التخطي إلى المحتوى
معلومات عن ثعبان البحر

ثعبان البحر

نعلم أن ثعبان البحر مرعب المحيطات موجود حقاً لكنه أصغر كثيراً من العملاق الذي وصف في الروايات القديمة، وبالرغم من أن الثعبان سام (يمكنه حقن كمية مميتة من السم) إلا أنه غير عدواني بطبعه ولا يمثل خطراً على الإنسان. وعلى أية حال فالثعبان أصفر البطن المصور هنا والذي يصل طوله بالكاد إلى متر ونصف يمكن أن يعض إذا أمسك في شبكة مع أسماك أخرى وذلك يعني المتاعب حقاً فقد يسبب سمه مرضاً خطيراً للصيادين .

وهذا الزاحف البحري الذي يعيش في المناطق الاستوائية في المحيط الهندي والباسفیکی معد تماماً للحياة في الماء فإن ذيله على شکل مجداف كما تغلق فتحتا أنفه أوتوماتيكيا عندما يغطس في الماء وقد يظهر أحياناً فوق سطح الماء وعلى الساحل .

هل تعلم أن ؟

ثعبان الماء يعد طعاما شهيا في اليابان وأن بعض أنواعه يعيش بعض البحيرات التي تصلها حركتا المد والجزر في الفيلبين .

نرشح لك:

حقائق عن ثعبان البحر

  • قد لا تقوم ثعابين البحر بأي مجهود أحيانا للحصول على طعامها فالواقع أن بعض الأسماك الصغيرة لديها عادة التجمع تحت الأجسام الطافية وبذلك قد تسبح مباشرة إلى أفواه الثعابين .
  • قد يأتي الخطر إلى ثعابين البحر من فوقها وفي الصورة ترى نسر البحر أبيض الصدر في صراع مع ثعبان البحر وبعد أخذ الزاحف خارج الماء إلى صخرة أو شجرة سوف يستخدم الطائر منقاره و مخالبه للقضاء على ضحيته .
  • لثعابين البحر أعداء كثيرون وفي الصورة ترى تمساح المياه المالحة الذي قد يصل صوله إلى ستة أمتار وهو قد يسبح بمحاذاة الشاطىء أحيانا لا لشيء إلا للاستمتاع بالتهام الثعابين .
  • حاول فريق من الخبراء أخيرا الحصول على بعض عينات من ثعبان البحر لصالح العرض في معارض الاحياء المائية ولغرض آخر هو الحصول على السم منها بغرض إعداد الأمصال الواقية .
  • قد يقع ثعبان البحر أحيانا في بعض المأزق وللتخلص من تلك المأزق يحك نفسه بالصخور والشعب المرجانية لكن محاولاته تذهب هباء و يموت الثعبان مبتليا ومغطى بالطحالب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *