التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الماعز

حيوان الماعز

حيوان الماعز يعرف علمياً بإسم: Capra aegagrus hircus وهو نواع من جنس الوعل ويعد واحد من أقدم الحيوانات المستأنسة من قبل الإنسان، حيث يقوم بتوفير الحليب واللبن واللحوم والجلود والألياف وهو من الحيوانات المجترة، يسمى ذكر الماعز (التيس) والأنثى (معزاة) والصغير يسمى (الجدي). أنواع الماعز كثيرة منها المجترات الصغيرة ذات الحوافر كما أنه يرتبط وجود الماعز بوجود الأغنم حيث أوجه التشابه بينهم كبير رغم لاختلافات البسيطة مثل: طول ذيل الماعز أطول من ذيل الأغنام، والماعز يتميز بقدرته على التكيف والعيش في مختلف البيئات كالصحاري والجبال والمنخفضات.

تاريخ حيوان الماعز

تم تهجين الماعز منذ حوالي 10.000 عام وهذا في جبال زاغروس في إيران وبدأت الثقافات والقبائل بتربيته للحفاظ على سهولة الحليب والشعر واللحوم والجلود كما أن هناك العديد من الأقاويل أن تاريخ الماعز بدأ في أمريكيا الشمالية مع وصول الأسبان والمستكشفين والستوطنين حيث يقال أن أحد الأنجليز جلب معه بعض من لماعز إلى انجلترا الجديدة.

حجم وشكل الماعز

الذكور من الماعز لديهم قرنان على الجزء العلوي من رؤوسهم حيث أنها مصنوعة من الكيراتين حيث أنه يستخدمها في الدفاع عن النفس وهي نفس المادة التي يتكون منها أظافر الإنسان وبعض الأنواع من الأناث لديهم قرنان على قمم رؤوسهم.

الماعز لديه شعر قصير و طويل أو قد يكون على شكل كرة لولبية أو حريري أو خشن الملمس وكما يوجد زوائد شعر موجودة على العنق وقد تشبه اللحية ، كما أن هناك أنواع من الماعز لديها انوف مستقيمة أو محدبة أو مقعرة قليلا كما أن أذان الماعز توجد في أنواع منتصبة أو متدلية أو كبيرة أو صغيرة.

نجد الماعز في كل الألوان حيث تتعدد الألوان بين اللون الأسود والأبيض الأحمر والبني وفي أوقات أو مختلطة ثلاثة ألوان، كما أن هناك دراسات تعتقد بأن الماعز يرى بشكل ممتاز ليلا ويتجول كثيرا ليلا كما أن الالوان الأكثر شيوعا في عيون الماعز هي اللون الأصفر والبني.

أماكن تواجد الماعز

ينشأ الماعز في المناطق الجبلية مثل غرب وجنوب اسيا ( الهند والصين وباكستان وبنجلاديش وشرق اوربا) كما أن تتم رعيه على سفوح الجبال وفي السهول ولكن تشير أخر أحصائيات في 2001 للأمم المتحدة من منظمة الأغذية والزراعة أن يوجد في العالم ما يقارب 693 مليون ماعز، كما أنه عادة يوجد في المناظر القاحلة والكثير منها يفضل تضاريس جبلية وصخرية حيث تعيش في وجوه الهاوية الجبلية.

أنواع الماعز

أحد أشهر أنواع الماعز في العالم:

  • ماعز البور.
  • ماعز دمشقي.
  • ماعز الألب.
  • الزرايبي المصري.
  • السانين السويسرية.
  • ماعز الأنجلونوبيان.

حمية الماعز

يعتبر الماعز من أكثر الحيونات رشاقةً حيث يفضل الوصول إلى المناطق العالية فهو متسلق ماهر ومحترف ويقوم بإلتقاط طعامه مثل الأوراق والثمار ولحاء الأشجار فبعض السالالات تستطيع القفز أكثر من خمسة أقدام كما يمكنه الوقوف على قوائمه الخلفية للوصول إلى فروع الأشجار والشجيرات وفي حالة عدم توافر الأطعمة المفضلة له فأنه يأكل أي نوع من النباتات يمكنه الووصل اليه حيث يتميز نظامه الغذائي بالمرونة الشديدة ومن هذا اكتسب سمعة طيبة بأنه على استعداد بأكل اي شئ حيث أن جهازه الهضمي يسمح له بأكل أي مادة عضوية كما أنه من الحيوناات الحساسة في عاداتهم فهو لا يأكل الطعام المتسخ أو المياه الملوثة ولهذا يعتبر تربيته امر شاق لانه يحتاج إلى رعاية تعود بالنفع عليك ماديا ، ومن الشئ المميز به أنه لا يستهلك قمامة أو علب أو ملابس.

سلوك الماعز

يختلف سلوك الماعز بناء على النطاق وعدة عوامل مثل: النوع والمناطق المحيط وحجم القطيع نفسه حيث أنه يفضل أن يحيط نفسه بسلالات قطيع مختلطة ولا بفضل أن يكون مع القطيع كلاب أو أغنام لانهم بالنسبه لع غرباء ويستطر إلى موجهتهم.

يعتبر الماعز من الحيوانات الذكية والسريعة حيق يتعلم العادات السيئة والجيدة كما أنه يتواصل مع بعضه البعض عن طريق الثغاء ويقوم بعمل هذا الصوت في عدة حالات مثل: الجوع أو لفت الانتباه أو مناداة الأم على اطفالها الصغار.

تزاوج الماعز

الماعز قادر على التناسل في أي وقت في السنة ولكن هذا في المناخات تحديدا في المناخات المعتدلة وينطبق على السلالات السويسرية كما أن فترة الحمل تكون حوالي 150 يوم حيث أن تلد الأنثى الماعز توأم فهذا هو المتعارف عليه وقد تلد واحد أو ثلاثة أحيانا ونادرا جدا ما تلد اربعة أو خمسة توأم.

تقوم الأم بأكل المشيمة وهذا بعد عملية الولادة حيث أنها تعطيها العديد من المواد الغذائية التي تحتاج إليها كما أنها تعمل أيضا على وقف نزيف الدم ويفترض البعض أنها تقلل من رائحة الولادة التى يكون بها إغراء للحيوانات المفترسة ويظل الأطفال بجانب أمهم وتقوم بمتابعتهم بعد الولادة كما أنها تكون قريبه منهم جدا حتى مرحلة الفطام أي حوالي 6 أشهر وهذا هو سن النضج الجنسي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *