معلومات عن النسر

النسر

النسر طائر قوي شرس هو أحد أكبر الطيور الجارحة الموجودة على كوكبنا، وهو من الطيور اللاحمة حيث أنها تتغذى على الجيف ، وهو طائر يغزو العالم حيث أنه يتواجد في كل القارات بستثناء استراليا والقارّة القطبيّة الجنوبية، ويتراوح طوله ابتداءا من 64 الى 81 سنتمتراً ، ويزن تقريبا الاثنين كيلو غرام، ومسافة جناحيه مابين 130 الى 183 سنتمتراً، وسرعته يمكن أن تصل إلى 48 كيلو متراً في الساعة، ويمكنه العيش لمدة ثلاثين سنة، وللنسر العديد من الانواع كما تتميز النسور بالعديد من الألوان منها الأسود، والرمادي والأبيض، واليوم نقدم لكم معلومات عن النسر وانواعه وطعامه وتكاثره .

هناك نوعان کبیران من النسور:

  • نسور العالم القديم: التي تعيش في أوروبا وآسيا وأفريقيا وهي قريبة من السقاوة والعقبان والصقور.
  • نسور العالم الجدیِد: کنسر البابا و کندور الاند وكندور كاليفورنيا التي تتواجد في أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية.

هذه الاخیرة تشبه إلی حد بعیِد، من حیث الشکل والتصرف، طيور اللقلق. رأس النسور العاري وعنفها الطويل يسمحان لها باختراق اللحم و تقطيع العضلات والأحشاء.

معلومات عن النسور بالصور

النسور هي من أكلة الجيف .
هذه الطيور هي مطهِّرةُ الطبيعة لأنها تأكل الجيف. هذا يعني أنّها تتغذّى بجيف الحيوانات قبل أن تنحلّ وتشكُل خطراً على البيئة. هكذا تمنع انتشار بعض الأمراض۔ لذلك سمّیتُ عمّال تنظيفات الطبيعة.

انواع النسور

الشوحة

 الشوحة
هذه الشوحة تستعمل الحجر كأداة لكسر قوقعة بيضة النعامة هذه التي ستستمتع بها.

هذا النسر ذو الريش الفاتح، الأصغرُ في أوروبا. تجده في فرنسا ولا سيما في إسبانيا وفي النيبال وفي أفريقيا. في أكثر الأحيان، يكتفي ببقايا النسور الأخرى.

نسر الهملايا

نسر الهملايا
يعيشُ هذا الطائر في جبال هملايا ومنغوليا، هو جزء من أكبر الكواسر في العالم، ويقتاتُ بالجيفِ الضخمة. ويزن نحو عشرة کیلوغرامات ، ویشیهُ النسر الأصهب.

النسر البابا أو سرکورمف الملك


هذا النسر المغطّى بریش أبيض يعيشُ في الغابات الاستوائية من أميركا الجنوبية. تزيّن قاعدة منقاره الأحمر زائدة فطريّة لحميّةٌ. حاسّة الشم ليست متطورة عنده، لذلك يستعين ينسور أخرى بحثاً عن طرائده. تضع الأنثی بیضةٌ واحدة یحضنُها الذکز والأنثی.

صقر الحملان الملتحي

صقر الحملان الملتحي

نجدٌ هذا النسر من أوروبا الجنوبية إلى أفريقيا، وفي التيبت والهند. رغم وزنه الفائق يطير بخفّةٍ. عندما تكون سائرُ النسوِر قد نظّفت كلّ أجزاءِ هياكل الحيوانات العظميةِ ، یکسرُ صقر الحملان العظام َ بإلقائِهِ إيَّاها على صخورٍ ليستخرج منها الموادّ الغذائية .

النسر الأصهب

النسر الأصهب

إنّ هذا الكاسر البالغ طوله 1.05 م، الحاضر في أوروبا وأفريقيا وجنوب آسيا، قد أعيد إدخاله إلى فرنسا. تعيش النسور الصهبُ في مجموعات وتقوم معا بدوريّاتٍ. عندما يموضعُ أحدها حيواناً ميتاً، ينذر رفاقه. تضعُ الأنثى بيضة واحدة كلّ سنةٍ.

كندور الأند


كما يدل اسمه على ذلك ، يعیشُ هذا الكندور في سلسلة جبال الأندِ، هو من أكبر الطیورِ الطائرة . قد تصل بسطة جناحیّهِ إلی 3.5 م، أما وزنه فیتراوح مابینٌ 11 و 15 کغ. يعرف الذكر بطيّات الجلد المتدلّية على رأسه وعرفه. لا تضع الأنثى إلاَّبيضة واحدة كلّ سنتين. كان الكندور مقدّسا عند حضارة الإنكا القديمة، ولكنّه كان يُصطادُ في باتاغونيا حيثُ كانوا يعتقدون أنّه سارق أولادٍ.

نسر رويل

نسر رويل

يمكنُ أن تجد نسر روبل في كثير من البلدان الأفريقية. هو طائر قوي يقطع الهياكل من مجموعات ، يمكن أن يتواجد 150 فردا حول جیفةٍ، تخدم النسور الکبیرة نفسها قبل الصغيرة. تغرزُ في العمقِ عنقها الطويل المعرّي في اللحم.

النسر الناسك

هذا اکبر نسر في العالم القديم( طوله 1.10م). نجدة في أوروبا الوسطى وآسيا، عندما يبلغ، يتميّز بریشهِ الداکن ورأسه المعرّی وبمنقارهِ الأسمر الأسود، يعشّش في أعلى الأشجار.
النسور البالغةُ من الأوابدِ (لا ترحل)، أمّا الصغارُ فتتجوّل. يعيش منفرداً أو مع شريك. قد تتجمّع هذه الطيور بالقرب من موارد الغداءِ.

کندور كاليفورنيا


کندور كاليفورنيا

ھذا النسر الكبیر الذي يصل طوله إلى 1.35 م، يعرف بالجلد العاري الأحمر البرتقالي الذي يغطي رأسه وعنقه. ریشه أسود، وهناك شريط أبيضُ مرسوم تحت الجناحين. أکلُ الجیفِ هذا هو موضوع إدخال جدید، لانّه کاد أن يختفي كليّاً بسبب الصيد وتحطيم مسكنه. ككل نسور العالم الجديد، يختلف عن نسور العالم القديم بمنخريهِ المنفتحين الواحد على الاخر، وبكونه، لا يبتني له عشاً.

تابعتم معنا معلومات عن النسر من خلال موقعكم عالم الحيوانات، نتمنى ان ينال الموضوع إعجابكم ، وللمزيد من المعلومات عن حيوانك المفضل يمكنك زيارة قسم: الحيوانات الاليفة.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *