التخطي إلى المحتوى
معلومات عن النسر كوندور الأنديز

الكوندور الأنديز

الكوندور الأنديز أو الأندي أو النسر الفحاح (إسمه العلمي: Vultur gryphus) من فصيلة العقاب القوية، وهو واحد من طيور العالم القديم المفترسة، ويعد من أضخم الطيور في العالم وأكثرها ندرة، يعيش في جبال الإنديز على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية في فنزويلا وشيلي والبيرو وكولومبيا.

معلومات عن النسر كوندور الأنديز

يعتبر النسر الفحاح أكثر من أي مخلوق آخر رمزاً لجنوب القارة الأمريكية، وهو جليل ومهيب ذو جناح يبلغ تسعة أقدام، وتمتد منطقته من تيرادل فوجو إلى منطقة الأنديز الإستوايئة، ويستطيع هذا النسر أن يظل طائراً لعدة ساعات بلاتوقف ودون أن يحرك جناحيه بينما يتابع بعينيه اليقظتين قطعان الأغنام والأنعام، وهو يتغذى أساساً على الحيوانات الميتة لكنه قد يهاجم الحيوانات الصغيرة التي تكون قد ضلت عن القطيع أو الحيوانات التي بلغت من الكبر درجة لا تستطيع معها الدفاع عن نفسها وهو يقبض على فريسته بمخالبه ثم يفترسها، وبعد أن يشبع جوعه ينظف ریشه الفاخر بعناية ثم يتمدد في الشمس وجناحاه مفرودان، وكان قدماء الأنكاس يقدسون هذا الطائر ويطلقون عليه اسم (ابن الشمس) .

حقائق عن النسر الفحاح

  • تبحث النسور عن فرائسها على امتداد شواطئ الجزر وساحل بيرو، وهناك تعثر على الأسماك وكلاب البحر الميتة وأحيانا على الحيتان، وفي بداية الصيف تترك الشاطئ وتطير إلى الكوردلرز بحثاً عن الأغنام والماشية والفرائس الأخرى .
  • تطير النسور من الصبح إلى المساء وتراقب الأرض من تحتها، وأحيانا تنجح في سرقة طعام الحيوانات الأخرى .
  • لأن النسور تعد خطراً على العجول الصغيرة الرضيعة فإن الرعاة يصطادونها ويجذبونها بالجيف، فتهبط النسور النهمة وتأكل من الجيف حتي لا تستطيع الطيران، وعندئذ يقتلها الرعاة ضربا بالهراوات في حالة تكون فيها النسور عديمة الدفاع .
  • يمارس النسر رقصة غريبة لاجتذاب أنثاه، بجناحيه مفرودین ورقبته منفوخة، ويبني الزوجان عشاً خشناً من الأعواد يفقس فيه فرخ واحد، ويستطيع الصغير أن يطير عندما يبلغ ستة أشهر، لكنه يبقى مع والديه إلى أن يزيد عمره على سنة.

هل تعلم ؟

أن النسر الفحاح رئي يطير فوق قمم شمبرازو على ارتفاع يزيد عن 20000 قدماً، وأن هذا الطائر العظيم يستطيع أن يحلق بدون مجهود لمدة ساعات فوق تيارات الهواء الساخنة، وأن الرقبة العارية لهذا النسر تمكنه من أن يدفع رأسه داخل جسم فريسته دون أن يتلوث الريش بالدم وبقايا اللحم ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *