التخطي إلى المحتوى
معلومات عن الهيدرا

الهيدرا

الهيدرا حيوان صغير يعرف علمياً بإسم: (Hydra) يعتبر من أكثر الجوفمعويات إنتشاراً، ويكثر فى مياه البرك العذبة،  يبلغ طوله من 2 إلى 20 ملم ويرتبط بالأعشاب المائية والحجارة بواسطة مادة لاصقة تنتجها قاعدته القرصية.

معلومات عن الهيدرا

يبلغ طول هذا الكائن المتعدد الرؤوس سنتيمترا ونصف السنتمتر ويعيش في المياه الهادئة بالمستنقعات والبحيرات، إنه مخلوق غريب لكون شطره حيوانا، وشطره الاخر نباتا. الهيدرا خضراء اللون لان في خلاياها تعيش طحالب تسبغ عليها تلك الخضرة، هي عبارة عن حوصلة يدب فيها دبيب الحياة مزودة باذرع وبمعدة مستطيلة منفتحة على فيها . ان جسمها خال من الدورة الدموية والمراكز العصبية والجهاز التنفسي، ومع تركيبها البسيط هذا تتحرك الهيدرا وتقتنص باذرعها الفرائس التي تعيش عليها، أن قطعت اربا لا تموت ، بل ان كل جزء منها قادر بقدرة العلي القدير على أن يصبح كائنا حيا ومخلوقا جديدا .

إن هذه الظاهرة تجعلنا نظن أن قدماء الاغريق كانوا قد استلهموا – من هذا الكائن – فكرة ذلك الوحش الرهيب الذي صرعه عملاقهم الاسطوري الجبار هيراكلس والذي كانوا يصورونه على هيئة ثعبان غريب له رؤوس متعددة اذا قطعت نشأت ونمت مجددا على الفور .

هل كنتم تعلمون ؟

إن الجزء الناتیء من بدن الهيدرا عبارة عن برغم أي هیدرا ناشئة سرعان ما تنفصل للعيش عيشة مستقلة … وأن هذه الحيوانات قادرة على تقليص جسمها تقليصا متناهيا حتى تصير كويرة لا يزيد قطرها على المليمتر أو المليمترين .

حقائق عن الهيدرا

  • طعام غذاء الهيدرا، تجول برغوتة مائية في غير احتراس على مقربة من هیدرا، بعد أن تنبهت الهيدرا لوجودها تمدد اذرعها وتقبض عليها. تهم الهيدرا بادخال الفريسة في تجويفها الهضمي .
  • تتحرك الهيدرا زحفا على قدمها . وانما للتنقل بسرعة اكثر تقوم بسلسلة من الانقباضات والتشقلبات المضحكة لدرجة تجعلها شبيهة ببهلوان،  تشاهدون فوق هذا الكلام المراحل المتعاقبة لهذه الحرکة .
  • تعيش الهيدرا تحت سطح الماء قليلا راسية بقدمها على النباتات، إن خلايا عصبية تدير نشاط هذا المخلوق الذي ليست له عينان ولا مخ والذي يصيد – بمهارة – فرائسه الصغيرة جدا جدا .
  • تنتشر الخلايا اللاسعة 1 على طول سائر جسد الهيدرا وتبرز – عندما يصطدم اي شيء بالحيوان – شعيرة ۲ حاقنة لسائل تخدر به الفرائس ..
  • للهيدرا القدرة على التولد مجددا بحيث اذا قطعت – افتراضا – إلى ثلاثة أجزاء تشكل كل منها وعوض الاعضاء المفقودة واصبح هیدرات جديدة . والهيدرا التي تقطع الى خمسين قطعة تنتج عنها – خلال بضعة أسابيع – خمسون هیدرا جديدة .
  • الهيدرا حيوان يجمع جسه بین خصائص الذكورة والانوثة في ذات الوقت . وفضلا عن ذلك يستطيع نفس الفرد التكاثر جنسيا ولا جنسيا بتكوين البراعم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *