معلومات عن الكلاب

معلومات عن الكلاب

معلومات عن الكلاب

تُعد الكلاب من الحيوانات الأليفة، التي تعيش مع الإنسان في أمان، وعلى الرغم من حُب الإنسان للكلب، ورغبتهُ في تربيتهُ داخل المنزل كونهُ يتميز بالوفاء الشديد، الإ أنهُ لا يعرف عنهُ كثير من المعلومات، لذلك فقد اهتم موقعنا بتقديم ذلك المقال، الذي يشمل على أهم معلومات عن الكلاب.

أبرز المعلومات حول الكلاب

ما هو أصل الكلب؟

يُعد الكلب من الفصيلة الكلابية، والتي تضُم عدة أنواع مثل الذئب والثعلب، ولكن الكلب يتميز بأنه أقل شراسة من تلك الحيوانات، فهو الحيوان الأول الذي استطاع الإنسان أن يُروضهُ ويتعايش معهُ.

ودلت كثير من الأشياء أن تاريخ الكلب مع الإنسان قديم جدًا، يصل إلى ستين مليون عام؛ حيثُ تم العثور على هياكل وعظام للكلاب تعود إلى ذلك التاريخ في عدة دول، مثل اليابان والدنمارك، وكذلك دولة الصين.

وكان المصريون القدماء يتصفون بحبهم الشديد للكلب، فهم يعتبرونهُ كفرد من أفراد المنزل، وذلك ما دل عليهِ التمثال الذي تم اكتشافه في الأهرامات وبشكل أكثر تحديدًا في مقبرة توت عنخ آمونوالذي كان يتكون من رأس كلب وجسم إنسان.

وجدير بالذكر أن عمر الكلاب يتراوح بين 8 إلى 12 عام، ولابد عند القيام بتربيتها الاهتمام الشامل بها، وذلك من حيث الطعام والشراب والرعاية الصحية، وكافة التفاصيل الأخري.

كيف تتكاثر الكلاب؟

تتكاثر الكلاب عن طريق عملية التزاوج، حيثُ تندمج البويضة الخاصة بالأنثى، مع الحيوان المنوي الخاص بالذكر، وتبدأ رحلة تكوين الجنين، وتظل الأنثى حامل لفترة تتراوح بين 56 إلى 72 يومًا، بعدها تقوم بوضع أولادها.

متى بدأ البشر يستأنسون بالكلب؟

اختلف العُلماء حول موعد بداية استأنس الإنسان بالكلاب، فَهُناك فريق منهم يعتقد أن الكلاب في البداية كانت عبارة عن ذئاب بشرية، كانت مستأنسة بنفسها، وبعد ذلك بدأت الانجذاب إلى مواقع وتجمعات البشر، وبدأت رحلتها معهم.

إليك موضوع : كيفية تربية الكلاب .

وقد تم اكتشاف مقابر في ألمانيا تحتوي على عظام كلاب وبشر في نفس الوقت، تعود تلك العظام إلى أكثر إلى زمن بعيد.

إلى أي مدى قام الإنسان بتوقير الكلب؟

قد لا تُصدق ما سوف تقرأه الآن، فقد وقر الإنسان الكلب إلى أبعد حد، فلم يُعاملهُ كحيوان، بل كان يعتبرهُ كإنسان مثله، وذلك ما سوف نستدل عليهِ من الأحداث الموجودة في الأساطير القديمة.

فعلى سبيل المثال، كان  المصريون القُدماء يمتلكون كلاب في منازلهم، وإذا تُوفى أحد هذهِ الكلاب، يعم الحزن الشديد في المنزل، ويقوم الجميع بحلق حواجبهم بشكل كامل، ويصرخون ويبكون بصوت عالي لعدة أيام، وهى نفس مراسم موت الإنسان، ولم يكتفوا بذلك بل يقوموا بتحنيط جُثة الكلب مثلهُ مثل الإنسان.

وأيضًا في دولة الصين القديمة، كان هُناك اعتقاد راسخ لديهم بأن الكلاب هى هبة الله من السماء؛ لذلك كانوا يُحرمون دمائها، وكانت مُقدسة للغاية، حتى وصل الأمر إنهم كانوا يستخدمونها في ختم الإيمان وقسم الولاء.

وقد كان الكب مُبجل أيضًا في الأميركتين، فقد كان هُناك قبائل تُسمى المايا احتفظت بالكلب كحيوان أليف، وكانت الكلاب لديهم مرتبطة بفكرةالآلهة، فكان الاعتقاد السائد لديهم أن الكلب يلعب دورًا عند وفاة الشخص، إذا أنهُ يقود روحهُ عبر فسحة مائية يُطلق عليها زيبالبا، وذلك حتى تصل روح الميت إلى العالم السفلي، فيَعاونهُ الكلب أيضًا في عبور تحديات كبيرة؛ حتى يستطيع الوصول للجنة.

كيف يُستدل على عمر الكلب من وجههُ؟

من الأشياء المُثيرة للعجب أنهُ من المُمكن معرفة الفترة الزمنية التي من المُتوقع أن يعيشها الكلب من علامات وجههُ، فنجد أن الكلاب التي تمتلك وجهِ مسطح تعيش فترة أقل بعدد من السنوات عن تلك الكلاب التي تمتلك وجهِ حاد ومُدبب.

وجدير بالذكر أن نوع التربية الذي يتم إتباعه لكي يجعل وجه الكلب مسطح، يتسبب في الكثير من المشاكل الصحية للكلب، فهو يؤثر على الجلد، والعين، وكذلك عملية التنفس، هذا بالإضافة إلى إنقاص قُدرة الكلب على تحمل الحرارة.

بعض الأطعمة السامة التي يجب منع الكلاب عن تناولها

هُناك مجموعة من الأطعمة التي تُعد سامة بالنسبة للكلاب، وقد تتسبب في وفاتها إذا قامت بتناولها حتى لو بكميات صغيرة للغاية، وذلك مثل العنب، والزبيب، فهما يتسببا في إصابة الكلاب بالفشل الكلوي، بينما تتسبب مكسرات المكاديميا في تلف الجهاز العصبي للكلاب، وإذا تناول الكلب أي من الثوم والبصل، يحدُث له تكسر في خلايا الدم الحمراء، وتُعد كافة المشروبات التي تحتوي على كافيين قاتلة للكلاب.

حاسة الشم لدى الكلاب

تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية للغاية، تتجاوز بمراحل قوة حاسة الشم لدى الإنسان، فمثلًا نجد أن الكلب يستطيع شم واكتشاف رائحة ملعقة صغيرة من السكر في حمامين سباحة ذات أحجام متسعة، في حين أن الإنسان يستطيع بالكاد التعرف على رائحة ملعقة السكر في كوب من الشاي.

وهناك أنواع من الكلاب ترتفع بها حاسة الشم إلى مُعدلات خارقة، فقد استطاعت أن تتعرف على رائحة جثث الموتى الموجودين تحت الماء، في حين أن البعض الآخر استطاع أن يشم رائحة رواسب الغاز الطبيعي على عمق أكثر من 40 قدم تحت الأرض، ولعل الشي المُثير للعجب أن الكلاب تستطيع شم رائحة مرض السرطان لدى البشر!

قُدرة الكلاب على قراءة لغة الجسد

تتمتع الكلاب بقدرة كبيرة على فهم لغة الجسد والأشارة الخاصة بالإنسان، وذلك ما تم إثباتهُ بالدراسة العلمية؛ حيثُ تم إحضار كلب من الشمبانزي ومجموعة أطفال في سن الثلاثة من العمر، وتم إحضار دواء، ووضعه تحت واحد من اثنين من الدلاء المقلوبة، بعدها وقف شخص خلف تلك الدلاء، وبدأ يقوم بعمل بعد الإشارات التي تدل على مكان الدواء، فاستطاع كلب الشمبانزي فهم ذلك، وأسرع فأحضر الدواء، في حين أن الأطفال لم يتمكنوا من تفسير الحركات.

معدل ذكاء الكلاب

تتمتع الكلاب بمعدل ذكاء متوسط، فيبلغ معدل ذكاء الكلب معدل ذكاء طفل عمره يتراوح بين 2 إلى 3 سنوات، فتستطيع الكلاب فهم حوالي 200 من الكلمات، من بينها حركات وإشارات، وكذلك تتمكن من خداع البشر أو غيرها من الكلاب بشكل كبير.

اللمس هو الحاسة الأولى للكلب

تُعد حاسة ولغة اللمس أهم جزء لدى الكلب، فهى جزء لا يتجزأمن حياتهُ الاجتماعية، ويرجع تفسير ذلك إلى أن اللمس هو أول شيء يتعرض له الكلب بمجرد ولادته، فعندما تقوم الأم بوضع مولودها الجديد، تبدأ في عملية تنظيفهُ بلسانها، فتقوم بلمس كافة اجزاء جسمهُ، فيعمل ذلك على تدفق الدم إلى كافة الأطراف.

بعض أنواع الكلاب

تتعدد أنواع وسُلالات الكلاب، وذلك بسب اختلاف العديد من الخصائص والصفات، كما أن عمليات التزاوج التي تحدث بين سُلالتين مُختلفتين تُساعد في إنتاج سلالات أخري مُهجنة، تحمل خليط من صفات كل من الأب والأم، ومن أشهر سُلالات الكلاب ما يلي:-

  • كلب جريت دان: تتميز تلك السُلالة بأنها كبيرة الحجم، وضخمة وقوية للغاية، لذلك يقوم الإنسان باستخدامها في الحراسة، وينتشر ذلك النوع بشكل أكبر في دولة ألمانيا.
  • كلب ما لينو: هذا الكلب أيضًا قوي وشجاع، وينتشر في دولة بلجيكيا، حيثُ يتم استخدامهُ في الحراسة.
  • كلب البوردة: هذا الكلب موجود في ألمانيا، ويُستخدم أيضًا في الحراسة، نظرًا لقوتهُ وشجاعتهُ.
  • كلب بول ماستف: هذا الكلب مثل كافة الأنواع السابقة يتسم بالشجاعة والقوة، ويستخدم أيضًا في الحراسة، كما أنهُ ذو أصل بريطاني.
  • الكلب دوبرمان: هذا الكلب يتسم بالذكاء الشديد، حيثُ نجد أن مُعدل الذكاء لهُ مرتفع للغاية، كما أنهُ شرس جدًا عندما يجد شخصًا لا يعرفه، وعلى الرغم من كل ذلك فهو مطيع جدًا لمالكهُ، وينتشر ذلك النوع في دولة ألمانيا.
  • كلب الروت وايلر: هو أحدى أنواع كلاب الحراسة، والذي يتصف بأنهُ شرس وعنيد للغاية، وذو أصل ألماني.
  • كلب الأوفتشاركا: هذا الكلب يعد أضخم كلب من حيثُ الحجم، ويتسم بأنهُ يمتلك ألوان متعددة، كما أنهُ قوي وشرس؛ فيُستخدم في عمليات الحراسة، وينتشر هذا النوع في دولة روسيا..
  • الكلب البت بول: من أكثر أنواع الكلاب خطورة على حياة الإنسان؛ لذلك لا يُنصح بتربيتهُ مطلقًا.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *