التخطي إلى المحتوى
معلومات عن اليربوع

اليربوع

اليربوع ويسمى أيضاً الجربوع (بالإنجليزية: Jerboa)، هو حيوان ثديي ينتمي إلى رتبة القوارض الصحراوية ذات أرجل وذيل طويل، ينتشر هذا الحيوان الشبيه بالفار بكثرة في جميع أنحاء شمال أفريقيا وفي أوروبا الشرقية وآسيا إلى شمال الصين، وتجدر الإشارة إلى أن هناك حوالي خمسة وعشرين نوعًا من الجرابيع، ينتشر اثنان وعشرون منها في القارة الاسيوية.

بحث عن اليربوع

خلال ساعات النهار تبدو صحراء الشمال الأفريقي وكأنها خالية من كل حياة، فالحرارة عالية والسكون شامل، ولكن عندما يتزل الشفق فإن أنواع مختلفة من الحيوانات تخرج لتبث الحياة في الصخور والرمال وفي مقدمتها اليرابيع، أو فئران الصحاري، وهي قوارض صغيرة تشابه صغار الكانجارو لها فرو حریري وذيل يبلغ طوله ضعف طول الجسم، وحيث أنها تعيش في الصحراء فإن لها أرجلا مغطاة بشعر طويل خشن يحميها من الغرق في الرمال، بينما يقوم الذيل الطويل بحفظ توازنها عند الجرى، والأرجل الخلفية شديدة الطول.

بينما الأماميتان قريبتان جدا من الصدر ومن الصعب رؤيتها، والعينان الواسعتان الناتئتان تعطيان لليربوع قدرة على رؤية ما حوله، وعلى ذلك فإنه عند المطاردة لا يضطر للاستدارة لرؤية ما خلفه، وفي الواقع فإن الهرب هو الطريقة الوحيدة للدفاع التي يملكها هذا الحيوان الصغير ضد المغيرين عليه من الصحراء الواسعة .

هل تعلم ؟

أن هذه الفئران الصغيرة يمكنها أن تعدو بسرعة 15 ميلاً في الساعة، وأن هذا اليربوع يمكنه أن يهتدي إلى جحره مهما يكن قد ابتعد عنه .

معلومات عن اليرابيع

إن رحلات اليرابيع النشيطة غالبا ما يقلقها المغيرون في الصحراء، وفي بعض الحالات يتخذ هذا المغير شكل ثعبان قاتل، ولأن اليرابيع وهبت حدة البصر فإنها تستجيب للخطر بسرعة كبيرة، وبقدرة هائلة على القفز لمسافة سبعة أقدام فإنها تفلت برقة تاركة وراءها المهاجم. وبعد أن يغادر اليربوع جحره فإنه يقوم بتنظيف نفسه تماما بلمس شعره وتمشيطه بالمحلب، ثم يجلس للبحث عن الطعام حيث سرعان ما يقضم جزرة أخرجه من تحت الرمال .

وعندما تتوقف قافلة للراحة فإن اليرابيع تتسلل للتغذية على بقايا طعام الإنسان أو الجمال، وهي تقوم بقرض البطاطين وأحذية النائمين بأسنانها الحادة لتختبر مدى إمكان أكلها، توجد أنواع كثيرة من الفئران القفازة في مناطق الصحراء في جميع القارات وهي تتعدد خصوصاً في أفريقيا، ولكن هذه القوارض الجميلة يجمع بينها شئ واحد هو میلها للقفز.

وفي خلال الحرب العالمية الثانية فإن فرقة عسكرية بريطانية كانت تعمل في الصحراء الليبية قد إتخذت شكل يربوع الصحراء شعاراً لها، وأطلق على أعضاء الفرقة إسم فئران الصحراء، وهكذا فإن إسم قارض الصحراء الجذاب قد دخل التاريخ .

غذاء حيوان اليربوع

معظم أنواع الجرابيع تتغذى على النباتات، وخاصة البذور والخنافس والحشرات الأخرى، على الرغم من أنه حيوان لا يشرب الماء إلا أنه يمكنه العيش في البيئات الصحراوية الجافة من خلال المياه التي يحصل عليها من الطعام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *