشتركة: تنمو ثناياها بانتظام وتستهلكها بالقرض باستمرار، غير أنه إذا كان للقوارض ثنيتان في الفك الأعلى فإن للأرنبيات أربعاً منها، آذانها على شكل بوق، ذنبها بارز جداً قوائمها الخلفية كبيرة، ما يجعل منها عدّاءة مشهورة، تعرف الأرانب بسهولة، مثل أرنب غارين بآذانها وبقوائمها الخلفية التي هي أقصر من قوائم الأرنب البرية.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *