التخطي إلى المحتوى
معلومات عن ببغاء الدرة

ببغاء الدرة

ببغاء الدرة أو الطائر الطّيب أو الطائر البادجي أو الباراكيت المنزلي أو البدجريقة (بالإنجليزية: Budgie) (الاسم العلمي: Melopsittacus undulatus) هو أحد الببغاوات الصغيرة الأكثر شهرة في مملكة الطيور، ولا يعيش هذا الطائر بشكل طبيعي في البرية إلا في المناطق الجافة والوعرة في أستراليا.

معلومات عن ببغاء الدرة

نقدم لكم في هذا الموضوع زوجاً من هذه الطيور بديعة الالوان يرتدي الذكر ثوباً أخضر بينما ترتدي الأنثی ثوباً أزرق ومن السهل التمييز بينهما إذ على منقاره علامة زرقاء وعلى منقارها علامة بنية كل مرة تعودون فيها الى البيت يستقبلكم هذان الاليفان المتلازمان بزقزقتهما اللطيفة وإرتعاشهما وحركاتهما المضحكة الظريفة وذلك تعبيراً عن ترحيبهما بكم، من البساطة اقتناء مثل هذه المخلوقات التي هي سليمة ومرحة بطبيعة تكوينها، إن أضمن طريقة لإطعامها تتمثل في إعطائها الغذاء المستحضر الخاص بها والذي يباع بمتاجر مسلتزمات الحيوانات الأليفة، ولا تستغربوا اذا زودتم كذلك بحصباء دقيقة جدا ينبغي عليكم تفريش أرضية القفص بها، ليس لهذه الطيور أسنان لمضغ المواد شبه الصلبة ولذلك فإنها تبتلع بعض تلك الحصباء لسحق الطعام وتيسير هضمه .

هل كنتم تعلمون ؟

إن منشأ هذه الطيور في أوستراليا، وإن كثيراً من إناث فروخها تزدان جباهها بخطوط سوداء تزول بعد بلوغها الشهر الرابع أو الخامس من العمر، وإنها كانت تسمى في زمن غابر طيور الحب لإنها اعتادت الجثوم مع بعضها متبادلة القبلات بعطف وحنان.

نرشح لك: معلومات عن الببغاء .

غذاء ببغاء الدرة

تتغذى طيور ببغاء الدرة على معظم ما يأكله البشر، بالإضافة إلى غذاء الببغاوات الجاهز. من المهم تغيير ماء الببغاء كل يوم حتى لا يصبح لزجاً ويكون حينها صعب الننظيف، يمكنك فقط شراء منتجات جاهزة للببغاء من متاجر الحيوانات الأليفة القريبة منك.

يمكن أن يأكل هذا الطائر معظم الأطعمة البشرية، مثل البيسكويت والدخان و البطاطا والجزر والقرنبيط وبذور دوار الشمس وجميع الخضار والفواكه .

حقائق عن طائر الدرة

  • تكون أولى تحليقات فرخ الطائر الطيب وجيرة وغیر ثابتة وإنما إذا قدمتم إليه إصبعاً أو مسنداً فسرعان ما يتعلم الجثوم عليه، إنها طيور حساسة جدا وتنذعر لأتفه الأسباب .
  • يقوم الذكر بإحضار الطعام لانثاه المنكبة على الحضانة حتى بعد فقس البيض، انه يبذل عنايته بها لدرجة انه يظل خاوي البطن أياماً كاملة .
  • لقد جبلت هذه الطيور على الحركات البهلوانية ولذا تستطيع أن تتدلى ورأسها إلى تحت وتمسك بساق واحدة أو بمنقارها من الممكن تلقينها بضعة تمرينات سهلة على التوازن.
  • انها طيور لعوبة دون كلل ولا ملل، فتكفي كرة كثيرة الثقب زاهية الألوان، أو مجرد كرة تنس الطاولة معلقة بخيط، لكي تنشغل بها ساعات طويلة.
  • بالصبر والأناة يمكنكم تعليم طائركم الحبيب اعادة حوالي خمسين كلمة وتستطيعون حتى تلقينه بعض نغمات أحد الأدوار أو لحناً بالنصفير.
  • مجرد. مراة صغيرة من شأنها أن تخفف عن انثى طائرنا الطيب وطأة الوحشة والعزلة تحسب صورتها المنعكسة في المرأة طائراً اخر فتحاول عبثا نقرها والتحدث اليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *