التخطي إلى المحتوى
معلومات عن النمل

النمل

ينتمي النمل ants إلى عائلة النملیات formicidae ويوجد النمل في كل أنحاء العالم تقريبا، ظهر النمل على الأرض قبل 110 ملايين عام، ومنذ ذلك الحين تكيف النمل ليصبح من أكثر فئات الحشرات نجاحاً على الأرض. ويوجد حاليا ما بين 11,000 – 12,000 صنف معروف من النمل.

شكل وبنية النمل

عادة ما يكون لون النمل أدكن بلون الأرض، فقد يكون أسود أو بنياً أو ضارياً إلى السفرة، ويقسم جسم النمل إلى ثلاثة أقسام هي الرأس والصدر والبطن، يحوي الرأس على العينين وقرني الاستشعار وفكين قويين، ويوجد في الصدر ثلاثة أشفاع من الأرجل الملتصقة به، ينتهي كل منها بمخلب.

خلية النمل

يعيش النمل ضمن مجموعات كبيرة ومنظمة تدعى الخلايا. وتتألف كل خلية colony أو عش من آلاف الأفراد من النمل. توجد ثلاثة أنواع من النمل في الخلية هي الذكور، والعاملات، والملكة, ملكة النمل هي أكبر أعضاء المجموعة، وهي التي تقود النمل. يقوم الذكور بتلقيح الملكة، وتقوم العاملات بكافة أعمال الخلية. ويكون الذكور النمل من معظم الأصناف أجنحة، أما الإناث فتتطور أجنحتها بعد التزاوج.

مراحل خلية النمل

تؤسس الملكة الجديدة الخلية بعد أن تكون قد طارت من الخلية القديمة، وبعد أن تتزاوج مع الذكور تجد مكاناً جديداً لتضع بيوضهاء ثم تعتني باليرقات الفاقسة حديثاً إلى أن تتحول أخيرا هذه اليرقات إلى نملات صغيرة. بعد أن يكبر الصغار تدخل الخلية في مرحلة جديدة. في هذه المرحلة تضع الملكة بيوضاً، وتقوم العاملات بكافة الأعمال، تدوم هذه المرحلة من أربعة إلى خمسة أشهر قبل أن تبدأ المرحلة الثالثة من الخلية في المرحلة الثالثة يظهر ذكور وملكات جدد فتطير من العش لتبدأن في تأسيس خلايا جديدة.

العاملات

العاملات هي نملات عقيمة، أي أنها غير قادرة على وضع البيوض، وتنفذ العاملات بعض أهم الواجبات الضرورية في الخلية، فهي تبني الخلية وتعتني بالصغار، وتجلب الطعام، كما تحمي الخلية من أية نملات غريبة أو حشرات أخرى.

النمل الحائك

النمل الحائك Weaver ant هو نمل شجري يشتهر ببناء أعشاش فريدة من نوعها، يبني النمل الحائك أعشاشه بحياكة أوراق الأشجار، وقد تمتد خلية النمل الحائك عبر مئات الأشجار، ويعيش فيها الملايين من أفراد النمل.

قطاع الأوراق

يوجد النمل قطاع الأوراق leaf cutter ants في أميركا الشمالية والجنوبية، وقد سمي النمل بهذا الاسم بسبب أسلوب قطعه لأوراق الأشجار واستخدامها كدبال (سماد طبيعي) لزراعة الفطر الذي يتغذى عليه النمل.

نرشح لك أيضا: ماذا يأكل النمل .

دورة حياة النمل

كمعظم الحشرات توجد أربع مراحل في دورة حياة النمل البيضة واليرقة والخادرة والبالغة. تتزاوج ذكور النمل مع الملكة، ثم تموت الذكور بعد التزاوج، تضع ملكة النمل بيوضاً دقيقة ذات لون أبيض أو أصفر، فتفقس هذه البيوض إلى يرقات بعد مدة حضانة تمتد من أسبوعين إلى ستة أسابيع. ثم تتطور اليرقة إلى خادرة وتتطور الخادرة إلى بالغة، وتقوم النملات العاملات بالعناية بالنملات الصغيرات اللاتي تطورن حديثاً إلى مرحلة النملات البالغة، فتغذيهن وتحافظ على نظافتهن.

التواصل بين النمل

يتواصل أفراد النمل بطرح مادة كيميائية تدعى الفرمون pheromone فحين تجد النملة طعاماً تترك أثرا من الفرمون على الأرض، فتلتقط النملات الأخريات الرائحة بقرونها، كما يستخدم النمل الفرمون ليحذر أعضاء النمل الآخرين من وجود خطر، فمثلاً إذا قتلت نملة ما فإنها تطلق فرمونا ينبه النملات الأخريات إلى الخطر المرتقب.

بعض انواع النمل

النمل الناري

يوجد النمل الناري fire ant في المناطق المدارية من العالم، وينتشر بكثرة في أميركا الوسطى والجنوبية. يوجد حوالي 280 صنفا من النمل الناري، يميل لون معظمها إلى النحاسي الأسمر مع بطن أكثر دكنة. والنمل الناري من الحشرات اللاسعة، وهي تهاجم الحشرات الأخرى والحيوانات الصغيرة وتقتلها.

النمل النجار

النمل النجار carpenter ant هو نمل أسود كبير يعيش في الخشب والحطب القديم والأشجار الميتة. كثيرا ما يغزو هذا النمل المنازل ويتلف الأثاث ومواد البناء الخشبية والنمل النجار منتشر في أميركا الشمالية ولبعضه عضات أليمة كنمل فلوريدا النجار الذي يعرف أيضا بالنمل الجريء bull ant، وهو يعيش في ولاية فلوريدا الأميركية، ويمكن أن يتسبب بعضات موجعة ناتجة عن حمض معين يطرحه في أثناء العض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *